ستكون العاصمة القطرية، الدوحة، ابتداءً من اليوم على موعد مع بطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها المالية 4,45 ملايين دولار، والتي تجمع بين أفضل ثماني لاعبات خلال الموسم، حيث ستكون كتيبة الروسيات بقيادة دينارا سافينا في مواجهة الشقيقتين الأميركيتين سيرينا وفينوس وليامس التي توجت باللقب الموسم الماضي. وتدخل سافينا إلى هذه البطولة وهي تتربّع على صدارة ترتيب رابطة اللاعبات المحترفات بعدما أزاحت سيرينا وليامس عن هذا العرش، ما يمنحها دفعاً معنوياً كبيراً للخروج في صدارة المجموعة البيضاء التي تضم البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، المصنفة سادسة، والصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة والدنماركية كارولين فوزنياكي الرابعة. تجدر الإشارة إلى أن سافينا لا تزال تبحث عن لقبها الأول في بطولات «الغران شليم».
ويبدو أن مشكلة سافينا (23 عاماً) غير محصورة بعدم فوزها بأحد ألقاب البطولات الأربع الكبرى، بل إنها تعاني تحت ضغط المباريات الكبرى، وأكبر دليل على ذلك أنها لم تفز سوى في ثلاثة أشواط خلال مواجهتها مع سيرينا وليامس في نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة، كما أنها خسرت بمجموعتين أمام كوزنستوفا في نهائي «رولان غاروس»، قبل أن تخرج من الدور الثالث لبطولة فلاشينغ ميدوز، علماً بأنها ودعت بطولة ويمبلدون من الدور نصف النهائي بعد خسارتها أمام فينوس 1-6 و0-6.

تتّجه الأنظار إلى سافينا الساعية لتحقيق أول لقب كبير في مسيرتها
بيد أن سافينا التي توّجت هذا الموسم بثلاثة ألقاب لترفع رصيدها إلى 12، لم تعد تكترث للانتقادات التي توجه إليها وهي عبرت عن هذا الأمر قائلة: «لم أعد أكترث للأمر. بإمكانهم أن يقولوا ما يحلو لهم، وصلت إلى نهائي ثلاث بطولات كبرى وإلى الدور نصف النهائي مرتين. في الموسم الماضي كنت أفوز في كل دورة أشارك فيها وتسألون لماذا لست اللاعبة رقم واحد في العالم. هذا العام أصبحت رقم واحد، ولا يوجد هناك (في رصيدها) أي لقب كبير. أنا لا أقول إني لا أريد الفوز بلقب كبير، لكني لست برجل آلي بإمكانه أن يقدم كل ما لديه في كل مناسبة».
تجدر الإشارة إلى أن الأميركية مارتينا نافراتيلوفا تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بهذه البطولة التي انطلقت عام 1972 برصيد ثمانية ألقاب في 14 مباراة نهائية خاضتها، تليها الألمانية شتيفي غراف (5 ألقاب) والأميركيتان كريس إيفرت (4) ومونيكا سيليش (3)، والسويسرية مارتينا هينغيس (2) والبلجيكية جوستين هينان (2).
(أ ف ب)