strong>تقف أربعة منتخبات أوروبية هي إنكلترا وإسبانيا وصربيا وسلوفاكيا أمام فرصة حجز بطاقاتها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقرّرة في جنوب أفريقيا العام المقبل، عبر التصفيات الأوروبية، بينما ستجهد الأرجنتين للفوز في أميركا الجنوبية للحفاظ على آمالها في بلوغ المونديال
يبدو وضع كل من إنكلترا وصربيا للتأهل أفضل من إسبانيا وسلوفاكيا لأن الحسم بيدهما، حيث يحتاج كل منهما إلى الفوز فقط لضمان الصدارة، وبطاقة المونديال، بغضّ النظر عن نتائج مباريات مجموعتيهما، فيما يتوقف تأهل الإسبان على فوزهم على إستونيا، وتعثّر البوسنة أمام تركيا، والأمر عينه بالنسبة إلى سلوفاكيا، المطالبة بالفوز على إيرلندا الشمالية وتعادل سلوفينيا مع بولونيا.
وسيكون ملعب «ويمبلي» الشهير مسرحاً لقمة ساخنة بين إنكلترا وكرواتيا، تسعى من خلالها الأولى إلى مواصلة نتائجها الرائعة في التصفيات، وتحقيق الفوز الثامن على التوالي، لكي تضمن تأهلها إلى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي، والثالثة عشرة في تاريخها.
وتحمل المجموعة السابعة قمة ساخنة بين صربيا، الساعية إلى حجز بطاقتها إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها منذ استقلالها عن مونتينيغرو عام 2006، وفرنسا اللاهثة وراء فوزٍ يحيي آمالها، وإن كانت قد ضمنت بنسبة كبيرة خوض الملحق، إلا أن المهمة أمام صربيا لن تكون سهلة، وخصوصاً أن الأخيرة صعبة المراس على أرضها، وأمام جماهيرها.
وفي المجموعة الثامنة، تملك إيطاليا بطلة العالم فرصة تعزيز حظوظها في التأهل، وضمان الدفاع عن لقبها عندما تستضيف بلغاريا في تورينو.
وفي المجموعة الرابعة، تستمر المنافسة المثيرة بين ألمانيا المتصدرة، وروسيا، مطاردتها المباشرة بفارق نقطة واحدة عندما تستضيف الأولى آذربيجان المتواضعة، وتحل الثانية على ويلز.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
مالطا ـ السويد (20.30)
البانيا ـ الدنمارك (21.30)
المجر ـ البرتغال (21.45)
- المجموعة الثانية:
إسرائيل ـ لوكسمبور (21.00)
لاتفيا ـ سويسرا (21.30)
مولدافيا ـ اليونان (21.30)
- المجموعة الثالثة:
تشيكيا ـ سان مارينو (18.20)
سلوفينيا ـ بولونيا (21.45)
ايرلندا الشمالية (21.45)
- المجموعة الرابعة:
ليشتنشتاين ـ فنلندا (20.30)
ويلز ـ روسيا (21.45)
ألمانيا ـ آذربيجان (21.45)
- المجموعة الخامسة:
أرمينيا ـ بلجيكا (19.00)
البوسنة ـ تركيا (21.00)
إسبانيا ـ إستونيا (23.00)
- المجموعة السادسة:
بيلاروسيا ـ أوكرانيا 20.00)
أندورا ـ كازاخستان (21.00)
إنكلترا ـ كرواتيا (22.00)
- المجموعة السابعة:
جزر فارو ـ ليتوانيا (19.15)
رومانيا ـ النمسا (21.45)
صربيا ـ فرنسا (22.00)
- المجموعة الثامنة:
إيطاليا ـ بلغاريا (21.50)
مونتينيغرو ـ قبرص (22.15)
- المجموعة التاسعة:
النروج ـ مقدونيا (21.30)
اسكوتلندا ـ هولندا (21.30)

تصفيات أميركا الجنوبية

سيكون مصير المنتخب الأرجنتيني ومدربه «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا في خطر عندما يحلّان على الباراغواي، في الجولة الـ 16 من تصفيات أميركا الجنوبية.
ويتعين على الأرجنتين تحقيق الفوز على الباراغواي لتعويض سقوطها المذل على أرضها أمام البرازيل
1-3 وإنعاش آمالها في التأهل إلى النهائيات، حيث تواجه خطر الغياب عن المونديال للمرة الأولى منذ عام 1970.
ويخوض المنتخب الأرجنتيني المباراة في غياب كارلوس تيفيز، بسبب الإصابة في ركبته، لذا سيعوّل مارادونا على الثلاثي سيرجيو أغويرو ودييغو ميليتو ومارتن باليرمو، إلى جانب النجم ليونيل ميسي.
وتستضيف البرازيل التي ضمنت تأهّلها، تشيلي الثانية في سلفادور.
وتخوض البرازيل المباراة في غياب أبرز نجومها لأسباب مختلفة، وخصوصاً كاكا ولوسيو ولويس فابيانو وراميريس للإيقاف، وروبينيو للإصابة. وستسعى تشيلي بالتأكيد إلى استغلال هذه الغيابات للتغلب على البرازيل، وحجز بطاقتها إلى النهائيات.
وهنا البرنامج:
- الأربعاء:
بوليفيا ـ الإكوادور (22.00)
- الخميس:
الأوروغواي ـ كولومبيا (00.00)
الباراغواي ـ الأرجنتين (02.00)
البرازيل ـ تشيلي (04.00)
فنزويلا ـ البيرو (04.00)

تصفيات الكونكاكاف

تلتقي المكسيك ضيفتها هندوراس على ملعب “الأزتيك” في العاصمة مكسيكو، في قمة الجولة الثامنة من الدور الحاسم لتصفيات منطقة الكونكاكاف.
وتتقاسم هندوراس صدارة المجموعة مع الولايات المتحدة برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام المكسيك وكوستاريكا.
وتسعى المكسيك إلى مواصلة صحوتها وتحقيق الفوز الرابع على التوالي بعد تغلبها على ضيفتيها ترينيداد وتوباغو والولايات المتحدة بنتيجة واحدة 2 - 1، ومضيفتها كوستاريكا 1-3، والخامس في الدور الحاسم بعد الأول على كوستاريكا 0-2 في الجولة الثانية.

قمة ساخنة في المجموعة السابعة بين صربيا وفرنسا

وتعقد المكسيك آمالاً كبيرة على هذه المباراة لتعزيز حظوظها في التأهل إلى النهائيات لكونها ستخوض مباراتين سهلتين في الجولتين الأخيرتين أمام ضيفتها السلفادور، ومضيفتها ترينيداد وتوباغو، اللتين تتقاسمان المركز الأخير برصيد 5 نقاط لكل منهما.
إلا أن مهمة أصحاب الأرض لن تكون سهلة أمام هندوراس التي ضربت بقوة في الآونة الأخيرة وحققت 3 انتصارات متتالية على كل من السلفادور 0-1 وكوستاريكا 0-4 وترينيداد وتوباغو 1-4، وهي تمنّي النفس بإضافة المكسيك إلى قائمة ضحاياها قبل استضافتها للولايات المتحدة في الجولة التاسعة قبل الأخيرة، في العاشر من تشرين الأول المقبل.
في المقابل، تملك الولايات المتحدة فرصة الانفراد بالصدارة في حال تعثّر هندوراس أمام المكسيك، وذلك عند حلولها ضيفة على ترينيداد وتوباغو صاحبة المركز الأخير.
وتسعى الولايات المتحدة إلى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظها في التأهل، وخصوصاً أنه تنتظرها مباراتان صعبتان أمام مضيفتها هندوراس، وضيفتها كوستاريكا، في الجولتين الأخيرتين في 10 و14 تشرين الأول المقبل.
وتحل كوستاريكا المتصدرة السابقة ضيفة على السلفادور في مباراة تأمل من خلالها الأولى استعادة توازنها بعد سقوطها المذل أمام ضيفتها المكسيك في الجولة السابقة.
وهنا البرنامج:
- الخميس:
ترينيداد وتوباغو ـ الولايات المتحدة (02.10)
المكسيك ـ هندوراس (04.00)
السلفادور ـ كوستاريكا (04.00).


سنايدر سيشارك مع هولندا



صانع المجد يعود لمواجهة بلادهفوغتس لا يبدو خائفاً من مواطنيه الذين يتصدرون المجموعة الرابعة، وهو أكد أنه لن يعتمد خطة دفاعية بحتة رغم أن جميع المؤشرات تؤكد أنه سيكون حذراً للحدّ من خطورة المهاجمين الألمان، وقد مازح: «من غير المستبعد أيضاً أن نحصل على درس مجاني في فنون كرة القدم خلال المباراة»، في إشارة إلى قوة الألمان، وتفوّقهم على منتخبه المتواضع.
واستبعد فوغتس العودة مرة أخرى إلى تدريب منتخب ألمانيا، معتبراً أن «المانشافت» لديه مجموعة متجانسة من اللاعبين يقودهم مدرب رائع هو يواكيم لوف.