strong>أبت الأرجنتين إلا أن تبلغ المونديال مباشرةً، لتنضمّ إلى البرازيل وباراغواي وتشيلي عن أميركا الجنوبية، فيما ستلعب الأوروغواي مباراة الملحق أمام كوستاريكا من منطقة الكونكاكاف، التي تأهلت عنها هندوراس
بعد طول معاناة بلغت الأرجنتين، بقيادة مدرّبها دييغو أرماندو مارادونا، نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، بعد فوزها المتأخر على مضيفتها الأوروغواي 1-0، سجله البديل ماريو بولاتي (84) في الجولة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية.
وقد احتفل مارادونا بتأهل بلاده بإفراط على أرض الملعب، بعد الانتقادات اللاذعة التي وجّهت إليه في الأسابيـع الماضية، إثر تراجع نتائج الـ«ألبي سيليستي» في التصفيات، والتي كادت تؤدّي إلى غياب بطل العالم 1978 و1986 عن المونديال لأول مرة منذ عام 1970.
ولم ترتقِ المباراة إلى المستوى المطلوب، فأتت باهتة وندرت فيها الفرص الحقيقية على المرميين، رغم وجود أسماء كبيرة على أرض الملعب.
وأكملت الأوروغواي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مارتن كاسيريس، فاستغلت الأرجنتين الموقف مباشرةً لتسجل هدف التأهل الغالي عبر بولاتي، الذي ذهب بالأوروغواي إلى خوض مباراة الملحق أمام كوستاريكا.
وعقب المباراة شنّ مارادونا هجوماً لاذعاً على صحافة بلاده، وقال مارادونا في المؤتمر الصحافي الذي تلا الفوز: «أُهدي التأهل إلى كأس العالم إلى الشعب الأرجنتيني كلّه باستثناء الصحافيين، لقد عاملني الصحافيون كأنني نفاية، لكننا تأهّلنا بفخر.
أهدي هذا التأهل إلى الشعب الأرجنتيني كلّه وإلى عائلتي، لكنّ قطاعاً واحداً لا يستحق هذا الإهداء (في إشارة إلى الصحافيين) لأنهم عاملونني كالنفايات، لقد اخترعوا مشاكل بيني وبين كارلوس
بيلاردو غير موجودة».
وفي سانتياغو، قضت تشيلي على آمال الإكوادور بالتأهّل بعد ان تغلّبت عليها 1-0 بهدف أومبرتو سوازو (51).
واكتفت البرازيل حاملة اللقب 5 مرات (رقم قياسي) بتعادل سلبي على أرضها مع فنزويلا، فيما سقطت الباراغواي أمام كولومبيا 0-2 بهدفين لغوستافو راموس (61) وأغو روداييغا (80)، وفازت البيرو على بوليفيا 1-0 في ليما بهدف ليوهان فانو (53) الذي طُرد لاحقاً.

تصفيات الكونكاكاف

بلغت هندوراس للمرة الأولى نهائيات كأس العالم منذ عام 1982، وللمرة الثانية في تاريخها، بعد فوزها على مضيفتها السلفادور 1-0 بفضل هدف لنجمها المخضرم كارلوس بافون (36 عاماً) في الدقيقة 63، في الجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، فيما ستخوض كوستاريكا التي تعادلت دراماتيكياً مع الولايات المتحدة 2-2، ملحق أميركا الجنوبية ـــــ الكونكاكاف أمام الأوروغواي. وسجل براين رويز (21 و24) لكوستاريكا ومايكل برادلي (72) وجوناثان بورنشتاين في الدقيقة الأخيرة لأميركا، حارماً كوستاريكا التأهل مباشرةً إلى المونديال.
وكانت الولايات المتحدة والمكسيك قد تأهّلتا سابقاً إلى النهائيات، فانضمّت إليهما هندوراس.
وتعادلت ترينيداد وتوباغو مع المكسيك 2-2، فلم تستفد الأخيرة من تعادل أميركا كي تقفز إلى الصدارة. وسجل لترينيداد كيري باتيست (32 من ركلة جزاء و60) وللمكسيك أنريكي إيسكويدا (55) وكارلوس سالسيدو (67).

استقالة مدرب تشيكيا واعتزال يانكولوفسكي
بعد فشل بلاده في التأهل للمونديال عن قارة اوروبا، قدّم رئيس الاتحاد التشيكي لكرة القدم ايفان هاسيك استقالته من منصب المدير الفني الذي كان يشغله مؤقتاً، كما أعلن مدافع ميلان الإيطالي ماريك يانكولوفسكي اعتزاله اللعب دولياً مع تشيكيا
(أ ف ب)

■ تعتذر «الأخبار» من قرائها الأعزّاء للخطأ الذي ورد في عددها 946 عن توقيت مباراة الأرجنتين والأوروغواي، والصحيح أنه الواحدة فجراً بدل الثانية، ونحيطكم علماً بأننا نقلناه كما ورد في تقديم وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).


غانا والبرازيل في نهائي مونديال الشباب اليوم