strong>سجّلت مباريات العيد مشاعل في الإثارة وغزارة الأهداف، وفوزاً قياسياً للأنصار على الإصلاح، وثميناً للراسينغ على الأهلي، وضحّى العهد والصفاء بتعادلين خاسرين أمام الغازية والحكمة، وتعادل مُشكِل للمبرة والتضامن، فيما عزز النجمة صدارته منفرداً
عادت استراحة الأسبوعين للدوري بانتفاضة للأنصار، مقابل عجز عهداوي هجومي عن قنص ولو هدف واحد للفوز من سلة الفرص التي أضاعها. وأكد الراسينغ تطوره ليدخل مقصورة الكبار، فيما حاول الساحل والمبرة تقديم صورة معدّلة مع مدربيهما الجديدين العراقيين ونجحا نسبياً، بينما ظل الأهلي والشباب الغازية يصارعان في القاطرة الأخيرة.

الأنصار × الإصلاح (5 ــ 1)

بلور الأنصار صورته ودخل أجواء المنافسة على اللقب بفوزه الكبير على ضيفه الإصلاح 5 - 1 على ملعب بيروت البلدي، واستفاد «الأخضر» من تعثر الصفاء والعهد، فتقدم على الصفاء وأضحى على بعد نقطتين من العهد الوصيف.
تسيّد الأنصار اللعبة، مستثمراً خبرة لاعبيه وقلة حيلة الفريق الإصلاحي وهشاشة دفاعه وحارسه. وافتتح المدافع أحمد الخضر التسجيل باكراً من رأسية إثر ركنية من أحمد مناجد (7)، وأبعد حارس الأنصار لاري مهنا كرة لعلي صالح بأطراف أصابعه (19)، وسدد ربيع عطايا من حوالى 30 متراً ارتطمت بقدم صالح وتحولت الى الشباك (28)، وأضاع هيثم زين برعونة أمام المرمى (30).
وفي الشوط الثاني، قلّص الفلسطيني وسيم عبد الهادي النتيجة بهدف رأسي من كرة عرضية لموسى زيات (47)، ثم استعاد الأنصار سطوته وسجل المتألق عطايا الهدف الثالث من خارج المنطقة (53) وأضاف أحمد الخضر الهدف الرابع بسيناريو مشابه للهدف الأول ولكن من ركنية لمالك حسون (60)، واستمر الأنصار بسيطرته وإضاعة الفرص الى أن اختتم أحمد الشوم بهدف خامس عبر كرة مفاجئة رائعة من فوق الحارس بلال كساب (92).
■ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر وحسين عيسى، وبشار عباس رابعاً.

العهد × الغازية (1 - 1)

خطف فريق الشباب الغازية نقطة غالية من مضيفه العهد وتعادلاً مثيراً 1 - 1، على ملعب برج حمود. وتغلب الغازية على مشاكله مع غياب سبعة لاعبين بين إصابات وإشكالات، منهم الحارس ناصر المصري، عباس خليفة، علي ليلا، أحمد طراد وأدهم غدار، وكان بطل المباراة الحارس أحمد خليفة الذي أنقذ مرمى الغازية من خمس فرص خطرة على الأقل.
في المقابل، دفع العهداويون ثمن التسرّع وإهدار الفرص، فضاعت شراكة الصدارة مع النجمة ولقي الوصيف تعثراً بطعم الخسارة.
الشوط الأول جاء متواضعاً على صعيد الفرص، فكان أبرزها للنيجيري أكواري وحسن معتوق وأحمد زريق (د 28، 33 و34) تصدى لها خليفة بنجاح. وفي الشوط الثاني، ارتفع المستوى، فتوالت الفرص العهداوية عبر معتوق (د 47 و67) ومن قاسم ضاهر وعلي الحمصي (د 53 و65) من جانب الغازية.
وافتتح معتوق التسجيل للعهد من عرضية لأحمد زريق (د 68)، لكن التعادل جاء سريعاً عبر الحمصي من تمريرة مصطفى حلاق (د 70). وكاد العهد أن يتقدم، لكن رأسية فابيو ارتطمت بالعارضة (د 72). ويمر الوقت سريعاً على العهد قبل أن تنتهي المباراة بفرحة جنونية للاعبي الغازية بالتعادل الغالي، ليبتعد العهد نقطتين عن النجمة ويضيف الغازية نقطة أخرى الى نقطته الوحيدة في المركز الأخير.
■ قاد المباراة الحكم رضوان غندور مع أحمد قواص وزياد بيراق، وحسام مقدم رابعاً.

الصفاء × الحكمة (4 ــ 4)

في مباراة دراماتيكية ومثيرة، قدّم لاعبو الحكمة أفضل عروضهم بمواجهة الصفاء المضيف الذي لم يقدّم ما يوحي بأنه من المنافسين على اللقب. ونجح الضيوف بالتقدّم ثلاث مرات ليدركهم الصفاويون بالتعادل. وشهد اللقاء تدّخلاً جماهيرياً صفاوياً أدّى الى إيقافه لست دقائق، وأخطاء تحكيمية أثارت جدلاً، ليحسم التعادل «موقعة» الأسبوع.
ميدانياً، تقدّم الصفاء (د 13) مع تحويل محمد سلوم ركنية طارق العمراتي داخل مرماه عن طريق الخطأ، وكاد محمد القرحاني أن يكرر السيناريو عينه مع حارسه نزيه طي (د 20)، ثم ضيّع تشارلي التعادل (30) قبل أن يخطف نجم اللقاء الأوكراني فالكوفسكي التعادل للحكمة (32).
وفي الشوط الثاني، اشتعلت المباراة حماسة في ظل تصاعد وتيرة التشجيع و«التزريك»، لينجح فالكوفسكي بتسجيل هدف ثان (53) أتبعه بإضاعة فرصة (64)، وتمكن روني عازار من تحقيق التعادل الثاني (70) محوّلاً كرة القرحاني برأسه داخل المرمى، وأرسل عامر خان كرة صاروخية صدّها الحارس وحيد فتال، وتقدم الحكمة مجدداً عبر المتألق فالكوفسكي بهدف ثالث (73) مستغلاً تمريرة سلوم الذي استعاد بريقه، ما أدّى الى «إنزال» صفاوي من المدرجات باتجاه الملعب لدقائق. واستؤنفت المباراة ليحتسب الحكم «بنالتي» لمصلحة الصفاء (90)، سجّل منها تشارلي هدف التعادل الرابع (4ـ4). وختاماً، عيّد «العيّاد» أصحاب الأرض بـ«بنالتي» ثانية صدّها «الفتّال» ببراعة (94)، مبقياً نقطة «خضراء» في جيب فريقه.
وبهذا تراجع الصفاء الى المركز الرابع وتقدم الحكمة الى السادس.
■ قاد اللقاء بسام عياد مع مصطفى طالب وهادي كسار، وبلال سلوخ رابعاً.

الأهلي × الراسينغ (0 - 2)

حافظ فريق الراسينغ على عروضه الجيدة وفاز على مضيفه الأهلي صيدا بهدفين، على ملعب صيدا، حققهما مهاجمه علي بلوط في الشوط الأول.
افتتح بلوط التسجيل في الدقيقة 22 من كرة بينية للسيراليوني دونالد، قبل أن يعزز هو النتيجة في الدقيقة 45، مستغلاً خطأً من مدافع الأهلي خالد كاظم، فتهيأت الكرة لبلوط الذي أودعها شباك الحارس نادر العرب.
وفي الشوط الثاني، نجح الراسينغ في الحفاظ على النتيجة رغم محاولات أهلاوية لم تقترب من شباك الحارس سركيس اسكدجيان. وهكذا عزز الفرسان البيض وضعهم في المرتبة الخامسة خلف الأنصار والصفاء بفارق الأهداف فقط.
■ قاد المباراة الحكم علي صباغ مع محمد ضو وسامر بدر، وبشير أواسة رابعاً.

التضامن × المبرة (2 - 2)

شهد لقاء الفريق الصوري وضيفه المبرة مباراة مثيرة لعباً وأهدافاً وشكاً بالهدف «العنتري». ولعب المبرة اختباراً قاسياً أمام مضيفه الصعب على ملعبه لتسجيل نتيجة إيجابية في أول ظهور له بقيادة مدربه العراقي جاسم حسون.
قدم الفريقان مباراة جيدة، تفوّق فيها التضامن في الشوط الأول، لكن المبرة سبق الى التسجيل عبر رأسية البرازيلي جونيور من ركلة حرة لمواطنه جواو (د 8). ورد محمد حيدر بكرة قوية لامست عارضة الحارس أحمد الصقر في أول ظهور له مع المبرة.
وفي الشوط الثاني، اشتعلت المباراة، فخطف التضامن هدف التعادل بعد سيطرة على خط الوسط بهدف لأحمد سبيتي من تمريرة لفيصل عنتر (د 67)، قبل أن يتقدم المبرة مجدداً بهدف ثانٍ لجونيور من كرة عرضية لوسام نصار (د 65). وتمكن فيصل عنتر من تسجيل التعادل بصاروخ بعيد هزّ الشباك مباشرة، ليعترض لاعبو المبرة، ظناً أن الكرة دخلت من خارج الشباك الممزقة.
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم، مع علي عيد وحسن قانصوه، وعلي رضا رابعاً.

الساحل × النجمة (1ــ2)

تجاوز النجمة المتصدر منافسه الساحل المتجدد، السبت، بصعوبة وخصوصاً بعد طرد لاعبه سيسي واستفاقة ساحلية متأخرة أثمرت هدفاً وهزة أعصاب للنجمة الذي تقدم بهدفين.
بعد 23 دقيقة بلا خطورة، لعب ماكيتي كرته الى بول رستم فحوّلها بالكعب ولم تجد متابعاً (28). وبعد انتعاشة ساحلية تغلغل سيسي في المنطقة ودربك الدفاع فخطف كرته ماكيتي وانفرد وسجل للنجمة

صبّت نتائج الأسبوع لمصلحة النجمة والأنصار على حساب العهد والصفاء

أهداف قياسية وثلاثية لفالكوفسكي الحكمة تصدم الصفاء... والتحكيم مجدداً
(34). وبعد تسديدة للساحلي محمد صادق سجل ماكيتي برأسه الحريف كرة للكابتن عباس عطوي (42) مريحاً النجمة. في الشوط الثاني، بدأ النجمة مهاجماً، وضاعت فرصة للجناح النشيط حسين حمدان، وأنقذ الحارس إيلي فريجة كرة صعبة، وحوّل عطوي برأسه كرة حسين نصر الله فأنقذها المدافع حسن ضاهر (60)، ودفع حسنين بيده المهاجم ماكيتي داخل المنطقة، ومن كرة حرة لزهير عبد الله خطفها أحمد جرادي برأسه من بين الحارس والدفاع (71). ونزل موسى حجيج فأنعش الساحل، وأطاح أكرم مغربي كرة ماكيتي على باب المرمى، وطرد سيسي لخشونته (78)، وأخطأ رأس حجيج كرة بمواجهة الحارس، وخلّص ضاهر كرة حمدان عن خط المرمى (87)، وضرب الحارس وجه حمدان المنفرد فأخرجه من اللعب، وتلقى ماكيتي ركلة قوية مررها الحكم ودياً.
■ قاد المباراة الحكم أندريه حداد مع علي عدي ووائل الرمح.
* لعب للنجمة: أكرم المغربي وعباس فضل الله وأغوب دونابديان بدل رستم وشمص وحمدان. وللساحل عيتاني وحجيج وضومط بدل عبد الله وأماوري ودعبول.
■ الهدافون: عزز ماكيتي النجمة صدارته بـ 10 أهداف، يليه شارل دافيدسون الصفاء بـ 7، ثم محمود العلي (العهد) بخمسة أهداف، و4 أهداف لكل من البرازيلي جورج دا سيلفا (المبرة) وحسن معتوق (العهد) والأوكراني ايفان فالكوفسكي.

الترتيب بعد الأسبوع السادس

1- النجمة 16 نقطة، 2- العهد 14 نقطة، 3- الأنصار 12، 4- الصفاء 12 (بفارق 3 أهداف)، 5- الراسينغ 12 (بفارق 3 أهداف)، 6- الحكمة 6، 7- الإصلاح 6، 8- التضامن 5، 9- الساحل 5 (بفارق هدف)، 10- المبرة 4، 11- الأهلي 4 (بفارق هدفين)، 12- الغازية 2.


الدرجة الثانية