strong>لم ترجّح مباراة الذهاب في الملحق الآسيوي المؤهّل إلى مونديال 2010 الكفة بين البحرين والسعودية، فيما أنعشت تونس ومصر آمالهما في بلوغ النهائيات في أفريقيا، وبلغت غانا النهائيات واقتربت ساحل العاج منها


تأجّل الحسم في الملحق الآسيوي ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا إلى مباراة الإياب بعد أن فرض التعادل السلبي نفسه على القمّة الخليجية بين البحرين والسعودية، في لقاء الذهاب على ملعب البحرين الوطني في المنامة. وستكون مباراة الإياب الأربعاء المقبل في الرياض حاسمة لتحديد المتأهل من المنتخبين لملاقاة نيوزيلندا، بطلة أوقيانيا في ملحق آخر من مباراتين ذهاباً وإياباً لتحديد المتأهل إلى النهائيات. وجاءت المباراة سريعة وقوية من الطرفين مع أفضلية ميدانية لأصحاب الأرض الذين ضغطوا بحثاً عن هدف مبكر، لكنّ مدافعي الأخضر أجهضوا معظم محاولاتهم، أبرزها تسديدة حسين علي أنقذها عبد الله الزوري عن خط المرمى (6) ورأسية محمد السيد عدنان إثر ركنية ارتطمت بالقائم الأيمن (80).
التصفيات الأفريقية
استعادت مصر، بطلة أفريقيا، بريقها وأنعشت آمالها في بلوغ النهائيات، بعدما حققت فوزاً ثميناً خارج أرضها على مضيفتها رواندا 1-0، في كيغالي، في المرحلة الرابعة من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الثالث الحاسم للتصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات المونديال وكأس أمم أفريقيا في أنغولا عام 2010. وأحرز أحمد حسن الهدف (68). وتتصدّر الجزائر بـ7 نقاط من 3 مباريات، تليها مصر 7 من 4 وزامبيا ثالثة بـ4 من 3 ورواندا رابعة بنقطة واحدة من 4 مباريات.
وفي المجموعة الأولى، تعادلت توغو مع المغرب 1-1 في لومي، وهو التعادل الثالث توالياً للمغرب الذي بقي رابعاً في مجموعته، وتقلّصت آماله في التأهل إلى النهائيات الغائب عنها منذ عام 1998. وسجل لتوغو مصطفى ساليفو (6)، ولـ«أسود الأطلس» عادل تعرابت (90).
وكانت الغابون قد خسرت أمام الكاميرون 0-2 في ليبرفيل، سجلهما أكيل ايمانا (66) وصامويل ايتو (68). وتتصدر الغابون بـ6 نقاط من 3 مباريات أمام توغو بـ5 من 4 والكاميرون ثالثة بـ4 من 3 والمغرب رابعة بـ3 من 4.
وفي الثانية، باتت تونس على بعد ثلاث نقاط من مباراتيها الباقيتين لتبلغ النهائيات للمرة الخامسة في تاريخها، بعدما عادت من أبوجا بتعادل ثمين من مضيفتها نيجيريا 2-2. وسجل لأصحاب الأرض بيتر أوديموينغي (23) ومايكل اينيرامو (80)، ولتونس نبيل تايدر (25) وشوقي بن سعادة (89). وحققت موزامبيق فوزها الأول على حساب كينيا 1-0 في مابوتو، وسجل مانويل تيكو تيكو الإصابة الوحيدة في الدقيقة 67. وتتصدر تونس بـ8 نقاط أمام نيجيريا بـ6 وموزمبيق ثالثة بـ4 وكينيا رابعة بـ3.
وفي الرابعة، بلغت غانا نهائيات المونديال للمرة الثانية على التوالي، إثر تغلّبها على ضيفتها السودان 2 - 0 في أكرا. وسجل الإصابتين علي سولي مونتاري (13) ومايكل إيسيان (51). وكانت غانا قد بلغت الدور الثاني في نهائيات ألمانيا 2006 وخسرت أمام البرازيل 0-3 حينذاك. تعادلت بنين مع ضيفتها مالي 1-1 في كوتونو. وسجل لبنين محمد أودو (88)، ولمالي مامادو ديالو (72). وتتصدر غانا بـ12 نقطة أمام مالي بـ5 وبنين بـ4 والسودان بنقطة واحدة.
وفي الخامسة، باتت ساحل العاج بحاجة إلى نقطة واحدة للحضور رسمياً في جنوب أفريقيا صيف 2010، بعدما اكتسحت بوركينا فاسو 5-0 في أبيدجان. سجلها عبد القادر كيتا (10 و68) وديدييه دروغبا (49 و64) ويايا توريه (55). وفازت مالاوي على غينيا 2-1، وسجل للفائز تشيوكيبو مسوويا (46 و58)، ولغينيا عمر كالابان (38). وتتصدر ساحل العاج بـ12 نقطة مقابل 6 لبوركينا فاسو و3 لغينيا و3 لمالاوي.