strong>اجتمع 180 لاعباً في بطولة لبنان للبلياردو التي انطلقت، الأحد، على طاولات قاعة المدينة الرياضية، لتكون البطولة فرصة لاختيار منتخب لبنان، الذي سيشارك في بطولة العرب في حلب بين 22 كانون الأول المقبل و28 منهافتُتحت منافسات بطولة لبنان للبلياردو لعام 2009 بحضور راعي المسابقة، المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، ورئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة، وأمين سر نادي العهد محمد عاصي، وحشد من محبي اللعبة.
وقد بدأ حفل الافتتاح بالنشيد الوطني، ثم تقديم لأمين سر لجنة إدارة شؤون لعبة البلياردو أمين الحركة، تلاه عرض لشريط مصور لأبرز النتائج التي حقّقها اللاعبون اللبنانيون في البطولات العربية، ثم تحدث نائب رئيس لجنة البلياردو مالك برجاوي، فرحب بالحاضرين “تحت سقف هذا الصرح الرياضي الكبير”، مضيفاً إن “الصعوبات التي تعانيها اللعبة تعدّ جزءاً من صعوبات الرياضة اللبنانية عموماً، لكن الأمل يبقى موجوداً لمتابعة المسيرة”. وقال برجاوي إن “الفضل في إقامة البطولة هو لله، والقيمين على المدينة الرياضية، وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة رياض الشيخة، الذي أصبح اسمه مرادفاً لهذا المعلم الرياضي”، كما شكر برجاوي المدير العام لوزارة الشباب والرياضة، زيد خيامي، لما يقدمه من تسهيلات لضمان استمرار العمل الرياضي في لبنان.
وتحدّث المدير العام زيد خيامي، فرأى أنّ البطولة خطوة أساسية على طريق انتقال لجنة إدارة شؤون اللعبة إلى اتحاد، ووعد بأن يكون هناك اتحاد للعبة بمجرد تأسيس أربع جمعيات.
وترتدي منافسات بطولة لبنان للبلياردو لهذا العام أهمية استثنائية، إذ ستنبثق عنها تشكيلة منتخب لبنان للعبة، الذي سيشارك في نهائيات البطولة العربية، التي ستستضيفها مدينة حلب السورية ما بين 22 كانون الأول المقبل و28 منه. وتنظم المسابقة اللجنة المكلّفة إدارة شؤون لعبة البلياردو في لبنان، التي تسعى إلى تطوير هذه اللعبة على الأراضي اللبنانية، ولا سيما أنها تشهد إقبالاً لافتاً للاعبين من مختلف المحافظات اللبنانية.
وستتوزع المنافسات، التي يشارك فيها 180 لاعباً، بين أبرز اللاعبين المشاركين بطل لبنان السابق بديع خضر، وبطل لبنان الحالي محمود الشيخ (الكرة التاسعة) ووصيف بطل لبنان مازن برجاوي، إضافةً إلى المخضرمين فراس الشيخ وخالد النشار ومحمد برجاوي وكرم إبراهيم وحسن الحارس وداني معلوف.
النظام الفني
تشمل البطولة نوعين من الألعاب: “الكرة الثامنة” و“الكرة التاسعة”. ففي النوع الأول يفوز اللاعب الذي يسقط أول ثماني كرات من أصل 15. أما في “الكرة التاسعة” فيكون على الطاولة تسع كرات، ويفوز اللاعب الذي يسقط الكرة التاسعة.
ويُقسّم اللاعبون، الذين ينتمون إلى حوالى 24 جمعية وصالة، إلى فئتين “أ” و“ب”، إضافةً إلى فئة اللاعبين تحت 21 عاماً، الذين يحق لهم المشاركة في إحدى الفئتين أيضاً. وجرى تقسيم 128 لاعباً على 8 مجموعات، يتأهل منهم 32 لاعباً ليتنافسوا مع لاعبي الفئة “أ”.
وسيشارك المنتخب المختار من البطولة في البطولة العربية، علماً أن لبنان حلّ في المركز الثاني خلف الأردن في البطولة الماضية، التي أقيمت في السعودية عام 2007. وشارك حينها من لبنان اللاعبون بديع خضر، فراس الشيخ وبديع الشيخ في منافسات الـ“الكرة الثامنة”.
أما في منافسات الـ“الكرة التاسعة”، فقد شارك من لبنان مازن برجاوي، وكان عمره 16 عاماً، وشقيقه محمد علي، إضافةً إلى حسام عثمان.
وكانت هناك لجنة للبلياردو سابقاً برئاسة سهيل عبد الله، الذي استقال من منصبه، ليتسلّم إدارة اللجنة، في 25 آب الماضي، نائب الرئيس مالك برجاوي، وأمين السر أمين الحركة، والإداري خالد هرموش.


المدينة تفتح أبوابها