strong>بلغ بوردو الفرنسي ومانشستر يونايتد وتشلسي الإنكليزيان وبورتو البرتغالي دور الـ16 في افتتاح الجولة الرابعة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي شهدت تعادلاً في القمة التي جمعت بين ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني
جدّد بوردو فوزه على مضيفه بايرن ميونيخ الألماني 2ـ0، وبلغ دور الـ16 بعدما عزّز صدارته للمجموعة الأولى. وسجل الهدفين يوان غوركوف (37) والمغربي مروان الشماخ (90). وبات الفريق البافاري بحاجةٍ إلى معجزة للتأهل، وخصوصاً إثر فوز يوفنتوس الإيطالي على ماكابي حيفا الإسرائيلي 1ـ0، سجله ماورو كامورانيزي (45).
ورفع بوردو رصيده إلى 10 نقاط مقابل 8 ليوفنتوس و4 لبايرن، وبقي ماكابي من دون نقاط.
ولحق مانشستر يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي ببوردو إلى دور الـ16 بعدما أفلت من الخسارة أمام ضيفه سسكا موسكو الروسي وتعادل وإياه 3ـ3، في المجموعة الثانية.
سجل ليونايتد مايكل أوين (30) وبول سكولز (83) والإكوادوري أنطونيو فالنسيا (90)، ولسسكا ألان جاغوييف (25) والصربي ميلوش كراسيتش (31) وفاسيلي بيريزوتسكي (47).
وضمن المجموعة عينها، خطا فولسبورغ خطوة مهمة نحو الدور المقبل بفوزه الكبير على مضيفه بشيكطاش 3ـ0، سجلها البوسني زفيزدان ميسيموفيتش (14) وكريستيان غنتر (80) والبوسني الآخر ادين دزيكو (87).
ويملك يونايتد 10 نقاط، مقابل 7 لفولسبورغ و4 لسسكا موسكو ونقطة واحدة لبشيكطاش.
وانتهت قمة المجموعة الثالثة بين ميلان وضيفه ريال مدريد بالتعادل 1ـ1.
سجل لأصحاب الأرض البرازيلي رونالدينيو (35 من ركلة جزاء)، وذلك بعدما تقدّم الفريق الملكي عبر الفرنسي كريم بنزيما (29).
وحقق مرسيليا الفرنسي أبرز نتائج الأمسية عندما سحق ضيفه أف سي زيوريخ 6ـ1. سجل للفائز سيلفان أغيرتر (3 خطأً في مرمى فريقه) وفابريس أبرييل (11) والسنغالي مامادو نيانغ (52) والبرازيلي فيتورينو هيلتون (80) وبرونو شيرو (87) والبرازيلي برانداو (89)، وللخاسر ألكسندر الفونس (31).
وبقي ميلان في الصدارة بـ7 نقاط، أمام ريال مدريد وله 7 نقاط أيضاً، بينما رفع مرسيليا رصيده إلى 6 نقاط، وتجمّد رصيد زيوريخ عند ثلاث نقاط.
وحسمت الأمور في المجموعة الرابعة بتأهل تشلسي وبورتو، رغم تعادل الأول ومضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 2ـ2، وفوز الثاني على مضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي 1ـ0.
في المباراة الأولى، سجل لأتلتيكو الأرجنتيني سيرجيو أغويرو (66 و90)، ولتشلسي العاجي ديدييه دروغبا (82 و88).
وفي الثانية، كان فالكاو بطل فوز بورتو بتسجيله هدف الفوز (84).
ورفع تشلسي رصيده إلى 10 نقاط، وبورتو إلى 9 نقاط، مقابل نقطتين لأتلتيكو مدريد، ونقطة واحدة لأبويل نيقوسيا.
مباريات الليلة
يحلّ برشلونة الإسباني حامل اللقب ضيفاً على روبن كازان الروسي، في المجموعة السادسة، التي يبدو التنافس فيها قوياً، إذ يتصدّرها الفريق الكاتالوني بـ4 نقاط، بفارق الأهداف عن دينامو كييف الأوكراني وروبن كازان، بينما يحتل انتر ميلان بطل إيطاليا المركز الأخير بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.
وسيسعى برشلونة إلى الثأر من مضيفه الذي فاجأه ذهاباً، إضافةً إلى تخطّي تعادله المخيّب أمام أوساسونا 1-1 في الدوري المحلّي.
بدوره، يحلّ إنتر ضيفاً على دينامو كييف بعد تعادلهما 2-2 ذهاباً، في مباراة عانى فيها الفريق الإيطالي.
وستكون بطاقة التأهل إلى دور الـ16 متاحة أمام ليون الفرنسي عندما يستقبل ليفربول الإنكليزي، بعد أن هزمه 2-1 في الجولة الماضية وتصدّر المجموعة الخامسة بفارق 3 نقاط عن فيورنتينا الإيطالي و6 نقاط عن ليفربول المدرك أن لا بديل له من الفوز إذا أراد الاستمرار منطقياً بالمسابقة.
وسيعاني «الحمر» من غياب قائدهم ستيفن جيرارد، بينما يحوم الشك حول مشاركة المدافع الدنماركي دانيال آغر.
وفي المجموعة عينها، يستقبل فيورنتينا الإيطالي ديبريشين المجري، بعد أن فاز عليه خارج أرضه 4-3 في مباراة نارية.
ويسعى إشبيلية الإسباني إلى حجز بطاقته إلى دور الـ16 عندما يستقبل شتوتغارت الألماني، في المجموعة السابعة.

سيعاني ليفربول من غياب ستيفن جيرارد، بينما يحوم الشك حول مشاركة المدافع دانيال آغر
وكان إشبيلية قد فاز 3-1 على أرض خصمه الألماني في الجولة الماضية، فتصدّر المجموعة السابعة بـ9 نقاط وبفارقٍ مريح أمام أونيريا أورزيتشي الروماني (4 نقاط) وشتوتغارت (نقطتان).
وفي المجموعة عينها، يحلّ رينجرز الاسكوتلندي على أونيريا، بعد خسارته ذهاباً على أرضه بنتيجة كبيرة 1-4.
وفي المجموعة الثامنة، يبحث أرسنال الإنكليزي عن إبقاء رصيده خالياً من الخسارة عندما يستقبل أزد الكمار الهولندي، الذي اقتنص منه هدف التعادل في الوقت القاتل ذهاباً (1-1) رغم سيطرة الفريق اللندني على اللقاء. ويتصدر أرسنال ترتيب المجموعة بسبع نقاط، وبفارق نقطة عن أولمبياكوس اليوناني، وخمس نقاط عن ألكمار، لذا تبدو طريقه إلى الدور الثاني معبّدة للموسم العاشر على التوالي.
كذلك يستقبل ستاندار لياج البلجيكي الأخير (نقطة واحدة) أولمبياكوس اليوناني.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الخامسة:
ليون (فرنسا) - ليفربول (إنكلترا) (21.45)
فيورنتينا (إيطاليا) - ديبريشين (المجر) (21.45)
- المجموعة السادسة:
روبن كازان (روسيا) - برشلونة (إسبانيا) (19.30)
دينامو كييف (أوكرانيا) - انتر ميلان (إيطاليا) (21.45)
- المجموعة السابعة:
اشبيلية (إسبانيا) - شتوتغارت (ألمانيا) (21.45)
أونيريا أورزيتشني (رومانيا) - رينجرز (اسكوتلندا) (21.45)
- المجموعة الثامنة:
أرسنال (إنكلترا) - الكمار (هولندا) (21.45)
ستاندار لياج (بلجيكا) - أولمبياكوس (اليونان) (21.45).


ترشيح مانشيني لخلافة بينيتيز