strong>عبد القادر سعد تتسارع وتيرة استعدادات الفرق قبل انطلاق بطولة لبنان لكرة السلة في 11 كانون الأول، بعد أن أجّل اتحاد اللعبة انطلاقتها ثمانية أيام لأسباب تتعلق بالنقل التلفزيوني. ويغادر فريق الشانفيل اليوم عند الساعة 9.30 صباحاً إلى سوريا للمشاركة في دورة حلب الإقليمية من 1 إلى 8 كانون الأول، بمشاركة ثمانية فرق قُسّمت على مجموعتين، فضمّت الأولى: الشانفيل والجيش القطري وأضنة التركي والجلاء السوري، فيما ضمّت الثانية: العلوم التطبيقية الأردني والنصر الإماراتي والاتحاد السكندري المصري والاتحاد السوري.
وستلعب الفرق بعضها مع بعض بطريقة الدوري من مرحلة واحدة، فيخرج صاحب المركز الأخير من كل مجموعة، ويتأهّل صاحبا المركز الأول في كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي مباشرة، فيما يلعب ثاني المجموعة الثانية مع ثالث المجموعة الأولى، وثاني المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، ويتأهّل الفائزان إلى نصف النهائي.
وكان لاعبا الشانفيل الأميركيان كريس تشارلز وغريغ دانيلسون قد غادرا بالطائرة إلى حلب يوم السبت، فيما سيغادر لبنانيّو الشانفيل اليوم بصفوف شبه مكتملة مع غياب اللاعبين فنسنت خوري، رالف سركيس، إريك سعادة وخليل عون لالتزامات دراسية. وتمثّل الدورة فرصة للشانفيل للاستعداد للبطولة، إضافة إلى المنافسة على اللقب، وهو الذي وصل إلى نهائي دورة الحريري الشهر الماضي.
وسيخوض الشانفيل أولى مبارياته بعد غدٍ الأربعاء أمام فريق أضنة التركي، الذي يلعب في بطولة الدرجة الثانية في بلاده.
■ وعلى صعيد النادي الرياضي الذي اعتذر عن عدم المشاركة في دورة حلب، فهو يستعد لبطولة لبنان بدوره، مع غياب الأميركي سي جاي جايلز عن التمارين بسبب إصابة في الكاحل، ومن المفترض أن يعود بعد خمسة أيام، كذلك يغيب لأسبوع جو فوغل المصاب أيضاً، فيما عاد جان عبد النور بعد إصابة طفيفة. وأفاد المدير الفني للفريق فؤاد أبو شقرا بأن الأمور أصبحت شبه محسومة لضم جايلز، فيما الاعتذار عن دورة حلب كان لأسباب فنية نتيجة غياب جايلز وفوغل وحسين توبة.
■ أما بالنسبة إلى فريق الحكمة، فيبدو أن أموره تستقر أكثر فأكثر مع المدرب الصربي زلادكو زيسيفيتش وبمساعدة برايان بشارة المصاب في قدمه. ومن المتوقع أن يصل لاعبان أميركيان، غداً الثلاثاء، للانضمام إلى الفريق.
إدارياً، ردّت وزارة الشباب والرياضة طلب أمين السر المستقيل أنطوان مونّس لعقد جمعية عمومية في 5 كانون الأول وإجراء انتخابات جديدة بعد استقالات أربعة أعضاء، بسبب عدم قانونية الإجراءات التي اعتُمدت، إذ يجب أن يكون الطلب موقّعاً من الرئيس وأمين السر. وأشارت معلومات إلى احتمال حصول اجتماع بين أعضاء اللجنة الإدارية هذا الأسبوع لحلحلة الموضوع والعودة عن الاستقالات.
■ وبالنسبة إلى النقل التلفزيوني، فقد أفاد رئيس قسم الرياضة في تلفزيون المستقبل حسام الدين زبيبو بأن تأجيل البطولة كان بطلب من التلفزيون بعد مشاورة الأندية، والسبب هو النقل الحصري لماراتون بيروت في 6 كانون الأول، وحرصاً على إعطاء بطولة السلة حقّها من النقل. وأشار زبيبو إلى أن النقل سيكون يوم الجمعة من كل أسبوع عند الساعة 9 مساءً (وهي فترة الذروة تلفزيونياً)، ويوم الأحد الساعة 6 مساءً، مضيفاً أن برامج عدة تُعدّ للبطولة لم يسبق أن عرض مثلها في لبنان.