strong>سجّلت منافسات الأسبوع الثالث خمسة انتصارات للعهد والنجمة والصفاء والأنصار والإصلاح وتعادلاً للساحل مع الشباب الغازية، وسلّة من بطاقات الطرد والإنذار، وسجّل ماكيتي النجمة أول «هاتريك»
حقّق النجمة أعلى فوز للأسبوع، وفك الأنصار نحس التهديف ولو بهدف واحد، فيما كسر الصفاء نغمة التعادل بفوز أوقف جموح الراسينغ، وعمّق الغازية جراح الساحل بتعادل مرّ، وسجل الإصلاح مفاجأة بتغلّبه على المبرّة المعترض، فيما تصدّر العهد بنقاط كاملة.

الحكمة × العهد (1 - 2)

واصل العهد انتصاراته، وتجاوز الحكمة فقط 2 ـ 1، على ملعب برج حمود، حيث تفوق مع جهود حكماوية دنت من التعادل في بعض الفترات.
شهد الشوط الأول، فرصاً دون تسجيل، وخصوصاً من العهد عبر تحرّكات الثلاثي محمود العلي، روبرت أكواري ومن خلفهم عباس عطوي، مقابل مرتدات خطيرة للحكمة عبر علي بزي والثنائي الأوكراني زاخار وفالكوفسكي.
وكانت أبرز الفرص كرة عباس عطوي في العارضة (د 4) ومحاولتان لفابيو ومحمود العلي عطّلهما مصطفى التوسكا عن خط المرمى (د 17 و48)، ومثّل زاخار أبرز فرصة للحكمة (د 7).
وفي الشوط الثاني، تقدّم العهد بهدف للعلي (الصورة 1) مستغلّاً كرة أكواري المرتدة من الحارس فتال (د 54). وعزّزه فابيو برأسية من عرضية لأحمد زريق (د 58).
وخطف الحكمة هدفاً لمحمد سلوم (د 73) البديل، حين استغلّ كرة حرة للبديل كريكور ارتدت من عارضة الحارس محمد حمود.
■ قاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان بمعاونة علي عيد وحسين فرج.

الأنصار × الأهلي صيدا (1 - 0)


سجلت المرحلة 19 هدفاً منها 14 في الشوط الثاني وثلاثية لماكيتي
فكّ الأنصار صيامه التهديفي بعد 228 دقيقة من بداية الدوري، وحقّق فوزاً أول هذا الموسم على ضيفه الأهلي صيدا بهدف، على ملعب بيروت البلدي.
مباراة رتيبة لا تليق بفريقين من الدرجة الأولى، بدأت بكرة أنصارية رفعها محمد حمود فتحولت إلى المرمى وأبعدها الحارس نادر العرب (2)، وصدّ ثانية لحمود (30) فرد للأهلي حمزة المصري بكرة «لوب» فاشلة (45).
وفي الشوط الثاني، فعّل مدرب الأنصار هجوم «الأخضر» بدخول نصرات الجمل وربيع عطايا، وبعد 3 دقائق اخترق الجمل وعرقله يحيى المصري داخل المنطقة، فسجل البرازيلي سيباستيان راموس ركلة الجزاء هدفاً أول للأنصار في البطولة (48). وعزّز الأهلي هجومه بنزول مصطفى القصعة ومحمود شحود، وسدّد الأنصاري الجمل فوق العارضة (68)، وضاعت فرصة التعادل من القصعة (74).
■ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع علي عدي ووائل الرمح.

الصفاء × الراسينغ (2 - 0)

img src="/sites/default/files/old/images/p28_20091026_pic1.jpg" title="خضر سلامي (20) مسجّل هدف الصفاء الأول يخترق ثلاثي الراسينغ ويواجه الحارس سركيس (مروان بو حيدر)" align="center" width="465" height="286"/>في مباراة مميّزة، غنم الصفاء فوزاً مستحقّاً على ضيفه الراسينغ، مع إضاعة ركلتي جزاء لطارق العمراتي وعلي السعدي، وتعرّض نجمه خضر سلامي لإصابة قاسية، وطرد مدافع «الضيف» وليد إسماعيل (د 62).
تكافأ اللعب، واعتمد الراسينغ كرات طويلة، فيما ركّز الصفاء بكرات سريعة إلى العمق. وتألّق الحارسان (طي واسكدجيان)، وسدّد علي بلوط برأسه فردّ سلامي بتسديدة وبادله الميري وردّ هيثم عطوي (39)، إلى أن جاء الفرج الصفاوي مع سلامي (د45) في غفلة عن مراقبه الميري.
في الشوط الثاني، زادت الحدّة والفاولات والإنذارات، فبعد «بنالتي» للعمراتي في العارضة (47)، ارتد للدفاع للحفاظ على التقدّم، فشنّ «الضيوف» هجمات عبر دونالد وجونيور غير الموفّقين، وبعد خشونة زائدة قُمعت بالإنذارات طُرد الأبيض وليد إسماعيل (62)، واشتعل اللعب، وتواصلت الفرص من دافدسون والسعدي، الذي صدّ له الحارس «بنالتي» (83). ويضغط الراسينغ للتعديل لكن دافدسون يقضي على آمالهم (92) محوّلاً عرضية لأحمد المصري بذكاء.
■ قاد اللقاء طلعت نجم مع محمد ضو ومصطفى بواب.

الإصلاح × المبرة (3 - 2)

سطّر الإصلاح البرج الشمالي أول فوز له على حساب ضيفه المبرّة على ملعب صور.
تفوّق المبرّة دون تصويب إلى أن تقدّم الواعد حسين عوّاضة بهدف للبرازيلي جواو (45) ولم يحتسب الحكم هدفاً لعواضة بداعي الخطأ (22).
وفي الشوط الثاني تحسّن المستوى، وعادل الإصلاح عبر هيثم زين (49) وسط اعتراض مبرّاوي شديد، وترجم الإصلاح سيطرته بهدف ثان للفلسطيني وسيم عبد الهادي من كرة للنشيط علي صالح (62)، وعزّزه صالح بثالث كاسراً التسلّل ومسدّدا من فوق الحارس (66)، ونشط المبرة في ظل انكفاء الإصلاح، فقنص البرازيلي المتألق جونيور داسيلفا هدفا ثانياً من بعد (75).
■ حكم المباراة رضوان غندور مع سامر بدر وحسن قانصو.
■ اعترض المبرّة، وخصوصاً على سقوط هيثم زين، وطُرد الإداري حسين حمود.

الغازية × الساحل ( 1 - 1)

لعب الفريقان لفوز أول، وانتهى لقاء الفرص الضائعة بتعادل، عقّد مهمة الساحل، وفتح باب الغازية لأول نقطة له، وخرج الساحل شبه خاسر بعد خسارته القاسية وتبديل مدرّبه. تقدم الأزرق مبكراً عبر ركلة جزاء كسبها أحمد جرادي وسجّلها محمد قصاص (د 2). وبدأ الغازية الشوط الثاني بخطورة غير مترجمة أمام تخاذل ساحلي، وتألق الحارس الساحلي عيسى الدحويش في صد ركلة جزّاء لأدريانو (68)، وخطف مصطفى حلاق التعادل مستغلاً خطأً بين الدفاع وحارسه (78). وضغط الغازية للفوز وسط ضياع ساحلي لينتهي اللقاء مزعجاً للفريقين ربما.
■ قاد اللقاء بسام عياد مع هادي كسار وعزام إسماعيل.

النجمة × التضامن (5 - 1)


الإصلاح يحقّق فوزاً أول، والغازية يصدم الساحل، وملعب صور يستقبل الجمهور
حقّق النجمة فوزاً كبيراً على ضيفه الصوريّ التضامن، السبت على ملعب بيروت البلدي، وسجّل مهاجمه ماكيتي ديوب (باكو) هاتريك هو الأول في الدوري، مقابل هدف وحيد لفيصل عنتر. تفوّق النجمة بأقل مجهود ونجح في قنص 5 أهداف ملعوبة (من 8 فرص)، أكدت فاعلية هجومه رغم حاجته إلى تفعيل أكثر بين الوسط والهجوم. وظهر التضامن بجماعية معقولة تفتقر إلى التهديف. افتتح ماكيتي التسجيل بكرة من المكّوك عباس عطوي (الصورة 2). وبعد رأسية لبول رستم عالية، سكب عطوي كرته الحرة البعيدة هدفاً ثانياً (33). وسدد سامر حاوي أول كرة تضامنية نحو مرمى فريجي (41).
وفي الشوط الثاني، حرّك البديلان علي ناصر الدين ومحمد شمص صفوف النجمة، وهاجم التضامن ومسحت رأسية الأخطر محمد حيدر العارضة، وأضاف ماكيتي الهدف الثالث من كرة طويلة لسيسي (69)، وهاجم التضامن فأنقذ فريجي كرتين لحيدر وديريك، وسجل بلال نجارين المتقدم هدف النجمة الرابع بكرة مهندسة لعطوي (73)، وسجل فيصل عنتر هدفاً للذكرى من ركلة جزاء (عرقل غايي المهاجم حيدر 80)، وشنّ علي هجمة يعقوبية وسدّد فارتدت من الحارس مسلماني ليتابعها ماكيتي المراقب جيداً من الشحيمي (خامساً للنجمة وثالثاً له 85).
■ حكم المباراة علي صباغ مع زياد بيراق وحسين عيسى.
■ ترتيب الفرق: تصدّر العهد بـ 9 نقاط، النجمة 7، الراسينغ 6، الصفاء 5، الأنصار 5، التضامن 4، الإصلاح 3، المبرّة 3، الحكمة 2، الساحل 2، الغازية1 و الأهلي 1.

بطولة الدرجة الثانية

سيطرت النتائج السلبية على نصف مباريات المرحلة الثانية من بطولة الثانية. في المجموعة الأولى، تعادل الإرشاد وضيفه السلام زغرتا 0-0 على ملعب الصفاء. بقيادة الحكم حسام مقدم مع مصطفى بواب وحسن فحص. وفي المجموعة الثانية، خرق الإخاء الأهلي عاليه النتائج السلبية وتغلّب على ضيفه طرابلس على ملعب بحمدون بهدف سجله الكاميروني رافائيل امباسي (60). قاد المباراة الحكم علي صباغ مع حسن فحص وعقيل زلزلي. وتعادل النهضة بر الياس وضيفه المودة 0-0 في الخيارة. بقيادة الحكم بلال سلوخ مع عدنان عبد الله وأيمن فواز. وطرد الحكم محمود الدهن من المودة للخشونة (45). وتعادل بالنتيجة عينها هومنمن وضيفه ناصر بر الياس، في برج حمود.


ماكيتي في الصدارة