توّجت البلجيكية كيم كلايسترز عودتها إلى ملاعب كرة المضرب ببلوغ المباراة النهائية في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بفوزها على الأميركية سيرينا وليامس المصنفة ثانية 6-4 و7-5، في الدور نصف النهائي على ملاعب فلاشينغ ميدوز.وتلتقي كلايسترز في مباراة القمة مع الدنماركية كارولين فوزنياكي التاسعة، التي تغلبت على البلجيكية الأخرى يانينا فيكماير 6-3 و6-3 في نصف النهائي الآخر.
وباتت البلجيكية أول لاعبة تشارك في البطولة الأميركية ببطاقة دعوة «وايلد كارد» وتبلغ المباراة النهائية، وأول لاعبة أيضاً غير مصنّفة تكون طرفاً في النهائي.
وشهدت مواجهة سيرينا وكلايسترز أحداثاً غريبة وانتهت بطريقة غير طبيعية أيضاً، حيث تلقّت الأميركية إنذاراً وعوقبت بخسارة النقطة الأخيرة وهي ترسل للبقاء في المباراة. وفازت البلجيكية 6-3 في المجموعة الأولى، وكانت النتيجة تشير إلى تقدّمها 6-5 في الثانية، والإرسال بحوزة الأميركية التي تأخرت 15-30، أخطأت بعد ذلك الإرسال الأول، ولدى تنفيذها الإرسال الثاني أشارت حكمة الخط بوجود خطأ، معتبرةً أن قدم سيرينا لمست الخط ما يعني خسارة النقطة لتصبح النتيجة 15-40 وتحصل منافستها على نقطة الفوز بالمباراة.
لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحدّ، فاقتربت سيرينا من حكمة الخط بغضب وتوجّهت إليها بكلمات قاسية موجّهة مضربها إليها، فتوجّهت الأخيرة إلى حكم الكرسي، الذي استدعى بدوره الحكم المراقب للدورة، وكانت النتيجة أن تلقّت الأميركية إنذاراً ثانياً

نفت سيرينا أنها هدّدت حكمة الخط بالقتل!
بسبب “سلوكها غير الرياضي” فخسرت بالتالي النقطة والمباراة.
وكانت وليامس قد حصلت على إنذارها الأول حين كسرت مضربها برميه أرضاً لدى خسارتها إحدى النقاط. ولم يتمكن أحد من سماع الكلمات التي توجّهت بها وليامس إلى حكمة الخط، لكنها في نقاشها مع الحكام لاحقاً أوضحت “أنها لم تقل لها أبداً إنها تريد قتلها”.
وتحتاج كلايسترز إلى الفوز على فوزنياكي لتكمل المفاجأة، لكن الأخيرة قدمت بدورها عروضاً رائعة في هذه البطولة، التي أعلنت بوضوح أنه لا يوجد شيء لتخسره في النهائي.
وقالت فوزنياكي: “لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شعوري، لقد تأهّلت إلى نهائي إحدى بطولات الغران شيليم، إنه حلم تحوّل إلى حقيقة”.
ولدى الرجال، بلغ الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف سادساً المباراة النهائية، بتغلبه على الإسباني رافايل نادال الثاني 6-2 و6-2 و6-2.