باريس ـ بسام الطيارةجان كلود داسيه الرئيس الجديد لفريق مرسيليا الأولمبي لكرة القدم صاح أمام موظفي النادي بعدما تسلّم مقاليده في ٩ أيلول «لن أصبح رئيساً على الطريقة اللبنانية أو الأفريقية».
وقد اعتبر عدد كبير من العاملين في النادي ومؤيديه هذا التعبير «عنصرياً» وبسبب هذا التشبيه رفعت مجموعة لبنانية فرنسية تضم حوالى ٤٠٠ ناشط دعوى قضائية على داسيه، رغم اعتذار الأخير علناً ودعوته للقاء مسؤولي المجموعة قبل أن يتهرب من الموعد. وقد برر جهاد مروة وهو من أصل لبناني ويرأس نادي كرة قدم في مدينة كاربانترا الجنوبية أيضاً، الدعوى بسبب «تهرب داسيه من اللقاء».
ويرى المراقبون أن داسيه الذي «اعتذر شفهياً» لأحد أعضاء مجلس إدارة النادي الأولمبي سعيد فخري وهو من أصل لبناني أيضاً ويرأس فريق كرة قدم مدينة كان، يفضل أن يذهب إلى المحكمة حيث يستطيع «أن يشرح طويلاً ما أراد التعبير عنه» حسب قوله لقناة فرنسا ٣ حيث تساءل عن «الأسس التي يمكن أن يُحاسَب عليها». إلا أن بعضهم يشير إلى خوف داسيه لا من دعوى المجموعة اللبنانية الفرنسية بل من انتقال عدوى «الاعتراض والشكوى القضائية» إلى الأفارقة، إذ في هذه الحال يمكن أن يقع تحت طائلة القانون على اعتبار أن ذكر «الأفريقيين» هو «تعبير عنصري» أضف إلى أنه حل محل الرئيس السابق باب ضيوف ذي الأصول الأفريقية. لم يمنع هذا أحد مؤيدي النادي الفرنسي الشهير من القول «داسيه معه حق، انظر إلى لبنان فهو من دون حكومة!».