strong>ينطلق دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين على وقع سعي الفرق الأبرز إلى انتزاع اللقب من لوس أنجلس لايكرز، وأبرز هذه الفرق تلك التي عزّزت صفوفها بلاعبين أصحاب أسماء كبيرة، أمثال بوسطن سلتيكس وأورلاندو ماجيك وكليفلاند كافالييرز
يتوقع المراقبون أن تكون المنافسة ساخنة في المنطقة الشرقية قدْر ما كانت عليه في الموسم الماضي، إذ سيحاول بوسطن استعادة اللقب، الذي تنازل عنه لمصلحة لايكرز، بعدما خسر في الدور الثاني من الأدوار الإقصائية أمام أورلاندو ماجيك 3-4. ويبدو أن بوسطن سيفتقد مجدداً نجمه كيفن غارنيت، الذي لم يُشفَ تماماً من الإصابة التي تعرّض لها في ركبته، لأنه كان يعاني خلال التمارين الاستعدادية للموسم الجديد، لكنّ مدربه دوك ريفرز احتاط لهذا الأمر، بتعاقده مع لاعب ديترويت بيستونز «المشاكس» رشيد والاس ليسدّ هذا الفراغ.
ويبدو كليفلاند كافالييرز جاهزاً لمنازلة الجميع، وخصوصاً أنه تعاقد مع لاعب يعرف تماماً كيفية المنافسة على الألقاب، وهو العملاق شاكيل أونيل، الذي سيلعب إلى جانب «الملك» ليبرون جيمس، وسيتقاضى مبلغ 20 مليون دولار عن موسم 2009-2010.
أما أورلاندو ماجيك، الذي وصل الموسم الماضي إلى النهائيّ للمرة الثانية في تاريخه بعد 1995، فسيكون الرقم الصعب مجدّداً هذا الموسم لأنه عزّز صفوفه بلاعب من الطراز الرفيع هو فينس كارتر، الذي انتقل إلى فريق المدرب ستان فان غاندي من نيوجيرسي نتس. كما عزّز أورلاندو مركز صانع الألعاب بضمه جايسون وليامس من ميامي هيت، وذلك من أجل مؤازرة نجم الفريق الرائع دوايت هاورد، الذي فرض نفسه نجماً مطلقاً.
وفي المنطقة الغربية، سيكون لوس أنجلس لايكرز متأهباً لمواجهة الجميع بقيادة نجمه كوبي براينت، ومدربه التاريخي فيل جاكسون، الذي يأمل أن يتوّج هذا الموسم بلقبه الحادي عشر، وقد تعاقد من أجل هذه الغاية مع رون أرتيست، الذي يُعدّ من أقوى المدافعين في الدوري من هيوستن روكتس، مقابل حصول الأخير على خدمات تريفور اريزا.
ويُتوقع أن يكون سان أنطونيو سبرز المنافس الأبرز للايكرز بعد شفاء النجم الأرجنتيني مانو جينوبيلي من إصابة في كاحله، ليكوّن مجدّداً قوة ضاربة مع الثنائي الفرنسي طوني باركر وتيم دانكن.

قد يستمر بوسطن من دون غارنيت، بينما استعاد سبرز الأرجنتيني جينوبيلي

وكان سان أنطونيو قد ودّع الموسم الماضي من الدور الأول للأدوار الإقصائية بخسارته أمام دالاس مافريكس 1-4، ويأمل مدربه غريغ بوبوفيتش أن يتجنّب هذا السيناريو مجدّداً، لذا دعم الفريق بثلاثي مميّز متمثّل بلاعبي الارتكاز ثيو راتليف من فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، وانطونيو ماكدايس من ديترويت، والجناح ريتشارد جيفرسون من ميلووكي باكس، الذي حصل في المقابل على بروس بوين وكيرت توماس، فيما رحل الأرجنتيني فابريسيو اوبرتو إلى واشنطن ويزاردز.
ويفترض أن يلعب الثلاثي دنفر ناغتس ونيو أورليانز هورنتس وفينيكس صنز دوراً في الصراع على زعامة المنطقة، بعدما حافظ الأول على نجومه: كارميلو انطوني وتشاونسي بيلابس وكينيون مارتن والبرازيلي نيني وجاي آر سميث، والثاني على كريس بول وديفيد وست وجيمس بوزي والصربي بيا ستوياكوفيتش، إضافةً إلى تعاقده مع إيميكا اوكافور مقابل تخلّيه عن تايسون تشانلدر وانطونيو دانييلز وراسوال باتلر، وحافظ الثالث على الكندي ستيف ناش واماري ستودماير والبرازيلي لياندرو باربوسا وجايسون ريتشاردسون.


البطل في مواجهة جاره افتتاحاً