strong>يدخل المنتخبان البرتغالي والفرنسي جولة التصفيات الأوروبية المؤهّلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 ، مطالبين بالفوز ولا شيء سواه، والموقف عينه ينطبق على الأرجنتين في تصفيات أميركا الجنوبية عندما تستضيف غريمتها البرازيل في موقعة تقليدية كبرى


تحلّ البرتغال ضيفة على الدنمارك في المجموعة الأولى، في أبرز مباريات التصفيات الأوروبية، حيث تدخل البرتغال المباراة واضعة نصب عينيها الفوز ولا شيء سواه، ذلك أن خسارتها تعني تلاشي آمالها في بلوغ نهائيات كأس العالم ومتابعة نجمها كريستيانو رونالدو العرس الكروي أمام شاشة التلفزيون، على اعتبار أنها تتخلّف عن الدنمارك متصدّرة المجموعة بفارق 7 نقاط، وعن المجر صاحبة المركز الثاني بأربع نقاط.
ولن تكون مهمة البرتغال سهلة أمام الدنمارك التي تريد الاقتراب أكثر فأكثر من النهائيات لكونها تتصدر بفارق ثلاث نقاط عن المجر.
وفي مباراة ثانية في المجموعة عينها، تلتقي المجر مع السويد في مباراة مهمة، لأن كليهما يمكن أن يعزز أمله بانتزاع البطاقة الثانية.
وفي المجموعة الثانية، تبرز إلى الواجهة مباراة اليونان المتصدّرة وبطلة أوروبا عام 2004 وسويسرا الثانية بفارق الأهداف، حيث سيخطو الفائز في مواجهتهما خطوة كبيرة نحو النهائيات.
وفي المجموعة الثالثة، تستحوذ مباراة سلوفاكيا وضيفتها تشيكيا على الاهتمام، حيث تسعى الأولى للحفاظ على الصدارة، فيما تطمح الثانية التي تحتل المركز الخامس إلى تحقيق فوز يعيد إليها الآمال على الأقل بخوض الملحق.
وفي المجموعة الرابعة، تسعى روسيا لتضييق الخناق على ألمانيا التي تستريح في هذه الجولة، عندما تستقبل ليشتنشتاين الضعيفة.
وفي المجموعة الخامسة، تتطلع إسبانيا بطلة أوروبا إلى الاحتفاظ بسجلها النظيف وتحقيق الفوز السابع على التوالي، عندما تستضيف بلجيكا المتواضعة المستوى في السنوات الأخيرة.
وفي المجموعة السادسة، تأمل كرواتيا تضييق الفارق مع انكلترا المتصدرة قبل موقعتهما المرتقبة، وذلك عندما تستضيف بيلاروسيا رابعة المجموعة.
وفي المجموعة السابعة، تبرز مباراة فرنسا الثانية وضيفتها رومانيا، وتدرك فرنسا جيداً أن أي نتيجة غير الفوز ستعني على الأرجح خوضها الملحق، لأنها تتخلف عن صربيا المتصدرة بفارق خمس نقاط مع مباراة مؤجلة لها، كما أنها مدعوة لمواجهة صربيا بالذات في عقر دار الأخيرة الأربعاء المقبل.
وفي المجموعة الثامنة، سيحاول المنتخب الايطالي بطل العالم، أن يقترب أكثر فأكثر من النهائيات عندما يحل ضيفاً على جورجيا في تبيليسي.
وقد تستغل إيطاليا المواجهة القوية نسبياً التي تخوضها جمهورية إيرلندا خارج أرضها ضد قبرص لتبتعد في الصدارة.
وفي المجموعة التاسعة، تستضيف اسكتلندا الثالثة مقدونيا الثانية، وايسلندا الخامسة النروج الرابعة، حيث تتنافس الفرق الأربعة على بطاقة الملحق بعد أن ضمنت هولندا تأهلها إلى النهائيات مبكراً.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
■المجموعة الأولى:
الدنمارك × البرتغال (21،00)
المجر × السويد (21،00)
■المجموعة الثانية:
مولدافيا × لوكسمبورغ (20،00)
إسرائيل × لاتفيا (21،00)
سويسرا × اليونان (21،30)
■المجموعة الثالثة:
بولندا × ايرلندا الشمالية (21،30)
سلوفاكيا × تشيكيا (21،30)
■المجموعة الرابعة:
آذربيجان × فنلندا (18،00)
روسيا × ليشتنشتاين (18،00)
■المجموعة الخامسة:
أرمينيا × البوسنة (19،00)
تركيا × استونيا (21،00)
إسبانيا × بلجكيا (23،00)
■المجموعة السادسة:
أوكرانيا × اندورا (17،00)
كرواتيا × بيلاروسيا (21،30)
■المجموعة السابعة:
النمسا × جزر فارو (21،30)
فرنسا × رومانيا (22،00)
■المجموعة الثامنة:
بلغاريا × مونتينيغرو (20،30)
جورجيا × إيطاليا (21،00)
قبرص × جمهورية ايرلندا (21،30)
■المجموعة التاسعة:
اسكتلندا × مقدونيا (17،00)
ايسلندا × النروج (21،45).

تصفيات أميركا الجنوبية

سيكون عشاق الكرة المستديرة على موعد اليوم مع مباراة القمة التقليدية بين الغريمين اللدودين، الأرجنتين وضيفتها البرازيل، على ملعب روزاريو سنترال في أبرز مباريات الجولة الخامسة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية.


تبدو الأرجنتين مطالبة بالتغلب على البرازيل في موقعتهما الكبرى
وسيكون رجال دييغو أرماندو مارادونا مطالبين بالفوز ولا شيء سواه، اذ تحتل الأرجنتين المركز الرابع وهو آخر مركز مؤهّل مباشرة إلى التصفيات، فيما يخوض صاحب المركز الخامس (الاكوادور حالياً بفارق نقطتين عن الأرجنتين) الملحق ضد ممثل الكونكاكاف. بينما تتبوّأ البرازيل الصدارة برصيد 27 نقطة بفارق نقطة عن تشيلي مفاجأة التصفيات، وعن الباراغوي بفارق ثلاث نقاط والأرجنتين بفارق خمس نقاط، ما يعني أن موقعة روزاريو كما سمّيت ستكون بالفعل نقطة فصل حقيقية في التصفيات، ومن الواضح أن مارادونا سيعتمد كثيراً على الثلاثي المرعب سيرجيو اغويرو وليونيل ميسي وكارلوس تيفيز، وقد تؤدي أسماء أخرى دوراً كبيراً، سواء دييغو ميليتو أو المخضرم خوان سيباستيان فيرون.
من جهته يدخل المنتخب البرازيلي المباراة بمعنويات عالية جرّاء عروضه اللافتة في الأشهر الأخيرة والتي توّجها بإحرازه كأس القارات، ويستطيع الاعتماد على هداف هذه البطولة لويس فابيانو وصانع الألعاب المتألّق كاكا، وآخر اكتشافاته لاعب الوسط فيليبي ميلو، علماً بأنه لم يخسر أمام غريمه التقليدي منذ عام 2005.
ويملك المنتخب البرازيلي فرصة التأهل إلى النهائيات في حال انتزاعه الفوز من ملعب روزاريو وخسارة الاكوادور الخامسة أمام مضيفتها كولومبيا.
وهنا البرنامج :
- السبت:
البيرو × الأوروغواي (23،00)
كولومبيا × الاكوادور (23،30)
الباراغواي × بوليفيا (01،30)
- الأحد:
الأرجنتين × البرازيل (03،30)
تشيلي × فنزويلا (04،30)

تصفيات الكونكاكاف

تتطلّع كوستاريكا للتعويض عن خسارتها القاسية أمام هندوراس في الجولة الماضية عندما تستضيف المكسيك الأحد (05،00 بتوقيت بيروت) في أقوى مباريات الجولة السادسة من الدور الحاسم لتصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).
وتلعب الولايات المتحدة مع السلفادور (03،10)، وهندوراس مع ترينيداد وتوباغو (04،00).
وتتصدر كوستاريكا الترتيب برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين أمام هندوراس والولايات المتحدة، وتأتي المكسيك رابعة بتسع نقاط.


كابيللو مستمر حتى 2012



ألمانيا × جنوب أفريقيا وإنكلترا × سلوفينيا ودّياًوفي أبرز المباريات الأخرى، تلعب إنكلترا وضيفتها سلوفينيا (19،30) وهولندا وضيفتها اليابان (15،00).
(الأخبار)