عقد رؤساء ثمانية أندية درجة أولى في كرة السلة اجتماعاً أمس في مقر اتحاد اللعبة، تباحثوا خلاله في أوضاع اللعبة، قبل 25 يوماً على انطلاق البطولة، ووضعوا سبع توصيات سترفع إلى الاتحاد لدراستها ووضعها قيد التنفيذ
عبد القادر سعد
على مدى ساعتين اجتمع كلّ من: هشام جارودي (الرياضي)، ميشال خوري (الحكمة)، أحمد الصفدي (المتحد)، ميلاد السبعلي (الشانفيل)، ميشال زرزور (أنيبال)، غارو جغليان (انترانيك)، جان مامو (ممثلاً رئيس الكهرباء رياض حداد) وجاسم قانصوه (هوبس)، وتحدث المجتمعون عن هواجسهم ومطالبهم قبل انطلاق الموسم الجديد، فحاز الجانب المادي قسماً كبيراً من المناقشات، إضافة إلى عدد من النقاط المتعلّقة بالقوانين ولائحة النخبة. وحضر أيضاً الأمين العام للاتحاد غسان فارس، وأمين الصندوق فيكين جيرجيان، وعضو الاتحاد هاغوب تارازيان.
سبع توصيات كانت حصيلة الجلسة التي شهدت بعض المناوشات وبعض «التنقير»، لكن الخلاصة كانت لمصلحة اللعبة. والتوصيات التي سترفع إلى الاتحاد هي:
ـــــ تأكيد انطلاق البطولة في 21 تشرين الثاني، مع التزام جميع الحاضرين باللعب.
ـــــ الطلب من الاتحاد إعفاء الأندية من الغرامات المالية الواجبة عليها.
ـــــ دعوة الاتحاد إلى عقد مؤتمر سلّوي عام يضم خبراء في اللعبة لوضع حلول للمشاكل التي تعاني منها كرة السلة اللبنانية وتوزيع المسؤوليات على الجميع.
ـــــ التمنّي على الاتحاد تقديم جدول زمني واضح بالمساعدات المالية التي سيوزّعها على النوادي خلال الموسم المقبل.
ـــــ رصد 200 ألف دولار مبلغاً عاجلاً لخمسة أندية من ضمن المبالغ التي يحق لها من الاتحاد وهي: الحكمة، أنترانيك، الكهرباء، أنيبال وهوبس، كي تستطيع تدعيم فرقها باللاعبين الأجانب قبل انطلاق البطولة، على أن تقرر أندية الرياضي، المتحد والشانفيل مصير حصصها لاحقاً.
ـــــ الموافقة على أن يكون الاتحاد مسؤولاً عن لجنة الملاعب وبيع البطاقات، ويتقاضى نسبة 20% من المدخول، و80% للأندية بعد أن تُحسم مصاريف المباريات.
ـــــ الطلب من الاتحاد شطب اسم لاعب الرياضي حسين توبة من لائحة لاعبي النخبة الـ25 بسبب إصابته بالرباط الصليبي.
لقطات من الجلسة
■ قبل انطلاق الجلسة، سأل ممثّل الكهرباء جان مامو عن المبالغ التي ستحصل عليها الأندية مساعدات، فأجابه أمين الصندوق فيكين جيرجيان بأن الاتحاد سيحصل على 380 ألف دولار بدل النقل التلفزيوني الفضائي (الجزيرة اشترت الحقوق من ART)، 200 ألف من شركة نيو لوك بدل النقل التلفزيوني الأرضي، 100 ألف من بنك ميد بدل تسمية البطولة باسمه. وستُوزّع تلك المبالغ على الأندية بعد حسم حصة الاتحاد (20%)، إضافة إلى عائدات مالية مقابل بيع حقوق الإعلانات على جوانب الملعب لشركة إنكليزية اتفق معها رئيس الاتحاد بيار كاخيا.
■ نوّه الأمين العام غسان فارس بجهود رئيس الحكمة ميشال خوري الذي «حارب» وحيداً كي يشارك فريقه في البطولة.
■ اشترط مامو أن يحصل ناديه على مبلغ 100 ألف دولار مساعدة، وإلا فسيلعب الكهرباء بتشكيلة لبنانية، وخصوصاً أنه ضامن لبقائه في الدرجة الأولى، نظراً إلى سقوط بلوستارز وتبنين في آخر الموسم.
■ أدى جاسم قانصوه دور ضابط الإيقاع في الجلسة، وتدخل مراراً لترطيب الأجواء وترشيد الجلسة نحو وضع توصيات تفيد اللعبة والأندية، وكانت مداخلاته هادئة وبنّاءة وتصبّ في خانة إنجاح الاجتماع. وهو تلقّى شكراً من جارودي، لكونه كان وراء جلسة أمس.


أبو شقرا وقوة الإقناع

قدّم مدرب فريق الرياضي فؤاد أبو شقرا مداخلة طبية - انسانية - قانونية عن قضية اللاعب حسين توبة واصابته، أثارت اعجاب الحاضرين وأقنعتهم بقبول توصية شطب اسم توبة عن لائحة لاعبي النخبة، علماً أن هذا ما كان ليمر لولا موافقة رئيس نادي الشانفيل ميلاد سبعلي الذي تفهم الموضوع.