إبراهيم وزنهقبل أيام معدودة على انتهاء مرحلة الذهاب، سلكت غالبية الفرق طريق البحث عن بدائل «أجنبية» جديدة، وهذا ما تمنحه القوانين الاتحادية للأندية الساعية إلى تلميع صورها الفنية استعداداً للإياب، علماً بأن 33 أجنبياً من 12 جنسية التحقوا بالموسم اللبناني الحالي، وهي الفرصة الأخيرة أمام الطامحين إلى اللقب والراغبين في البقاء!
وفي عرض وجهات التدعيم والتبديل عند الفرق، نخلص إلى الآتي:
ـ العهد: يجري التواصل حالياً مع أفارقة وبرازيليين، بهدف ملء الشغور الحاصل جرّاء الاستغناء عن البرازيلي رودولفو والنيجيري اكواري.
نجوم تغيب ونجوم تعود وتغيير 40 في المئة من الأجانب
الأنصار: الأرجح بحسب مصدر إداري موثوق أن يُبقي على أجانبه (عراقي ونيجيري وبرازيلي).
ـ النجمة: لا نيّة في استبدال أجانبه الثلاثة سيسي وديوب وغايي، وهم من السنغال.
ـ الراسينغ: إبقاء برشيوس ودونالد، وربما يؤدي سفر البرازيلي جونيور إلى تبديله فيما لو تجاوز الموعد المحدد لعودته.
ـ الصفاء: سيحلّ العراقي صالح سدير بدلاً من الأرميني جنبيان مع التمسك بالمغربي طارق العمراتي، ودراسة وضع الفرنسي تشارلي، على أن يلتحق رامز ديوب بالفريق قريباً.
ـ شباب الساحل: بناءً على نصيحة المدرب العراقي عباس مجبل، سيصار إلى تدعيم الفريق بمهاجم أجنبي، وحالياً، يتمرّن معه البرازيلي أليكس، وفكرة استدعاء لاعب سوري للالتحاق بصفوفه واردة جداً.
ـ الإصلاح: بعد الاستغناء عن أجنبيّيه فورنا وصانداي، أعلنت الإدارة رغبتها في استقدام لاعبين أجنبيين (ليبرو ووسط) سنغالي وبرازيلي.
ـ المبرّة: لا تبديل في صفوف أجانبه البرازيليين جونيور ودا سيلفا ورافاييل.
ـ التضامن صور: إذا حصّل الفريق 3 نقاط من المرحلتين الباقيتين ذهاباً، سيكمل الفريق بكامارا وديريك فقط، وإذا خاب أمله فالنيّة تتجه إلى استقدام ثالث من أفريقيا.
ـ الحكمة: يبدو أن ظروف الفريق لن تسمح بإجراء أي تعديل أو تبديل، والنادي متمسّك بالأوكرانيين.
ـ الشباب الغازية: قررت إدارة النادي الاستغناء عن البرازيلي ادريانو والكونغولي لامبوتو وإبقاء كابو، على أن يُدعّم بلاعبين (وسط ومهاجم) من ساحل العاج.
ـ الأهلي صيدا: بعد الاستغناء عن النيجيري كريم بولاجي، سارعت الإدارة إلى استثمار تعاونها مع الأكاديمية العربية في مصر، ومن المتوقع أن يلتحق من مصر قريباً مهاجم ومدرب لياقة.