عوّضت البرازيل، المتوّجة بطلة للعالم خمس مرات (رقم قياسي)، انطلاقتها المخيّبة بالخسارة أمام تشيلي 0-2، في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا بالفوز على حساب ضيفتها فنزويلا 3-1، ضمن منافسات الجولة الثانية.


وسجل ويليان (1 و42) وريكاردو أوليفييرا (73) أهداف البرازيل، وكريستيانو سانتوس (61) هدف فنزويلا.
واستمر غياب نجم البرازيل نيمار لإيقافه أربع مباريات عقب طرده في "كوبا أميركا" في نهاية المباراة ضد كولومبيا في دور المجموعات.
ويلتقي القطبان الأرجنتيني والبرازيلي في التاسع من تشرين الثاني المقبل في بوينوس أيرس.
وسجل ويليان الهدف الاول من تسديدة قوية فشل حارس فنزويلا ألن باروخا في إبعادها (37) قبل أن يضيف الثاني بتسديدة مماثلة بعد مجهود فردي رائع لفيليبي لويز (42).
وردت فنزويلا عبر كريستيان سانتوس (64)، لكن الكلمة الأخيرة كانت للمهاجم المخضرم ريكاردو أوليفييرا (35 عاماً) الذي سجل الهدف الثالث لـ "السيليساو" في الدقيقة 73.
وفشلت الأرجنتين في المقابل في بدء مسلسل الانتصارات بتعادلها سلباً مع مضيفتها الباراغواي في أسونسيون، بعدما سقطت فجأةً في الجولة الأولى أمام ضيفتها الإكوادور 0-2.
وخاض المنتخب الأرجنتيني المباراة بغياب اثنين من أبرز نجومه، هما ليونيل ميسي الغائب منذ نحو شهر بسبب إصابة بتمزق في أربطة الركبة تعرض لها مع فريقه برشلونة في الدوري الإسباني أمام لاس بالماس ستبعده عن الملاعب نحو شهرين، ومهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي سيرجيو أغويرو الذي أصيب أمام الإكوادور بتمزق في العضلة الخلفية ولم يتمكن من إكمال المباراة.
وحصدت كل من تشيلي والأوروغواي والإكوادور العلامة الكاملة حتى الآن برصيد ست نقاط بفوز الأولى الصعب على مضيفتها البيرو 4-3، والثانية على ضيفتها كولومبيا 3-0، والثالثة على بوليفيا 2-0.
وحققت تشيلي فوزاً صعباً لكن مهماً على البيرو بأربعة أهداف لألكسيس سانشيز (7 و44) وإدواردو فارغاس (41 و49)، مقابل ثلاثة أهداف لجيفرسون فارفان (10 و36 من ركلة جزاء) وجوزيه بابلو غيريرو (90).
وأكملت البيرو المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 23 بعد طرد كريستيان كويفا لحصوله على بطاقة حمراء.
ولقيت البيرو بالتالي خسارتها الثانية، الأولى كانت أمام كولومبيا 0-2.
وحققت الأوروغواي فوزاً سهلاً على كولومبيا بثلاثة أهداف لدييغو غودين (35) ودييغو رولان (51) وأبيل هرنانديز (88).
وكانت الأوروغواي تغلبت على بوليفيا 2-0 في لاباز ضمن الجولة الأولى.
وفازت الإكوادورعلى بوليفيا بهدفين لميلر بولانوس (81) وفيليب كايسيدو (90 من ركلة جزاء).