عاد الأهلي إلى العاصمة المصرية القاهرة بلقب دورة السد لكرة اليد بعدما انتزعه من حامله السد اللبناني، بفوزه عليه في المباراة النهائية 32 - 23 (الشوط الأول 15-10) في ملعب السد
أحمد محيي الدين
توج فريق الأهلي المصري مشاركته الأولى في الدورة باحراز اللقب، بحضور ممثل راعي الدورة، رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس اللجنة التنفيذية في حركة أمل محمد نصر الله، السفير المصري في لبنان أحمد البديوي وعضو الاتحاد الآسيوي لكرة اليد نصر هلال ونائب رئيس اتحاد اللعبة أحمد درويش ومسؤول التعبئة الرياضية في حزب الله محمد عاصي ورئيس اتحاد الكانوي كاياك مازن رمضان وعضو اللجنة العليا في اتحاد كرة القدم مازن قبيسي ورئيس النادي المنظم تميم سليمان.
وحفل الشوط الأول بالتقلبات، فتقدم الأهلي بسرعة 4-0 وانتظر لاعبو السد الى الدقيقة الثامنة ليستيقظوا من سباتهم الفني ويدخلوا في أجواء المباراة ويدركوا التعادل 4-4. ثم سار الفريقان إصابة لإصابة الى أن تخلى الفريق المصري عن حذره وضاعف جهوده ليتقدم 12-6، وافتقد مدرب السد الكرواتي جمال صادقوفيتش جهود الضارب المجري الدولي دايفيد يورشا بسبب إصابته بتمزق في أعلى الفخذ، وسيغيب لمدة 10 أيام عن الفريق، فيما تألق الحارس بسام فراشة تألقاً لافتاً بتصديه لرميات متعددة، ما ساهم في إبقاء فريقه في أجواء المباراة، إضافة الى التونسي صحبي بن عزيزة الذي ساند الفريق دفاعاً وهجوماً وبناءً، بينما واصل خضر نحاس عروضه القوية وأجاد في هز الشباك الأهلاوية مع شقيقه عمر وذو الفقار ضاهر. وفي المقلب المصري، فإن الفريق لعب بخبرته العالية وبرز من صفوفه لاعب الدائرة محمد عاطف والموزع أحمد السحيلي والحارس سيد محمد سيد، كما لم يتأثر الفريق المصري بخروج نجمه عمر القيلوبي لنيله البطاقة الحمراء (إيقاف 3 مرات)، فاستمر فريق الأهلي في الحفاظ على ثبات مستواه وسجل لاعبوه من مختلف المواقع ووصلت النتيجة الى 14-7 ثم قلّص لاعبو السد النتيجة الى 14-10 وانتهى الشوط الأول بتقدم أهلاوي 15-10.
واستهل الأهلي الشوط الثاني بضراوة فوسّع الفارق الى 8 إصابات 19-11 ثم 22-12، وبعدما اطمأن نادي القرن الأفريقي الى النتيجة بسط سيطرته على جنبات الملعب واستعرض في تنفيذ الهجمات ووصل الفارق في بعض الأحيان الى 11 إصابة 28-17، وسجل الفريق اللبناني عودة الى المباراة فقلص الفارق الى 8 عبر نشاط أحمد شاهين وتألق الحارس البديل الواعد حسين صقر والجناح ماهر همدر، ولتنتهي المباراة 32-23. وكان أفضل مسجل للأهلي محمود نعيم بـ 7 إصابات، وللسد خضر نحاس بـ 5.
وعقب المباراة، سلّم البديوي كأس المركز الثاني الى قائد السد وليد شرف، ونصر الله كأس البطولة الى قائد الأهلي، ونال حارس العربي الكويتي مهدي خان كأس أفضل حارس، وحارس السد بسام فراشة أفضل لاعب، وخضر نحاس من السد أيضاً أفضل هداف، وفريق ذوب آهن كأس التشكيلة المثالية.
■ أحرز الشرطة المصري المركز الثالث في الدورة إثر تغلبه على ذوب آهن الايراني 39-25.
■ أشار رئيس السد تميم سليمان في حديث لـ«الأخبار» إلى أن الدورة فاضت في تحقيق أهدافها، إذ إنها تعود بالمنفعة على مجمل الصعد للفريق من الناحية الفنية والبدنية عبر الاحتكاك وذلك قبل بطولة الأندية الآسيوية التي هي هدف أساس للنادي، مضيفاً «لم نكن نتوقع هذه الاستفادة ووصولنا الى المباراة النهائية كان مفيداً». وكشف سليمان عن إقامة بطولة ثانية أواخر الشهر الجاري في متابعة التحضيرات لآسيا. وتوجه سليمان بالشكر الى اتحاد اللعبة ممثلاً بالأمين العام جورج فرح الذي تابع الدورة في سرائها وضرائها، والى عضو الاتحاد الآسيوي نصر هلال على مجهوده في سبيل إنجاح الدورة.