اختُتم الأسبوع الأول من بطولة لبنان لكرة القدم، أمس، بمباراة العهد والمبرة على ملعب بلدية برج حمود. وانتهى اللقاء الباهت والمؤجل من يوم الأحد لأسباب أمنية، عهداوياً بهدف وحيد سجله البرازيلي فابيو في الدقيقة 75
إبراهيم وزنه
انتظر فريق العهد 75 دقيقة ليتقدم على المبرة عبر رأسية موفقة للمدافع العملاق فابيو، معلنة بدء مباراة جديدة مدتها ربع ساعة، ومنهية أجواء الحذر الزائد والممل السائد المسيطرين على المباراة منذ انطلاقتها. تمريرات خاطئة وتسديدات طائشة خلال الشوط الأول، ولولا لجوء الطرفين إلى الكرات الأمامية الساقطة والعرضيات المتتالية، لما وصلت الكرة إلى الحارسين اللذين تألقا معاً في التشتيت والخروج الموفق، وخصوصاً من أمام فابيو العهد وجورجينو المبرة. ورغم وجود خمسة لاعبين برازيليين على أرض الملعب مع الفريقين، إلا أن المتابعين لم يتابعوا أي نكهة تشبه الأداء البرازيلي.
ميدانياً، استهل المبرة اللعب مركّزاً على تموين مهاجمه جورجينو مقابل تركيز العهد على أكواري في العمق وفابيو لمعالجة الكرات العالية (دفاعاً وهجوماً). وشهدت الدقيقة الـ14 سلسلة تسديدات «عهداوية» اصطدمت بأقدام مدافعي المبرة. وفي ظل الرقابة اللصيقة على حسن معتوق أفلت محمود العلي وأكواري ولم يوفّقا في التسجيل، مقابل تقدم مستمر لمدافعي المبرة لمواكبة علي الأتات أثناء شنّ الهجمات، لينتهي الشوط باهتاً من دون أهداف.
وفي الشوط الثاني، سدد وسام نصار (د 51) ومسحت كرته العارضة، ثم أضاع زميله علي العطار (57 و58). ولما نزل عباس عطوي «أونيكا» سارع إلى رفع كرة مهندسة لفابيو فسددها برأسه ولم تثمر. ثم أشرك المدرب فؤاد سعد حسين دقيق النشيط، ما رفع وتيرة الأداء العهداوي هجوماً. وبعد سلسلة رفعات لعباس عطوي (أونيكا)، أدت إحداها إلى هدف المباراة الوحيد (د 75) حيث سدد فابيو برأسه داخل الشباك.
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم مع علي عيد ومصطفى بواب، وحسام مقدم رابعاً.

تعميم: عفو عام والتزام بقرارات السلطة

أعلنت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم، مقررات منها:
ـــــ رأت اللجنة في التدابير التي اتخذت (بمنع إقامة مباراة فريقي المبرة والعهد، الأحد) إجحافا بحق اللعبة وأنديتها... ووجدت نفسها ملزمة عن غير اقتناع حتماً «بالتزام قرارات السلطة الأمنية بنقل مباريات العهد من ملعب بيروت البلدي».
ـــــ نقل مباراة العهد والساحل، في الأسبوع الثاني، إلى ملعب صيدا (الثلاثاء ـــــ الساعة 3:30).
ـــــ الموافقة على العفو العام عن جميع العقوبات الإدارية والفنية والغرامات المالية الموقعة على الأندية والإداريين واللاعبين لغاية تاريخه، يستثنى منها لاعب الحكمة لفريق الشباب محمد ريس (لإشهاره موسى خلال المباراة).
ـــــ إيقاف كابتن الأنصار مالك حسون أول مباراتين رسميتين يلعبهما ناديه، بدءاً من الأحد 11 الجاري، بداعي الخشونة.
ـــــ إحالة كتاب نادي الأنصار اعتراضاً على الأداء التحكيمي للحكم رضوان غندور في مباراته مع نادي شباب الساحل على اللجنة الرئيسية للحكام لإبداء الرأي (؟!).
ـــــ اعتماد النظام الخاص والمعدّل لبطولة الدوري العام للدرجة الأولى لكرة القدم للصالات للموسم الجديد، بما يراعي اقتصار عدد الأندية المشاركة على ستة، ويلحظ اختتام البطولة بدورة تشارك فيها الأندية الثلاثة الأولى في الترتيب العام، فيلعب الناديان الثاني والثالث خمس مباريات محتملة، يتأهل الفائز بثلاث منها إلى الدور النهائي ليلاقي النادي الأول في الترتيب العام.


موقع رياضي للمنار

أطلقت قناة المنار موقعها الرياضي المتخصص على شبكة الإنترنت. ويغطي الموقع الأحداث الرياضية المحلية، الإقليمية والعربية والدولية، بالإضافة إلى تحقيقات ومقابلات واستطلاعات للرأي. ويرأس القسم الرياضي الزميل يوسف يونس
ويمكن زيارة الموقع على العنوان الآتي: www.almanar.com.lb/sport