توِّج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف ثانياً، بطلاً لدورة بكين الدولية لكرة المضرب، البالغ مجموع جوائزها 6.6 ملايين دولار للرجال والسيدات معاً، إثر فوزه على الكرواتي مارين سيليتش 6-2 و7-6 في المباراة النهائية. وبدأ ديوكوفيتش، الذي ضمن المركز الثالث في التصنيف العالمي ببلوغه المباراة النهائية، اللقاء متعثراً، وكان عليه إنقاذ عدة كرات قبل توقف المباراة بسبب الأمطار لمدة 90 دقيقة، لكنه أحرز بعد استئناف اللعب 4 أشواط متتالية وأنهى المجموعة الأولى لمصلحته. وفي المجموعة الثانية، خسر ديوكوفيتش إرساله الأول وتخلّف 0-2 ثم 1-3 قبل أن يدرك التعادل 3-3 ويتقدم 4-3، لكن الكرواتي استولى على إرساله مرة ثانية وتقدم 5-4 ثم فقد إرساله بدوره ليتعادلا 5-5 ثم 6-6 واحتكما إلى شوط فاصل أدّت فيه خبرة الصربي دورها وفاز بالمجموعة والمباراة وصعد إلى منصة التتويج للمرة الثالثة هذا العام بعد دورتي دبي وبلغراد، مسقط رأسه.واللقب هو الرابع عشر في مسيرة ديوكوفيتش (22 عاماً) الذي قال: «لقد لعبت أفضل بعد الأمطار. الفوز لم يكن سهلاً وإن كان بمجموعتين دون مقابل. كان في وسع مارين الفوز بمجموعة على الأقل».
من جانبه، قال سيليتش (21 عاماً) الذي مني بهزيمته الرابعة على يد ديوكوفيتش في 4 مواجهات جمعت بينهما، «لقد قاتل ودافع بطريقة جيدة، وكان من الصعب إحراز نقاط مجانية. لا أعتقد أني أرسلت بالطريقة المطلوبة، وهو لعب جيداً في الأوقات الحرجة».
ولدى السيدات، أحرزت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا، المصنّفة سادسة، اللقب، بتغلّبها على البولونية انييسكا رادفانسكا الثانية عشرة 6-2 و6-4 في النهائي.
وضمنت كوزنتسوفا (24 عاماً)، بطلة بكين عام 2006 أيضاً، استعادة المركز الخامس في التصنيف العالمي الذي سيصدر اليوم، بعد أن جددت فوزها على البولونية التي سبق أن هزمتها هذا العام في الدور الرابع من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي أحرزت لقبها لاحقاً.
(أ ف ب)