على الرغم من كثرة مباريات القمة في الدوري الإيطالي لكرة القدم بين فرق الطليعة يوفنتوس وميلان وإنتر ميلانو ونابولي وروما ولاتسيو، يبقى لموقعة يوفنتوس وإنتر رونقها الخاص باعتبارها «دربي» إيطاليا بين الفريقين الأكثر حصولاً على لقب البطولة، والذي اتسم دوماً بالمنافسة القوية.


هذا الأحد يتجدد الموعد بين الفريقين على ملعب «سان سيرو» حيث يحل «بيانكونيري» ضيفاً على «نيراتزوري» في موقعة يتوقع أن تكون على مستوى عال من الندية والتنافس انطلاقاً من اعتبارات عدة، ولتستعيد هذه القمة زخمها بعد أن خفت وهجها في الأعوام الأربعة الأخيرة، وتحديداً منذ أن سيطر «اليوفي» بتشكيلته المدجّجة بالنجوم على اللقب المحلي في فترة شهدت في المقابل تراجعاً للفريق اللومباردي مترافقة مع تقلّص عدد نجومه.
غير أن الحال تبدو مختلفة في هذا الموسم، إذ إن إنتر تمكن من إبرام تعاقدات مهمة، كضمّه المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش والبوسني إيفان بيريسيتش والفرنسي جيفري كوندوغبيا والبرازيلي المخضرم فيليبي ميلو، لينجح الفريق في تحقيق خمسة انتصارات متتالية تصدر بها الترتيب العام قبل أن يتلقى خسارة كبيرة أمام فيورنتينا 1-4 وبعدها يتعادل أمام سمبدوريا 1-1، ليتراجع إلى المركز الثاني بفارق نقطتين عن فيورنتينا الأول.


يسعى يوفنتوس للعودة إلى المنافسة وإنتر للبقاء فيها



في المقابل، فإن انطلاقة يوفنتوس كانت كارثية حيث تعرّض لثلاث هزائم مقابل تعادلين وفوزين، ليحتل المركز الثاني عشر بفارق 10 نقاط عن إنتر، رغم أنه عزز صفوفه بالعديد من النجوم مثل البرازيلي هيرنانيس والكولومبي خوان كوادرادو والأرجنتيني باولو ديبالا والألماني سامي خضيرة.
لكن انطلاقاً من الجولة الأخيرة في «السيري أ» التي حقق فيها «اليوفي» الفوز على بولونيا 3-1 وقبلها على إشبيلية الإسباني 2-0 في دوري أبطال أوروبا، يبدو أن يوفنتوس بقيادة مدربه ماسيميليانو ألليغري استعاد عافيته، وهذا كان واضحاً حتى في الأداء، وتحديداً في وسط الملعب، حيث أعطى خضيرة، الذي غاب من بداية الموسم بسبب الإصابة، حيوية لهذا الخط افتقدها كثيراً بعد خسارته نجمي وسطه أندريا بيرلو والتشيلياني أرتورو فيدال، وقوة يتوقع أن تزداد مع المشاركة الأولى لخضيرة وكلاوديو ماركيزيو والفرنسي بول بوغبا معاً للمرة الأولى هذا الموسم.
وإذا كان «اليوفي» في مرحلة تعاف وصعود، فإن الخسارة والتعادل الأخيرين أربكا إنتر ميلانو بعد انطلاقته القوية التي أكدت جاهزيته في المنافسة على اللقب، من هنا فإن هذه المباراة تحمل أهمية كبيرة لكلا الطرفين، إذ إن يوفنتوس يبحث فيها عن مواصلة استعادته قوته وتقدمه، خصوصاً أن حصيلة فوزه فيها ستكون مضاعفة للعودة إلى المنافسة بحيث ستمنحه ثلاث نقاط مقابل عدم حصول إنتر، أحد أبرز المرشحين للقب، على أي نقطة، بينما الأخير بقيادة روبرتو مانشيني يتطلّع إلى التعويض واستعادة الثقة التي منحته إياها الانتصارات الخمسة الأولى، إذ إن الخسارة أمام خصم مثل يوفنتوس وعلى ملعبه «سان سيرو» ستكون نتائجها سلبية لا شك في المرحلة المقبلة، وهذا ما هو معاكس تماماً لخصمه.
إذاً، الدوري الإيطالي على موعد مع «الدربي» الأحد بين إنتر وضيفه يوفنتوس. موقعة تشكل، ولو مبكراً، إحدى المحطات الأساسية في رسم الطريق نحو اللقب.




برنامج بطولَتي إنكلترا وإيطاليا

إنكلترا (المرحلة التاسعة)

- السبت:
توتنهام - ليفربول (14,45)
تشلسي - أستون فيلا (17,00)
كريستال بالاس - وست هام (17,00)
إفرتون - مانشستر يونايتد (17,00)
مانشستر سيتي - بورنموث (17,00)
ساوثمبتون - ليستر سيتي (17,00)
وست بروميتش ألبيون - سندرلاند (17,00)
واتفورد - أرسنال (19,30)
- الأحد:
نيوكاسل - نوريتش (18,00)
- الإثنين:
سوانسي - ستوك سيتي (22,00)

إسبانيا (المرحلة الثامنة)

- السبت:
ريال مدريد - ليفانتي (17,00)
إيبار - اشبيلية (19,15)
برشلونة - رايو فاييكانو (21,00)
فالنسيا - ملقة (23,00)
بيتيس - إسبانيول (23,05)
- الأحد:
فياريال - سلتا فيغو (13,00)
ريال سوسييداد - أتلتيكو مدريد (17,00)
خيتافي - لاس بالماس (19,15)
ديبورتيفو لا كورونيا - أتلتيك بلباو (21,30)
- الإثنين:
سبورتينغ خيخون - غرناطة (21,30)

إيطاليا (المرحلة الثامنة)


- السبت:
روما - إمبولي (19,00)
تورينو - ميلان (21,45)
- الاحد:
بولونيا - باليرمو (13,30)
نابولي - فيورنتينا (16,00)
أتالانتا - كاربي (16,00)
هيلاس فيرونا - أودينيزي (16,00)
جنوى - كييفو (16,00)
ساسوولو - لاتسيو (16,00)
فروزينوني - سمبدوريا (16,00)
إنتر ميلانو - يوفنتوس (21,45).