للمرة الثانية كانت الأرجنتين جسر عبور، فتأهّلت الباراغواي بفوزها عليها 1-0، تاركةً منتخب المدرب «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا في وضعٍ حرج، في الجولة الـ16 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب أفريقيا
لقي منتخب الأرجنتين خسارته الثانية توالياً عندما سقط أمام مضيفه الباراغوياني 0-1، ما سمح للأخير بحجز البطاقة الثانية إلى المونديال بعدما كانت البرازيل قد ظفرت بالأولى بإسقاطها الأرجنتينيين أيضاً 3-1. وسجل نيسلون هايدو فالديز هدف الفوز (28)، وبعدها فشلت الأرجنتين في إدراك التعادل، وخصوصاً بعد تأثّرها بطرد خوان سيباستيان فيرون (53).
وتابعت البرازيل نتائجها القوية وهزمت ضيفتها تشيلي 4-2سجل للبرازيل نيلمار (31 و73 و75) وجوليو باتيستا (40)، ولتشيلي هومبرتو سوازو (45 من ركلة جزاء و52).
وانتزعت الاكوادور المركز الرابع من الأرجنتين بعدما حققت نتيجة طيبة بفوزها على مضيفتها بوليفيا 3-1. سجل للفائز اديسون مينديز (4) وأنطونيو فالنسيا (46) وكريستيان بينيتيز (56)، وللخاسر جيراردو سيزار يسيروتي (86).
وستضمن الاكوادور تأهّلها مباشرة إلى النهائيات في حال فوزها في المباراتين الباقيتين لها ضد الأوروغواي وتشيلي.
كذلك فازت فنزويلا على ضيفتها البيرو 3-1. سجل لفنزويلا فيدور (33 و52) وفارغاس (70)، وللبيرو فيونمايور (41 خطأ في مرمى منتخب بلاده).
بدورها تغلّبت الأوروغواي على ضيفتها كولومبيا 3-1 أيضاً. سجل للأولى سواريز (6) وسكوتي (76) وايغورين (87)، وللثانية مارتينيز (64).
وعزّزت البرازيل صدارتها بـ33 نقطة، تليها الباراغواي بـ30، ثم تشيلي (27)، والاكوادور (23) والأرجنتين (22) والأروغواي (21) وفنزويلا (21) وكولومبيا (20) وبوليفيا (12) والبيرو (10).

تصفيات الكونكاكاف

اقتربت المكسيك والولايات المتحدة من النهائيات بعد فوزهما على هندوراس وترينيداد توباغو على التوالي 1-0، في الجولة الثامنة من تصفيات الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).
في المباراة الأولى، حسمت المكسيك قمة الجولة بتغلّبها على ضيفتها على ملعب «الازتيك» في العاصمة مكسيكو، بهدف لكواتيموك بلانكو من ركلة جزاء (75)، وفي الثانية عادت الولايات المتحدة من ترينيداد بفوزٍ على مضيفتها بهدفٍ أيضاً سجله ريكاردو كلارك (62).
وهذا هو الفوز الرابع للمكسيك على التوالي، فأوقفت بالتالي مسلسل انتصارات هندوراس التي حققت نتائج جيدة في الفترة الماضية وفازت على السلفادور 1-0 وكوستاريكا 4-0 وترينيداد وتوباغو 4-1. أما الولايات المتحدة فحققت بدورها النتيجة المطلوبة في الوقت المناسب، وانتزعت الصدارة قبل المواجهتين الصعبتين في ختام التصفيات، حيث تحل ضيفة على هندوراس في 10 تشرين الأول المقبل، وتستضيف كوستاريكا في 14 منه.
ولقيت كوستاريكا المتصدّرة السابقة خسارة جديدة هذه المرة أمام مضيفتها السلفادور 0-1، سجله كوراليس (90).
وانتزعت الولايات المتحدة الصدارة برصيد 16 نقطة، بفارق نقطة أمام المكسيك التي باتت ثانية، فيما تراجعت هندوراس المتصدّرة السابقة إلى المركز الثالث ولها 13 نقطة. وبقيت كوستاريكا رابعة برصيد 12 نقطة، وأصبحت السلفادور تملك 8 نقاط في المركز الخامس.
(الأخبار)