أكّد ديتر زيتشي، رئيس شركة «مرسيدس» الألمانية لصناعة السيارات، أن هذه الأخيرة استحوذت على حصة الأغلبية في فريق براون جي بي الذي توّج هذا الموسم بلقب بطل السائقين والصانعين في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1. واشترت الشركة الألمانية 75.1 في المئة من أسهم الفريق، وستطلق عليه اسم مرسيدس جي بي الموسم المقبل، علماً بأنها زوّدته بالمحرك خلال هذا الموسم بعد إعلان هوندا انسحابها من البطولة بسبب الأزمة المالية العالمية.
وقال زيتشي: «مرسيدس ستنافس في بطولة العالم لفورمولا 1 العام المقبل بفريقها الخاص. وأصبح هذا الامر ممكناً بعد حصولنا على 75.1 في المئة من الأسهم، منها 45.1 في المئة من دايملر و30 في المئة من شريكنا ابار للاستثمار. أما الحصة الباقية فستكون من نصيب روس براون ونيك فراي وأعضاء آخرين».
وكان روس براون قد أنقذ الفريق بعد انسحاب هوندا من البطولة وأطلق عليه اسمه، ونجح في أن يدخل تاريخ الفئة الأولى بعد أن أصبح براون جي بي ـ مرسيدس أول فريق يتوّج بلقب الصانعين في الموسم الأول له، ليضيف هذا الإنجاز إلى لقب السائقين الذي أحرزه سائقه البريطاني جنسون باتون.
وسيبقى روس براون مديراً للفريق، بحسب ما أكد زيتشي الذي أشار أيضاً إلى أن الفريق سيبقى في مركزه الحالي في براكلي الإنكليزية عوضاً عن الانتقال إلى ألمانيا.
كذلك توصلت مرسيدس أمس إلى اتفاق مع ماكلارين من أجل مواصلة تزويد الفريق بالمحرك حتى عام 2015.
ولم تحسم هوية السائقين اللذين سيقودان مرسيدس جي بي الموسم المقبل، لأن باتون لم يتوصل إلى اتفاق مع روس براون من أجل تمديد عقده بشروط مالية محسنة، فيما أصبح من المرجّح جداً أن ينتقل البرازيلي روبنز باريكيللو إلى وليامس ـ كوزوورث الموسم المقبل.
وأشارت بعض التقارير إلى أن سائق وليامس الألماني نيكو روزبرغ سيحلّ بدلاً من باريكيللو، لكنّ مدير مرسيدس متورشبورت نوربرت هوغ كشف أول من أمس أن هناك مفاوضات مع مواطنه نيك هايدفيلد الذي يبحث عن فريق بعد انسحاب بي أم دبليو ساوبر من البطولة، اعتباراً من الموسم المقبل.
من جانبه، رأى رون دينيس، المالك الشريك والرئيس السابق لماكلارين، أن قرار مرسيدس بشراء فريق براون وبيع حصتها في ماكلارين هو قرار جيد لجميع الأطراف المعنيين.
وقال دينيس في بيان لماكلارين بعد إعلان الصفقة: «لا خاسر في هذا الموقف».
(أ ف ب، رويترز)