اكتملت أضلاع المربع الذهبي لبطولة الشيخ جاسم لكرة اليد التي يستضيفها لبنان، بعدما لحق السد والشرطة وزوب آهن بالأهلي المصري مع ختام منافسات الدور الأول، فيما ودّع بطل آسيا الدورة بفارق إصابة واحدة، وخرج الصداقة خالي الوفاض
أحمد محيي الدين
تابع السد بطل لبنان وحامل كأسه حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لدورة الشيخ جاسم بن خالد الدولية الودية لكرة اليد التي ينظمها النادي عينه في قاعته على طريق المطار، وبلغ الدور نصف النهائي مع الأهلي المصري عن المجموعة الأولى، فيما تأهل للدور عينه الشرطة المصري وزوب آهن الإيراني بفارق الإصابات عن أهلي جدة السعودي بطل آسيا في المجموعة الثانية.
وتقام مباراتا نصف النهائي غداً، فيلعب الأهلي مع زوب آهن (الساعة 14:00)، والسد مع الشرطة (الساعة 16:00).
وحقق السد في مباراته الثالثة فوزه الثاني على حساب الجيش السوري 32ـ25 (الشوط الأول 13ـ10). وبسط السد سيطرته منذ البداية وتقدم بعد مرور ربع ساعة 10ـ5 بعد تألق المجري دايفد يورشا وذو الفقار ضاهر وأحمد شاهين في الهجوم ووليد شرف مع الدولي التونسي صحبي بن عزيزة في الناحية الدفاعية والحارس بسام فراشة. بيد أن مخضرم الجيش أحمد محاميد تمكن من تقليص الفارق أكثر من مرة، وأسهم في إبقاء فريقه ضمن أجواء اللقاء بتسجيله 5 إصابات.
وشرع السد في بداية الشوط الثاني في توسيع الفارق، فتقدم 18ـ13 ثم 23ـ18، وكان الأفضل فنياً وتسجيلاً ومن مجمل الزوايا مع بروز خضر النحاس. واستغل الفريق اللبناني انخفاض مستوى اللياقة لدى الفريق السوري، ما سمح له بمضاعفة الغلة والتقدم 28ـ20 ثم 32ـ23، لتنتهي المباراة 32ـ25. وطرد من المباراة صهيب العزاوي لضربه لاعباً منافساً.
وكان خضر نحاس أفضل مسجل في صفوف السد بعشر إصابات، فيما كان أحمد محاميد الأفضل في الجيش بـ8 إصابات. قاد المباراة الحكمان الإيرانيان مجيد كولا دوزان ومحسن كرباشي.
وضمن المجموعة عينها، حقق الأهلي المصري فوزه الثالث توالياً على حساب العربي الكويتي 26ـ22 (الشوط الأول 18ـ11). وخاض الأهلي المباراة بتشكيلة جلها من اللاعبين الاحتياطيين، بعدما كان قد ضمن تأهله إلى الدور نصف النهائي، فيما مُني العربي الكويتي بخسارته الثالثة. وكان أفضل مسجل في المباراة لاعب العربي مناور دهش برصيد 7 إصابات، ومن ناحية الأهلي كريم السعيد بـ6 إصابات. قاد المباراة الحكمان الدوليان السوريان حسن صياح ومؤيد نجرس.
وحسم الشرطة المصري قمّة المجموعة الثانية مع الأهلي جدة السعودي، بطل آسيا، 23ـ21 (الشوط الأول 12ـ10)، ليتصدّر بعد هذا الفوز بفارق الإصابات عن زوب آهن الإيراني، فيما خرج الأهلي السعودي من المنافسة بعد احتساب النتائج المباشرة، لكون أهداف الفرق الثلاثة الأولى مع فريق الصداقة الأخير تلغى من الحسابات.
وشهد اللقاء ندية ومنافسة كبيرة لتقارب مستوى الفريقين، فالسعودي من الفرق الممتازة وهو بطل للقارة الصفراء، فيما المصري هو ثالث الدوري والكأس في بلاده ومن أبرز الفرق الأفريقية. وكان أفضل مسجل للشرطة أحمد لطفي بـ7 إصابات، ومن الأهلي الهادي بيلون بـ6 إصابات.
وكان زوب آهن الإيراني آخر الفرق المتأهلة بفوزه على الصداقة اللبناني 35ـ30 (الشوط الأول 17ـ13). وكان علي كجهبخشي أفضل مسجل للفريق الإيراني بـ10 إصابات، ويوسف وزني للفريق اللبناني بـ7 إصابات.


بن عزيزة: الدورة قوية جداً

رأى لاعب السد التونسي الدولي صحبي بن عزيزة أن الدورة هي قوية جداً وقد تتفوق على البطولة الآسيوية نظراً للأسماء الكبيرة للأندية التي تتمثل بها. ورأى أن فريقه يستعد جيداً لبطولة آسيا حيث يتطور تدريجاً بعدما ارتبك مع الأهلي المصري، ثم طبق اللاعبون تعليمات المدرب وركزوا، وهذا ما يحتاجون إليه قبل البطولة مع سدّ الثغرات البسيطة.