strong>حفلت الجولة الرابعة لبطولة الدوري بتصدّر النجمة بفوز صعب على الراسينغ، مستفيداً من تعادل مرّ للعهد والأنصار، وفاز الصفاء على المبرّة المحرج، فيما حققت فرق: الحكمة والساحل والأهلي فوزاً أول لكل منها بدّلت في المراكز.
هطلت الأمطار على مباريات الأحد، وصحت على الشباك لتسجّل أدنى نسبة من الأهداف، خمسة في 4 مباريات، وفاز النجمة على الراسينغ بهدف وحيد، السبت، وتعادل العهد والأنصار بهدف لهدف.

المبرة × الصفاء (1-2)

قلب الصفاء تأخّره في الشوط الأول (0ـ1) إلى فوز مستحقّ (2ـ1) على المبرّة في مباراة مثيرة وندّية، نظراً إلى غنى صفوف الفريقين بالعناصر الواعدة والنشيطة والخبيرة. اندفاعة المبرّة ترجمها محمد حمد وجورجينيو بكرتين خطرتين (د1 و3) فردّ سريعاً عامر خان وتشارلي وعلي السعدي بكرات من خارج المنطقة (15 و16 و18). ومع ضياع وسط الصفاء، نجح المبرة في تهديد مرمى نزيه طي مراراً، فيما حارب الواعدان عبد الله طالب وزين طحان بضراوة لتسجيل هدف السبق للصفاء، حتى نجح حسن حمدان (د44) بتحويل كرة جواو برأسه إلى الشباك «الصفراء». وفي الشوط الثاني، تراجعت «همّة» المتقدّم وارتفعت معنويات المتأخر، وبعد سلسلة فرص لطحان والسعدي والعائد روني عازار (52 و53 و58) حوّل تشارلي دافيدسون عرضية طارق العمراتي هدفاً للتعادل (60). بعدها أسفرت تحركات عازار عن احتساب ركلة جزاء أضاف منها دافيدسون الهدف الثاني للصفاء. وشهدت الدقائق الأخيرة هجمات متبادلة مصحوبة بإنذارات بالجملة بهدف ضبط اللقاء، ليخرج الصفاء فائزاً بجدارة. وقاد اللقاء طلعت نجم مع مصطفى بواب وحسين فرج.

الحكمة × الشباب الغازية (1-0)


الحكمة والساحل والأهلي يسجّلون أول فوز لهم في الدوري
استحق الحكمة الفوز لروحه القتالية، ولم يستحق الشباب الغازية الخسارة لتفوّقه لعباً، ليحقق الأخضر فوزه الأول على ملعب برج حمود أمام زهاء 100 متفرج. وأعاقت أرضية الملعب الموحلة تحركات الفريقين وأثرت سلباً على الأداء العام، فجاء الشوط الأول متوسط المستوى مع أفضلية للغازية تنقصها اللمسة التهديفية، واعتمد الحكمة المرتدات والتسديدات البعيدة دون هز الشباك.
وبعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني، رفع محمد حمود كرة ساقطة خدعت الحارس ناصر المصري المتقدم هدفاً (47)، ونقصت صفوف الحكمة بطرد وائل كوثراني بإنذار ثان (52) وأحكم الغازية سيطرته وسنحت له فرص عدة، أبرزها ركنية لقاسم ضاهر في العارضة وهدف لأدريانو لم يحتسب بداعي التسلل، وكرة لعباس خليفة قرب القائم، وتصدى حارس الحكمة وحيد فتال لكرات عدة. وقاد المباراة الحكم علي صباغ مع وائل الرمح وحسن قانصو.

الإصلاح × الساحل (0-1)

img src="/sites/default/files/old/images/p28_20091101_pic1.jpg" title="فرحة العهد بتسجيل هدف التعادل لمحمود العلي بين سامر زين الدين وأحمد زريق (حسن بحسون)" align="center" width="465" height="251"/>عاد فريق الساحل بصيد ثمين من صور على حساب مضيفه الإصلاح 1ـ0، رغم نقص لاعبين في صفوفه.
عطلت الأمطار الغزيرة الفرص مع أفضلية للساحل الذي طرد لاعبه جوني كوتاني (21) بإنذارين. لكن النقص حرّض الساحليين فتقدموا في الشوط الأول بهدف لمحمد قصاص عبر كرة لمحمد مرعي، وصلته من موسى حجيج ( 37).
وفي الشوط الثاني، تحسن الطقس وتعكر الساحل بطرد قصاص إثر ضربه صنداي دون كرة (د 68)، وعجز الإصلاح عن التفوّق أمام صمود الزرق وتألق حارسهم عيسى الدحويش الذي أنقذ فرصاً، أبرزها لعلي موسى وعلي صالح. وقاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان مع زياد بيراق وحسين عيسى.
■ تابع مدرب الساحل الجديد العراقي عباس مجبل، الذي سيبدأ مهمته اليوم، المباراة من مقاعد الاحتياط، وبدأ بتوجيه اللاعبين للمحافظة على الفوز.

الأهلي × التضامن (1-0)

حقق الأهلي صيدا أول فوز له في البطولة، بفوزه على ضيفه التضامن صور بهدف سجله كامارا (78) من لعبة مشتركة بين زميليه مازن جمال ومحمود شحود على ملعب صيدا.
وندرت الفرص في الشوط الأول، عدا واحدة للاعب التضامن يوسف حجازي من ركلة حرة (14)، وأخرى لمحمد مدني الأهلاوي (26) أصابت العارضة والقائم. وفي الشوط الثاني، تحسن الأداء، وخصوصاً مع دخول محمود شحود، للأهلي الذي رفع إيقاعه لعباً وتسجيلاً، وأضاع مازن جمال كرته قرب المرمى (76)، وتاهت كرات لشحود وخصوصاً الانفرادية (90). وقاد المباراة الحكم رضوان غندور مع علي عيد وسامر بدر.

الأنصار × العهد (1ــ1)

قمة العهد المتصدر والأنصار المتعثر الخامس، جرت دون مستوى الاسمين والقمة. لعب الأنصار مفككاً ومصاباً بأنفلونزا التهديف، وقابله العهد بغياب روحه المعهوده وعجز عن تجاوز منافسه بعشرة لاعبين! فيما اهتزت وحدة التحكيم بين ضعف واحتجاجات. بدأ العهد مهاجماً لدقائق من دون خطورة، وعدل الأنصار صفوفه من دون فرص، إلى أن هزت كرة أحمد مناجد المرفوعة الجميع حين سقطت صدفة في زاوية مرمى حمود العهد هدف التقدم (23). وانتفض العهد وقطع لاري كرة من فوق رأس أكواري، وراحت رأسية العلي ورأسية أكواري خارجاً.

التحكيم يواصل اهتزازه بين الخوف والأخطاء المؤثرة
وبدأ العهد الشوط الثاني مهاجماً، وعرقل قاسم ليلا العهداوي العلي فنال الصفراء الثانية وطرد (53) وسط احتجاجات أنصارية بالجملة. ورمم جمال طه سريعاً فريقه الناقص بزج المعتز بالله ومحمد عطوي بدل مالك حسون وأحمد مناجد، وقطف العهد ضغطه المتواصل بهدف التعادل خطفه العلي من كرة بينية لأكواري.( 62)، ونشطت الفرص العهدية فصدمت كرة العلي القائم، ورأسية لمعتوق قريبة، ويدوس بعلبكي على ساق زريق وهو على الأرض، ويتراجع الأنصار مأزوماً لدفاع المنطقة، وينزل نصرات الجمل في وقته فيفكّ العزلة قليلاً، ويسجل معتوق كرة صحيحة يرفضها الحكم حسين عيسى المساعد «بخوف» وغرابة بداعي التسلل ويحرج الحكم صباغ( 86). ومن مرتدة يسارية كاد النشيط محمد عطوي أن يخطف الفوز للأنصار، لكن كرته هزت الشباك الجانبية (93). وخرج الفريقان بتعادل مرّ لمصلحة النجمة والصفاء أولاً. وقاد المباراة الحكم علي صباغ مع زياد بيراق وحسين عيسى.
■ ما تزال إمكانات العهد أكبر بكثير من عطائه، والأنصار بعيداً جداً عن اسمه كمنافس على الألقاب.

الراسينغ × النجمة (0 – 1)

حقق النجمة فوزاً غريباً على الراسينغ 1 – 0، السبت، على ملعب برج حمود. فكان مثالياً خطيراً في الشوط الأول، وضيفاً أمام المتفوق الراسينغ في الثاني الذي استحق التعادل على الأقل.
غزل النجمة رقماً قياسياً من الفرص وقطف مبكراً هدفاً لقائده المتألّق عباس عطوي عبر ركنية للسنغالي سيسي (16). وكرت سبحة الفرص للاعبه المتطور بول رستم، تألق حيالها الحارس سركيس اسكدجيان وعطّلها جميعاً، إضافة الى انفراد للسنغالي ديوب (د 30) وختمها عطوي بكرة صاروخية (د 45).
وفي الشوط الثاني، تبدلت الأدوار فجأة، وحضر الراسينغ بقوة مقابل «غيبوبة نجماوية» وتوالت اختراقات عماد الميري، وبرع القائد ربيع أبو شعيا مع الدينامو علي حمية في الوسط حيث موّلا الهجوم بشاغليه دونالد وجونيور، لكن من دون نتيجة. وحاول مدرب النجمة اميل رستم تعديل الموقف، فأشرك الثلاثي محمد شمص وأغوب دونابديان وأكرم مغربي بدلاً من علي يعقوب وحسين حمدان وبول رستم، لكن دون فائدة، فخرج النجمة مستفيداً والراسينغ متأسفاً. وقاد اللقاء الحكم بسام عياد مع هادي كسار وعزام اسماعيل.
■ غاب علي ناصر الدين النجمة بسبب صحي، وما يزال محمد غدار وزكريا شرارة غائبين من دون حلول.
■ بدت بصمات مدرب حراس الراسينغ عبد الرحمن شبارو الدولي واضحة على أداء الحارس ساكو.

الترتيب العام

1ــ النجمة 10 نقاط،2ــ العهد 10، 3ــ الصفاء 8، 4ــ الأنصار 6، 5ــ الراسينغ 6، 6ــ الحكمة 5، 7ــ الساحل 5، 8ــ التضامن 4، 9ــ الأهلي 4، 10 ــ المبرة 3، 11ــ الإصلاح 3، 12ــ الشباب الغازية 1ن.
الهدافون: يتصدر ماكيتي النجمة بـ6 أهداف، يليه محمود العلي العهد 4، ثم فابيو العهد وخضر سلامي الصفاء ومحمد قصاص الساحل بـ3 أهداف.


العهد يشكو الحكام