سيكون استاد الملك فهد الدولي في الرياض مسرحاً للقمّة الحاسمة بين منتخبي السعودية والبحرين لكرة القدم، في إياب الملحق الآسيوي ضمن التصفيات المؤهّلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا. وكانت مباراة الذهاب في المنامة قد انتهت بالتعادل السلبي، بعد أفضلية ميدانية لأصحاب الأرض. ومباراة الإياب في الرياض ستحدّد المتأهل من الطرفين لملاقاة نيوزيلندا بطلة أوقيانيا في ملحق آخر من مباراتين ذهاباً وإياباً قبل معرفة المتأهل إلى النهائيات. وتتمثّل القارة الآسيوية بأربعة منتخبات في مونديال جنوب أفريقيا حتى الآن تشغلها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.وتبدو حظوظ المنتخبين البحريني والسعودي متكافئة، إذ يملك كل منهما حقاً مشروعاً في السعي إلى التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وفيما الأخضر يسعى إلى التأهّل الخامس على التوالي إلى النهائيات، يتطلع الأحمر إلى الوصول للمرة الأولى، وخصوصاً بعد فشله في الملحق عام 2006 في مواجهة ترينداد وتوباغو. وكان مدرب السعودية البرتغالي جوزيه بيسيرو قد أكّد أن حكم مباراة الذهاب أسهم في خروج فريقه متعادلاً، وأنه قدّم فيها أداء جيداً، وسيقدّم أخرى مميزة في الرياض، في الوقت الذي أبدى فيه

تسعى السعودية إلى التأهّل الخامس توالياً إلى المونديال والبحرين إلى الأول
مدرب البحرين التشيكي ميلان ماتشالا ارتياحه لمستوى فريقه، مؤكداً أنه سيسعى إلى التعويض في لقاء الغد. وسيغيب عن المنتخب السعودي عناصر عدة مؤثّرة في خطي الوسط والهجوم بسبب الإصابات، أبرزها المهاجم الشاب نايف هزازي وعبده عطيف وعبد الرحمن القحطاني وصالح بشير.
وحرص ماتشالا على إعادة ترتيب أوراقه الفنية والتكتيكية عقب مباراة الذهاب، وسيمثّل غياب لاعب الوسط محمد سالمين، بسبب الإيقاف، ضربة قاسية للمدرب،. وتبدو الحلول متوافرة أمام ماتشالا في الاستعانة باللاعب فتاي عبد الله لاعب نيوشاتل السويسري، أو بفوزي عايش للعب في الوسط مع محمود جلال، وقد يستعين بمحمود عبد الرحمن مع بداية المباراة للعب في الطرف الأيسر مع سلمان عيسى.

أفريقيا

ستكون التصفيات الأفريقية المزدوجة المؤهلة إلى المونديال وإلى كأس أمم أفريقيا 2010 في أنغولا في عطلة، استعداداً للجولتين الأخيرتين للتصفيات الشهر المقبل. وستخرق مباراة الكاميرون وضيفتها الغابون هذا الهدوء، بإقامة اللقاء المؤجل بينهما بسبب وفاة الرئيس الغابوني عمر بانغو قبل شهرين. وتندرج المباراة ضمن المجموعة الأولى التي تتصدّرها الغابون بـ6 نقاط، أمام توغو بـ5 والكاميرون ثالثة بـ4 والمغرب رابعة بـ3.