strong>حملت الجولة الخامسة من الدور الاول لدوري أبطال أوروبا الخبر الذي لم يكن يودّ جمهور ليفربول سماعه: خروج الفريق الانكليزي، فيما بلغ مواطنه ارسنال الدور الثاني برفقة فيورنتينا وأنعش برشلونة آماله بالتأهل
ودّع ليفربول الانكليزي مسابقة دوري أبطال أوروبا مبكراً رغم فوزه على مضيفه ديبريشن المجري 1-0، بهدف ديفيد نغوغ (4)، وذلك بسبب فوز فيورنتينا الايطالي على ضيفه ليون الفرنسي المتأهل في المرحلة السابقة 1-0، سجله البيروفي خوان فارغاس (28 من ركلة جزاء)، ضمن المجموعة الخامسة، ليعش أنصار «الحمر» أحد أسوء المواسم التي يمرّ بها فريقهم في السنوات الأخيرة.
وتصدر فيورنتينا الترتيب بـ 12 نقطة، يليه ليون (10) وليفربول (7) وديبريشين بلا نقاط.
وفي المجموعة السادسة، احتدمت المعركة على بطاقتي التأهل، اذ اعتلى برشلونة الاسباني، حامل اللقب، صدارة المجموعة بعد تفوقه على ضيفه انتر ميلان الايطالي 2-0، ليعزز آماله ببلوغ الدور الثاني.
وكان الفريق الكاتالوني الطرف الأفضل في المباراة حيث ضرب بقوّة منذ اللحظات الأولى وافتتح التسجيل مبكراً عبر مدافعه جيرارد بيكيه الذي تابع الكرة في الشباك من ركلة ركنية (10)، ولم ينتظر طويلاً حتى اضافة الهدف الثاني عبر مهاجمه بدرو رودريغز ليديسما (26).
وأضاع روبن كازان نقطتين ثمينتين بتعادله وضيفه دينامو كييف الاوكراني 0-0.
ويتصدر برشلونة ترتيب المجموعة بـ 8 نقاط، يليه انتر ميلان (6) وروبن كازان (6) ودينامو كييف (5).
وسيلتقي انتر مع روبن كازان ودينامو كييف مع برشلونة في الجولة القادمة لتحديد هوية الفريقين المتأهّلين.
وفي المجموعة السابعة، تواصل الصراع بين اونيريا اورزيتشني الروماني وشتوتغارت الألماني لخطف البطاقة الثانية بعد أن حسم اشبيليه الاسباني الأولى لمصلحته، وذلك اثر فوز اونيريا المهم على ضيفه اشبيليه 1-0، سجله الصربي ايفيكا دراغوتينوفيتش (45 خطأ في مرمى فريقه) وفوز شتوتغارت على مضيفه رينجرز الاسكتلندي 2-0، سجلهما سيباستيان رودي (16) والصربي زدرافكو كوزمانوفيتش (56).
ويتصدّر اشبيليه الترتيب بـ 10 نقاط، يليه اونيريا (8) وشتوتغارت (6) ورينجرز (2).
وفي المجموعة الثامنة، بلغ أرسنال الانكليزي الدور الثاني بفوزه على ضيفه ستاندار لياج البلجيكي 2-0، سجلهما الفرنسي سمير نصري (35) والبرازيلي دنيلسون (45).
وعاد اولمبياكوس اليوناني بنقطة ثمينة من أرض مضيفه الكمار الهولندي بتعادلهما 0-0.
ويتصدر أرسنال الترتيب بـ 13 نقطة، يليه اولمبياكوس (7)، وستاندار لياج (4) والكمار (3).

مباريات الليلة

يبدو بايرن ميونيخ الألماني في موقف حرج، حيث يواجه خطر الخروج من مسابقة دوري ابطال اوروبا، عندما يستضيف ماكابي حيفا الاسرائيلي، ضمن المجموعة الأولى، في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.
ويحتاج الفريق البافاري الى فوز ضروري على ماكابي والى بعض الحظ كي يبقي آماله قائمة بالتأهل الى الدور الثاني. لكن الفوز وحده يبدو غير كاف لبايرن، حامل اللقب أربع مرات، اذ يأمل تعثر يوفنتوس ليضمن بقاء حظوظه حتى الجولة الاخيرة، عندما يحل ضيفاً على فريق «السيدة العجوز» في الثامن من كانون الاول المقبل.
وفي اللقاء الثاني من المجموعة، يبحث بوردو المتأهل سابقاً عن تعزيز صدارته وضمان المركز الأول إذا فاز على ضيفه يوفنتوس على ملعب «جاك شابان دلماس».
وفي المجموعة الثانية، يستقبل مانشستر يونايتد الانكليزي وصيف المسابقة والمتصدر (10 نقاط) بطل تركيا بشكتاش متذيّل الترتيب، على ملعبه «أولد ترافورد»، بعد ضمانه التأهل اثر تعادله المثير 3-3 مع سسكا موسكو الروسي في الجولة الماضية.
لكن المباراة الثانية في المجموعة بين سسكا موسكو وفولسبورغ بطل ألمانيا ستكون الأهم، اذ يحتل فولسبورغ المركز الثاني برصيد 7 نقاط، مقابل أربع نقاط لسسكا الذي خسر ذهاباً 1-3 في ألمانيا.
وفي المجموعة الثالثة، يبدو الصراع نارياً بين ثلاثة أندية هي ريال مدريد الاسباني وميلان الايطالي بطلا المسابقة 16 مرة، ومرسيليا الفرنسي.
ويتصدر ميلان الترتيب برصيد 7 نقاط ويتقدم بفارق المواجهات على ريال مدريد، فيما يحتل مرسيليا المركز الثالث برصيد 6 نقاط حققها من فوزين متتاليين على زيوريخ السويسري.
وإذا فاز ريال مدريد على زيوريخ على ملعبه «سانتياغو برنابيو» وميلان على مرسيليا على ملعبه «سان سيرو»، فسيصعد الفريقان معاً الى الدور الثاني ويلتحق الفريق الفرنسي بمسابقة «يوروبا ليغ».
وبغض النظر عن باقي النتائج، سيتأهل ميلان الى الدور الثاني في حال تكراره الفوز على مرسيليا (2-1 ذهاباً).
وتبدو المنافسة معدومة في مباريات المجموعة الرابعة، بعد ضمان تشلسي الانكليزي وبورتو البرتغالي تأهلهما الى الدور الثاني، وستكون مواجهتهما على ملعب «دارغاو» على ضفاف المحيط الأطلسي مؤثرة لمعرفة هوية المتصدر، علماً بأن لقاء الذهاب في لندن انتهى لمصلحة تشلسي بهدف وحيد سجله الفرنسي نيكولا أنيلكا.
وفي مباراة ثانية، يسعى أتلتيكو مدريد الاسباني الى الفوز على مضيفه أبويل القبرصي كي ضمن المركز الثالث وإكمال المسيرة في مسابقة «يوروبا ليغ».
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الاولى:
بوردو × يوفنتوس (21،45)
بايرن ميونيخ × ماكابي حيفا (21،45)
- المجموعة الثانية:
سسكا موسكو × فولسبورغ (19،30)
مانشستر يونايتد × بشكتاش (21،45)
- المجموعة الثالثة:
ريال مدريد × اف سي زيوريخ (21،45)
ميلان × مرسيليا (21،45)
- المجموعة الرابعة:
بورتو × تشلسي (21،45)
ابويل × اتلتيكو مدريد (21،45).


«السير» سيعتمد على احتياطيَّي فان در سار وقال «السير» إن بن فوستر أو البولوني توماس كوشاك سيسدان فراغ رحيل الحارس الهولندي عندما يعلن الأخير اعتزاله.