strong>تبرز مباراة القمة بين ليفربول ومانشستر يونايتد في المرحلة العاشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، بينما سيكون الدوري الفرنسي على موعدٍ مع «دربي» يجمع بين «العدوين» التاريخيين، مرسيليا وباريس سان جيرمان، في الوقت الذي سيسعى فيه برشلونة إلى استعادة نغمة الانتصارات
يحلّ مانشستر يونايتد بطل إنكلترا ضيفاً ثقيلاً على ليفربول على ملعب «أنفيلد رود». ويخوض أصحاب الأرض اللقاء بحذر، لأن خسارتهم قد تعني ابتعاد حلم اللقب، وقد تؤدي إلى إقالة المدرب الإسباني رافايل بينيتيز. ومُني ليفربول بأربع هزائم متتالية (اثنتان في الدوري الممتاز ومثلهما في دوري أبطال أوروبا)، وهذا ما لم يحصل معه منذ عام 1987.
ويزيد من صعوبة مهمة ليفربول في مواجهة غريمه التقليدي على زعامة الكرة الإنكليزية، أنه قد يخوض المباراة من دون ثنائيه المتألق فرناندو توريس وستيفن جيرارد بداعي الإصابة. كذلك يحوم الشك حول مشاركة الظهير الأيمن الدولي غلين جونسون للسبب عينه.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
* السبت:
ولفرهامبتون × أستون فيلا (14.45)
برمنغهام × سندرلاند (17.00)
بيرنلي × ويغان (17.00)
هال سيتي × بورتسموث (17.00)
توتنهام × ستوك سيتي (17.00)
تشلسي × بلاكبيرن (19.30)
* الأحد:
بولتون × إفرتون (15.30)
ليفربول × مانشستر يونايتد (16.00)
مانشستر سيتي × فولام (17.00)
وست هام × أرسنال (18.15)

إسبانيا

يتطلع برشلونة بطل إسبانيا للعودة إلى سكة الانتصارات عندما يستضيف ريال سرقسطة في المرحلة الثامنة من الدوري الإسباني.
وسقط برشلونة في فخ التعادل السلبي أمام فالنسيا في المرحلة السابقة، ثم لقي خسارته الأولى في دوري أبطال أوروبا على نحو مفاجئ أمام روبين كازان الروسي 2ـ1. وكانت خسارة كازان الأولى للفريق الكاتالوني منذ نهاية أيار الماضي على أرضه أمام أوساسونا 0ـ1، وحينذاك كان برشلونة قد ضمن إحراز لقب الدوري.
ورغم تقليصه الفارق إلى نقطة مع برشلونة، إلا أن ريال مدريد الثاني سيخوض مباراة سبورتينغ خيخون خارج أرضه بأعصاب متوترة إثر الخسارة المعنوية التي تعرّض لها أمام ميلان الإيطالي 2ـ3 في دوري أبطال أوروبا.
ويعاني ريال صعوباتٍ دفاعية، إذ تلقّى مرماه سبعة أهداف في مبارياته الثلاث الأخيرة، ما دعا قلب دفاعه الدولي راوول ألبيول إلى قرع جرس الإنذار، قائلاً: «يجب أن نتعلم من أخطائنا، إذا لم نفز في المباريات، يجب أن نتعلم على الأقل ألّا نخسرها».
وهنا البرنامج:
* السبت:
أتلتيكو مدريد × مايوركا (18.00)
سبورتينغ خيخون × ريال مدريد (20.00)
إسبانيول × إشبيلية (22.00)
* الأحد:
فياريال × ملقة (18.00)
بلد الوليد × ديبورتيفو لا كورونيا (18.00)
خيتافي × أتلتيك بلباو (18.00)
راسينغ سانتاندر × أوساسونا (18.00)
تينيريفي × خيريز (18.00)
ألميريا × فالنسيا (20.00)
برشلونة × سرقسطة (22.00)

إيطاليا

يستضيف إنتر ميلان المتصدر وحامل اللقب كاتانيا، في المرحلة التاسعة من الدوري الإيطالي.
ورغم ضياع إنتر في دوري الأبطال حيث سقط للمرة الثالثة في فخ التعادل، فهو يسيطر على نحو لافت محلياً، وكان آخر إنجازاته إسقاطه جنوى 5ـ0 في المرحلة الماضية، ويتوقع أن تكون طريقه سهلة أمام كاتانيا الذي لم يحقق سوى فوز واحد حتى الآن.
ويستضيف سمبدرويا الثاني ومفاجأة الموسم بولونيا الثامن عشر الذي بدّل مدربه منتصف الأسبوع، فحلّ فرانكو كولومبا بدلاً من جوسيبي بابادوبولو.
ويحل يوفنتوس الثالث على سيينا قبل الأخير، بعدما عجز عن الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري، علماً بأنه فاز في أول أربع مباريات له هذا الموسم.
وهنا البرنامج:
* السبت:
سمبدوريا × بولونيا (19.00)
إنتر ميلان × كاتانيا (21.45)
* الأحد:
أتالانتا × بارما (16.00)
باري × لاتسيو (16.00)
كالياري × جنوى (16.00)
فيورنتينا × نابولي (16.00)
باليرمو × أودينيزي (16.00)
روما × ليفورنو (16.00)
سيينا × يوفنتوس (16.00)
كييفو × ميلان (21.45)

فرنسا

في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي، يقف مرسيليا وضيفه باريس سان جيرمان وجهاً لوجه على ملعب «فيلودروم» في جنوب البلاد.
ويأمل نجم باريس سان جيرمان التركي مفلوت أردينغ العودة إلى صفوف فريقه بعد إبلاله من الإصابة، ومساعدة فريق المدرب أنطوان كومبواريه في رحلته إلى ملعب «فيلودروم».

قد يفتقد ليفربول الثلاثي توريس وجيرارد وجونسون

وعلّق أردينغ على وضع فريقه قائلاً: «عندما كنت مصاباً، قال لي مشجعون كثر إنهم يعتمدون عليّ، ولا أريد تخييب أمالهم. أملك الآن دافعاً إضافياً للعودة وأقوى من قبل، ومباراة مرسيليا يحلم بخوضها أي لاعب من باريس سان جيرمان».
ويبحث ليون متصدر الترتيب بفارق الأهداف عن مفاجأة الموسم مونبلييه، عن تخطي سقوطه أمام سوشو 0ـ2 في المرحلة الماضية، عندما يحلّ على نيس قبل الأخير.
ويتألق في صفوف ليون المهاجم الأرجنتيني ليساندرو لوبيز والدولي سيدني غوفو، إضافةً إلى حارس مرماه المميّز هوغو لوريس.
ويستضيف بوردو حامل اللقب وثالث الترتيب لو مان السابع عشر على ملعبه «شابان دلماس»، بعد خسارته المفاجئة في المرحلة الماضية على أرض أوسير 0ـ1.
ويعمل المدرب لوران بلان على رفع عدد لاعبيه الجاهزين لخوض منافسات الدوري ودوري الأبطال، فأصبح المهاجمان دافيد بيليون والأرجنتيني فرناندو كافيناغي جاهزين لمساندة الدولي المغربي مروان الشماخ. ويخوض مونبلييه الوصيف رحلة صعبة إلى ملعب «روت دو لوريان»، حيث يقابل رين الثامن والقوي عادة على أرضه.
وهنا البرنامج:
* السبت:
بوردو × لو مان (20.00)
بولونيي سور مير × موناكو (20.00)
غرونوبل × نانسي (20.00)
سانت اتيان × فالنسيان (20.00)
سوشو × لوريان (20.00)
نيس × ليون (20.00)
رين × مونبلييه (22.00)
* الأحد:
لنس × تولوز (18.00)
أوسير × ليل (18.00)
مرسيليا × باريس سان جيرمان (22.00).


أتلتيكو مدريد يبدّل مدربهوتم تعيين سانتياغو "سانتي" دينيا مساعد ريسينو (35 عاماً) مدرباً موقتاً لفريق العاصمة الاسبانية.




رالي بريطانيا: لوب يتقدّم بـ5 ثوانٍ على هيرفوننوقطع لوب الذي يتخلف بفارق نقطة واحدة عن الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) المتصدّر، المراحل الخاصة الست (130.30 كلم) بزمنٍ بلغ 1.15.22.1 ساعة، متقدّماً بفارق 5.3 ثوان فقط عن منافسه الفنلندي، و40.5 ث عن النروجي بتر سولبرغ الثالث الذي يشارك على متن «سيتروين سي 4»، فيما جاء السائق الرسمي الثاني في سيتروين الاسباني داني سوردو رابعاً بفارق 41.6 ثانية، والفرنسي سيباستيان أوجيه (سيتروين سي 4) في المركز الخامس بفارق كبير بلغ 2.56.1 دقيقة.