واجه الإسباني رافايل نادال، المصنّف أول، صعوبة للتأهل إلى الدور الثالث من دورة شنغهاي الصينية الدولية لكرة المضرب، إحدى دورات الماسترز الكبرى التي تمنح الفائز بلقبها 1000 نقطة والبالغة جوائزها 3 ملايين و240 ألف دولار، بفوزه على الأميركي جيمس بلايك 6-2 و6-7 و6-4.ويلتقي نادال في الدور المقبل مواطنه طومي روبريدو الرابع، الذي تغلّب بدوره على الألماني فلوريان ماير 4-6 و7-6 و6-4.
وواصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وتأهل إلى الدور الثالث بعد فوزه السهل على الإيطالي فابيو فونييني 6-3 و6-1، ليضرب موعداً في مواجهته المقبلة مع الألماني راينر شوتلر الذي تخلّص من عقبة مواطنه طومي هاس 6-4، ثم بالانسحاب بداعي الإصابة.
وودع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثالث البطولة بخسارته أمام النمسوي يورغن ميلتسر 5-7 و1-2 ثم بالانسحاب.
وكان دل بوترو قد تعرض لخسارة مفاجئة في الدور الأول من دورة طوكيو الدولية الأسبوع الماضي أمام الفرنسي إدوار روجيه ـــــ فاسلان 6-4 و6-4، وذلك في أول دورة يشارك فيها بعد تتويجه بطلاً لفلاشينغ ميدوز الأميركية على حساب السويسري روجيه فيديرر المصنّف أول عالمياً.
وتأهل إلى الدور الثالث، الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس بفوزه على الصيني زهينغ شاوخوان 6-3 و6-3، ومواطنه جيل سيمون الثامن بفوزه على الصربي فيكتور ترويكي 6-3 و6-4، والسويدي روبن سودرلينغ التاسع بتغلبه على الإسباني نيكولاس الماغرو 6-4 و7-5، والفرنسي غايل مونفيس الحادي عشر بفوزه على حساب الأوسترالي ليتون هويت 4-6 و6-4 و6-2.
وبلغ الدور ذاته الكرواتي إيفان ليوبيسيتش بفوزه على الإسباني فرناندو فرداسكو السابع 6-4 و7-6، والإسباني فيليسيانو لوبيز بفوزه على مواطنه ديفيد فيرير 4-6 و7-5 و6-1.
وسقط الروسي مارات سافين أمام التشيكي توماس بيرديتش 6-3 و4-6 و4-6، ووجه اللاعب الروسي انتقادات قاسية لمنافسه عقب انتهاء مباراتهما، متهماً الأخير بأنه ادّعى الإصابة ليفوز بالمباراة، مضيفاً بأن اللاعب التشيكي يحتاج إلى أن يكون أكثر نضجاً.
ورفض اللاعب المخضرم، البالغ من العمر 29 عاماً، مصافحة بيرديتش عقب انتهاء المباراة لأن خصمه استدعى مدربه لعلاج ركبته خلال اللقاء، وقال سافين متوجّهاً إلى منافسه: «فلتنهض يا رجل. انضج قليلاً. أنت في السادسة والعشرين من عمرك، ويجب أن تتعامل مع هذه الأمور. كن رجلاً عندما تخسر. كن رجلاً واخسر بشرف مثل الرجال». وأضاف «لا تدّعِ الإصابة، وبعد أن تنهض ابدأ بالركض في أرجاء الملعب وسدّد ضربات الفوز المباشرة، وبعدها ارفع يديك عالياً بعد الفوز بالمباراة».
ولم يستثن سافين اللاعب الأميركي اندي روديك، الذي خرج من الدور لإصابته، إضافة الى لاعبين آخرين اشتكوا من طول الموسم، من نيران انتقاداته، قائلاً إنه كان قد اقترح عليهم تقليص جدول بطولات موسم 2004 لكنهم رفضوا.
وكان روديك قد دعا اتحاد اللاعبين المحترفين إلى تقليص جدول موسم بطولات الرجال أو المغامرة بإنهاء مسيرة عدد من اللاعبين الكبار الاحترافية مبكراً مثل (السويسري) روجيه فيديرر.
ورد عليه سافين بقوله: «في عام 2004 تحدثت مع روديك بشأن هذه المسألة خلال دورة الألعاب الأولمبية، لكن اللاعبين وقتها وجّهوا لي اللوم لأني أشارك في الكثير من البطولات».
(أ ف ب، رويترز)


هويت يطالب بإنهاض اللعبة في بلاده

انتقد المصنف الاول عالمياً سابقاً، الاوسترالي ليتون هويت، القائمين على إدارة الاتحاد الاوسترالي لكرة المضرب، مطالباً بتغييرات بسبب ما سمّاه تراجع اللعبة على مستوى البلاد وعلى المستوى العالمي.
ويسعى اللاعب الاسبق بول مكنامي، مدير بطولة اوستراليا المفتوحة للتنس، الى تولي رئاسة الاتحاد بدلاً من رئيسه الحالي جيف بولارد خلال الانتخابات المقررة في نهاية الشهر الجاري. وقال هويت، الذي ودّع بطولة شنغهاي أمس، عبر موقعه الرسمي على الانترنت: «من وجهة نظري يحتاج التنس في اوستراليا والاسلوب الذي تدار به اللعبة الى اعادة نظر اذ اننا نتخلف عن الكثير من دول العالم وعن الرياضات الاخرى في بلادنا». وتراجع الحضور الاوسترالي في عالم التنس في السنوات الاخيرة وأصبح هويت (المصنف 23 عالمياً) وبيتر لوزاك (المصنف 64 عالمياً) الاوستراليين الوحيدين في قائمة افضل مئة لاعب على مستوى العالم. وفي عالم السيدات هناك فقط سمانثا ستوسور المصنفة 14 وايلينا دوكيتش المصنفة 69 عالمياً.