تقصّ النوادي القطرية، اليوم، شريط انطلاق دوري نجوم قطر لكرة القدم لموسم 2009-2010 بحلّته الاحترافية الجديدة، وسط طموحات للعديد من الفرق بتحقيق ما تصبو إليه من نتائج وآمال. وتبدأ المنافسات هذه المرة بعد انتخابات تجرى للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد القطري أسفرت عن استمرار الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني في منصبه رئيساً للاتحاد، كذلك تم للمرة الأولى تشكيل لجنة للانضباط ستكون مسؤولة عن عقوبات اللاعبين والأندية والمدربين، وحصر مسؤولية لجنة المسابقات بالأمور المنظّمة للبطولات والمسابقات، إضافة إلى تشكيل لجنة للاستئناف وهي مسؤولة عن استئناف الأندية للعقوبات التي تصدر ضدها.وسيشارك في الدوري الجديد 12 فريقاً تطبيقاً لمعايير الاتحاد الآسيوي للحصول على المزيد من المقاعد للفرق القطرية في دوري أبطال آسيا الذي يقتصر الأمر فيه حتى الآن على فريقين فقط هما: الغرافة بطل الدوري والسد الوصيف، وسيلعب الدوري من قسمين (ذهاباً وإياباً) بدلاً من ثلاثة، وسيهبط فريقان إلى الدرجة الثانية، إضافة إلى تعاقد الفريق الواحد مع أربعة محترفين، بينهم لاعب آسيوي.

تم للمرة الأولى تشكيل لجنة للانضباط وأخرى للإستئناف
وسيكون الصراع أقوى هذا الموسم بين الغرافة، حامل اللقب، والسد بسبب رغبة الأول في الاحتفاظ باللقب للموسم الثالث على التوالي، ولإصرار الثاني على تعويض الإخفاق غير المسبوق الذي طارده الموسم الماضي، إذ لم يحقق فيه أي لقب. اعتاد السد تبادل الفوز بالدوري مع الغرافة، والفريقان قادران على المنافسة وخاصة بعد انضمام البرازيليين جونينيو إلى الغرافة وأنفونسو وداسيلفا إلى السد. ويدخل الريان وقطر وأمّ صلال معهما على خط المنافسة وبنسبة أقل، ويسعى العربي والوكرة لاستعادة الأمجاد مع الأهلي أقدم الأندية القطرية.
وتقام اليوم ثلاث مباريات، فيلتقي الوكرة مع الخريطيات، والريان مع قطر في مباراة قوية، والغرافة مع الخور. وتختتم المرحلة الأولى غداً بثلاث أيضاً، فيلعب الشمال مع الأهلي، وأم صلال مع السد في قمّة المرحلة، والعربي مع السيلية.