strong>بعد ابتعادها عنها ثلاثة أعوام، تعود سيارات الفورمولا 1 إلى حلبة سوزوكا اليابانية، التي تستضيف المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم، التي قد تكون على موعد مع تتويج بطل جديد هو البريطاني جنسون باتون
يملك سائق «براون جي بي» جنسون باتون، متصدر ترتيب السائقين، فرصة خطف لقب البطولة في سباق جائزة اليابان الكبرى، وهو الذي يبتعد بفارق 15 نقطة عن زميله في «براون» البرازيلي روبنز باريكيللو. ويدرك باتون أنه باحتلاله أيّ مركز على منصة التتويج، وعجز منافسيه عن تقليص الفارق معه تحت 20 نقطة، سيعطيه اللقب قبل سباقين على نهاية الموسم (البرازيل وأبو ظبي). واللافت أنه قد يحرز باتون وفريقه بطولتي السائقين والصانعين، على الأراضي اليابانية التابعة لفريق هوندا، الذي اشتراه روس براون مطلع الموسم، بعد انسحابه من بطولة العالم بسبب الضائقة المالية.
ورأى باتون الذي يملك 84 نقطة مقابل 69 لباريكيللو و59 للألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رايسينغ»، أنه يملك ذكريات سعيدة في سوزوكا: “اللفّات سريعة للغاية، مثل حلبتَي سيلفرستون وسبا فرانكورشان. أعتقد بأن كثيرين افتقدوها على الروزنامة في الأعوام الماضية. عشت لحظات سعيدة في السابق هنا، وكثيراً ما استمتعت بالدعم الذي لقيته من الجماهير اليابانية المتعطّشة في سوزوكا، وأتمنى تكرار ذلك نهاية الأسبوع”.
وفي زحمة الانتقالات قبل الموسم المقبل، يبدو البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم، والمتوّج بلقب جائزة سنغافورة الأخيرة، مرتاحاً في مقعده، مع علمه بأن الفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم السابق، سيعود إلى الفريق بعد استبدال فريق فيراري له بالإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق رينو.
ورأى هاميلتون الذي عانى انطلاقة سيئة هذا الموسم أنه متحمّس للغاية في القيادة على حلبة سوزوكا، بعد خوضه السباقات عليها فقط من خلال ألعاب الكمبيوتر!
وتقع حلبة سوزوكا بالقرب من ناغويا، رابع أكبر مدينة في اليابان، ويبلغ طولها 5.807 كلم وتتضمّن جميع أنواع المنعطفات، من الضيّقة البطيئة، إلى “130 أر” اليساري الذي تصل سرعة السيارات فيه حتى 300 كلم/ساعة على الغيار السابع.
وستدور السيارات على مدى 53 لفّة، ويحمل لقب أسرع لفة على الحلبة الفنلندي رايكونن عام 2005 بزمنٍ بلغ قدره 1.31.540 دقيقة.
وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرّة الرابعة فجر اليوم، والثانية الساعة 8.00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 8.00 أيضاً، والسباق الأحد في التوقيت عينه.
(أ ف ب)