Strong>حمل وليام غالاس فرنسا الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، بعد تسجيله هدف التأهل من كرة بدت غير شرعية في مرمى ايرلندا في اياب الملحق الاوروبي، في حين أقصت سلوفينيا روسيا وتأهلت البرتغال واليوناناكتمل عقد المنتخبات الأوروبية المتأهّلة الى مونديال 2010، بعد تأهل فرنسا والبرتغال وسلوفينيا واليونان من خلال الملحق لتنضم الى كل من ألمانيا وايطاليا وانكلترا واسبانيا وهولندا وصربيا وسويسرا والدنمارك وسلوفاكيا.
حبست فرنسا أنفاسها حتى الدقيقة 103 لتحسم تأهلها الى المونديال بعد تعادلها وضيفتها جمهورية ايرلندا 1-1 بعد التمديد لشوطين اضافيين (1-0 لايرلندا في الوقت الاصلي)، وكانت فرنسا تغلبت ذهاباً 1-0.
لكن تأهل فرنسا جاء بفضل هدف بدا واضحاً من خلال الاعادة التلفزيونية عدم شرعيته بعد ان امسك تييري هنري بالكرة قبل ان يمررها لوليام غالاس الذي اسكنها في الشباك (103)، وذلك بعد ان تقدمت ايرلندا بهدف السبق عن طريق روبي كين (32) وقد اضاعت الاخيرة العديد من الفرص التي كادت توصلها الى المونديال.
وعادت البرتغال ببطاقة التأهل الى النهائيات من البوسنة، بعدما كررت فوزها على أصحاب الأرض بالنتيجة عينها التي حققتها في مباراة الذهاب 1-0، سجله راوول ميريليس (56)، ليحسم بذلك مشاركة زميله كريستيانو رونالدو، الذي غاب عن اللقاء بداعي الاصابة، في العرس العالمي.
عادت اليونان للمشاركة في نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 16 عاماً
وقلبت سلوفينيا الطاولة على ضيفتها روسيا بتغلبها عليها 1-0، لتخطف بطاقة التأهل من الروس الذين فازوا في مباراة الذهاب 2-1. وسجل زلاتكو ديديتش هدف التأهل الغالي لسلوفينيا في الدقيقة 44، واكملت روسيا المباراة منذ الدقيقة 67 بعد طرد لاعبها الكسندر كيرزاكوف.
ونجحت اليونان في حجز بطاقتها الى المونديال بعد تغلبها على مضيفتها اوكرانيا 1-0 (0-0 ذهاباً).
وتدين اليونان بتأهلها الثاني الى النهائيات بعد 1994 الى ديميتريوس سالبينغيديس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 31.
وسطر مدرب اليونان، الالماني اوتو ريهاغل، انجازاً جديداً مع منتخب الاغريق بعد ان قاده للظفر بكأس اوروبا عام 2004.
مباريات ودّية
تعادلت المانيا مع ضيفتها ساحل العاج 2-2، في مباراتهما الودّية التي تندرج ضمن استعداداتهما لنهائيات مونديال 2010، سجلهما لوكاس بودولسكي (11 من ركلة جزاء و90) لألمانيا وايمانويل ابويه (57) ودومبيا (85) لساحل العاج.
وتغلبت ايطاليا بطلة العالم على ضيفتها السويد 1-0، سجله جورجيو كييلّيني (28).
وسقطت النمسا امام ضيفتها اسبانيا بطلة أوروبا 1-5، سجلها سيسك فابريغاس (10) ودافيد فيا (20 و45) وغويزا (56) وهيرنانديز (57) لاسبانيا ويانتشير (8) للنمسا.
وتعادلت هولندا وضيفتها الباراغواي 0-0.
وفازت الدنمارك على ضيفتها الولايات المتحدة 3-1، سجلها ابسالونسين (47) ورييكس (52) وبيرنبيرغ (55) للدنمارك، وكونينغهام (27) للولايات المتحدة.
(الأخبار)


رونالدو أساسياً في «إل كلاسيكو»

نقلت صحيفة «ماركا» الإسبانية عن مصدرٍ في ريال مدريد أن نجم الأخير، البرتغالي كريستيانو رونالدو، سيشارك أساسياً في مباراة «إل كلاسيكو» المرتقبة مع الغريم التقليدي برشلونة، التي ستقام على ملعب «نو كامب» في 29 الحالي.
وخضع رونالدو لفحصٍ دقيق من طبيب متخصّص، الذي أكد له أنه قطع شوطاً مهماً في العلاج الذي يخضع له للشفاء من إصابة قوية في كاحله.