strong>قبل 23 يوماً على افتتاح دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة، في المدينة الرياضية، (18:00)، تتّجه الأنظار إلى آخر الاستعدادات، لإنجاحها. ماذا في تفاصيل الدورة وماذا تتضمّن؟
العالم الفرنكوفوني يتألّف من 70 دولة في جميع أنحاء العالم تتكلم الفرنسية، ستشارك منها 48 دولة في لبنان، وسينقل الافتتاح تلفزيون «المستقبل» ومحطة «تي في 5 العالم». وسيكون الدخول مجاناً للجمهور بحيث ستُفتح أبواب الملعب الساعة 16:00. وتجمع الألعاب الفرنكوفونيّة كل 4 سنوات ما يقارب 3000 مشارك بين رياضي وفنّان.
وقد شارك خلال الدورات الـ5 السّابقة أكثر من 12 ألف رياضي وفنان في المسابقات الثقافيّة والرياضيّة. وتضم الدورة الأنشطة الآتية: سبع مسابقات رياضيّة هي: ألعاب القوى (مضمار المدينة الرياضية)، كرة القدم للناشئين (ملعب بيروت البلدي وملعب رفيق الحريري في صيدا)، كرة السلّة للسيدات (قاعة صائب سلام في بيروت)، كرة الطّاولة (نادي هومنتمن ـ مزهر)، الجودو (مجمع ميشال المر في البوشرية)، الملاكمة (قاعة الشيخ بيار الجميّل)، والكرة الطّائرة الشاطئيّة (لعبة اختياريّة للبلد المضيف) في منتجع «إدّه ساندز» في جبيل، إضافة إلى سبع مسابقات ثقافيّة هي: الغناء، الرّقص، النّحت، الرسم، التصوير الفوتوغرافي، القصص والأدب (القصّة القصيرة)، وذلك في كازينو لبنان ومسرح بيريت وأبو خاطر في جامعة القديس يوسف وقصر الأونيسكو. وسيتوافد أكثر من مئتي إعلامي وإعلاميّة من الدول المشاركة إلى لبنان لتغطية الدورة. وسيُنشأ المركز الإعلامي الرئيسي في إحدى قاعات المدينة الرياضية. وفي موازاة المركز الإعلامي، توفّر اللّجنة الوطنية نقاطاً إعلاميّة في مواقع المسابقات الثقافيّة والرياضيّة، تتيح لوسائل الإعلام إمكان لقاء المتنافسين بما يعرف بالمنطقة المختلطة «zone mixte»، والمدينة الجامعيّة (الحدث) التي تتّسع لحوالى 3500 شخص.
(الأخبار)