strong>انطلق قطار الدوري اللبناني لكرة القدم بمباراتين السبت، وثلاث الأحد، ومنع لقاء العهد والمبرّة، وسجل التضامن والراسينغ انتصارين، وتعادل الأنصار والساحل، والأهلي والحكمة، وجاءت قمة النجمة والصفاء الأفضل مستوى وأهدافاً
افتتحت بطولة لبنان لكرة القدم بخطوة عرجاء تمثّلت في منع لقاء فريقي العهد والمبرّة على ملعب بيروت البلدي، بقرار أمني، وعرقلة الأنصار الطامح أمام العقدة الساحلية مع طرد قائده مالك حسون، وظهور مستويات متواضعة لبقية الفرق، فيما غرّد النجمة والصفاء عالياً.

الساحل × الأنصار (0ــ0)

استهل الأنصار اللعب ناشداً الفوز، فاصطدم بفرقة مكافحة تميّزت عنه بلياقة واندفاع، وأجبرته على قبول التعادل. شهدت التشكيلتان وجوهاً جديدة عدة، وتفوق الساحل فرصاً وخطورة، فيما اعتمد الأنصار التسديد المباغت، وكان أبرزها لمالك حسون (طرد في الدقيقة 42 لركله جان كوتاني)، وردّ الساحل آخر 5 دقائق بكرات خطرة من محمد قصاص والنيجيري أماوري مصطفى وأحمد جرادة، تألّق حيالها الحارس لاري مهنا.
وفي الشوط الثاني، تصاعدت الخشونة الأنصارية، أمام حركة ساحلية أجبرت «الأخضر» على التراجع واعتماد المرتدات والتسديد من محمد عطوي ومحمد حمود مقابل سلسلة فرص ضائعة للساحل. ونجح المهاجم برنس في اختراقاته وتسديداته التي كادت تثمر مرتين. وأضاع الساحل فرصة العمر عندما مرّت كرة أمير لحاف أمام جرادة فشتتها حسين أمين (86). وخرج الفريقان بتعادل مرّ.
■ الحكم رضوان غندور مع علي عدي ووائل الرمح.
■ حضر جمهور في المنصة دخل باتصالات خاصة! ووجدت فرقة أمنية كبيرة قادرة على ضبط ملعب ممتلئ.
■ حضر المباراة مراقب الحكام الآسيوي البحريني عبد الرحمن الدلوار، الذي جاء لمراقبة الحكمين علي صباغ ورضوان غندور ضمن مشروع الحكم الواعد. واللافت أن صباغ كان يرافق الدلوار طيلة الوقت، علماً بأن هذا ممنوع ويعدّ من باب التأثير على المراقب.
■ لوحظ وجود مراقب حكام المباراة اللبناني عفيف علي حسن مع إداريي الأنصار، علماً بأنه من المفترض أن يجلس في مكان محايد!

الأهلي × الحكمة (1ــ1)

في لقاء متواضع، خرج كلّ من الأهلي صيدا وضيفه الحكمة بنقطة تعادل. وختم الشوط الأول بفرصتين للحكمة لعلي بزي والأوكراني فالكوفسكي. وتفوّق الأهلي في الشوط الثاني بعد تراجع لياقة الحكمة، فتقدم بهدف لمحمود شحود وتراجع للدفاع ليسجل فالكوفسكي هدف التعادل للحكمة.
■ الحكم محمد المولى مع زياد بيراق ومحمد ضو.

التضامن× الإصلاح (2ــ1)

بدأ التضامن المضيف ضاغطاً، وتقدم بهدف مبكر برأسية لأحمد سبيتي من كرة حرة حرّكها فيصل عنتر. وتحرّك الإصلاح واستحق هدف التعادل عبر موسى زيات من كرة حرة أخطأها الحارس فضل مسلماني(26). وكاد الإصلاح يتقدم عبر وسيم عبد الهادي ومسلماني لولا الحارس. وتراجع المستوى في الشوط الثاني مع تراجع اللياقة، وبرز هيثم زين وأضاع فرصة ذهبية للإصلاح، وبرزت خبرة فيصل عنتر حين استغلّ خطأً دفاعياً، فأرسل كرته «لوب» من بعد 20 متراً سكنت شباك بلال كساب ومنحت التضامن فوزاً أول غالياً (72).
■ الحكم بسام عياد مع مصطفى طالب وعزام إسماعيل.

النجمة × الصفاء (3 - 3)

تعادل الصفاء والنجمة 3 - 3 في لقاء قمة تنقّل خلاله الفوز بينهما، على ملعب بيروت البلدي، يوم السبت.

القوى الأمنية تمنع قرار اتحاد الكرة... وغياب التنسيق

النجمة والصفاء على قمة المستويات، ولقاء العهد والمبرّة الثلاثاء
وقدّم الفريقان كامل الأوراق والمفاتيح، فلعب الصفاء بالثنائي الأجنبي المغربي طارق العمراتي والأرميني روميو جنبيان، فكان الثاني مكسباً كلاعب ارتكاز، ما سمح لخضر سلامي بالتحرك بسهولة، فسجّل مرتين وهدد مرمى الحارس إيلي فريجة مراراً، كذلك أظهر الفرنسي شارل دايفيدسون (د 67) خطورة تهديفية وسجل هدف التعادل الثالث.
وأشرك النجمة الثلاثي السنغالي المدافع موسى، وسيسي في الوسط، وديوب في الهجوم، فظهروا بصورة جيدة، وسجل ديوب هدفين من صناعة سيسي، الذي كسب ركلة جزاء لفريقه، ومن خلفهم كان القائد المحرك عباس عطوي الذي موّل بكرات عدة وأقلق الحارس الصفاوي نزيه طي بتسديدات من بُعد. وظهرت ثغر دفاعية في النجمة، رغم المجهود الكبير لبلال نجارين.
ميدانياً، بدأت اللعبة سريعة قبل أن يخطف ديوب برأسه الهدف الأول للنجمة بكرة من سيسي (د 9). واستمر السجال حتى الدقيقة 40 حين عادل خضر سلامي للصفاء بكرة تخطّت المرمى قبل أن يشتّتها نجارين، ويثبّتها الحكم المساعد أحمد قواص.
في الشوط الثاني، تقدم الصفاء سريعاً عبر سلامي (د 47) بكرة من محمد طحان، وعادل النجمة من ركلة جزاء ارتكبها علي السعدي بإعاقته سيسي، فسجّل منها البديل علي ناصر الدين (د 60). وتقدم النجمة بهدف لديوب من تمريرة لسيسي (د 65)، ثم عادل للصفاء البديل الفرنسي دافيدسون من رأسية ماكرة ( 79).
■ الحكم علي صباغ مع أحمد قواص وحسين عيسى.
■ راقب المباراة، على غير عادة، محمود الربعة، وتساءل البعض عما إذا كان حضوره مرتبطاً بمهمة لشخصية آسيوية كانت في الملعب.
■ حضر اللقاء حوالى 500 متفرج، رغم قرار المنع!

الغازية × الراسينغ (1 - 2)

قطف فريق الراسينغ فوزاً غالياً من ضيفه الشباب الغازية، في صيدا، بعد أن كان متأخراً في الشوط الأول. وتقدم الغازية بهدف للكونغولي مابيالا من كرة لعباس خليفة (د 15). وفي الشوط الثاني، عادل الراسينغ عبر رأسية البرازيلي جونيور من ركنية لسركيس عبجيان (د 56)، ثم تقدم الراسينغ بهدف لجونيور أيضاً من ركنية لسيرج سعيد (د 87).
■ الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر وهادي كسار.


لقاء المبرّة والعهد ممنوع أمنياً