strong>ينطلق الليلة دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2009ـ2010، حيث تتطلع الفرق الكبرى إلى بداية جيدة، عبر مطاردتها حلم بلوغ المباراة النهائية التي ستحلّ ضيفة على مدريد
تقصّ بعض الفرق البارزة شريط افتتاح دوري الأبطال، وعلى رأسها ريال مدريد الإسباني، الذي يرصد بلوغ المباراة النهائية التي ستقام على ملعبه «سانتياغو برنابيو».
ويحلّ ريال مدريد ضيفاً على زيوريخ السويسري ضمن المجموعة الثالثة، متطلعاً إلى تقديم مستوى قوي، وبدء محاولة محو صيامه عن اللقب، الذي دام منذ عام 2002 عندما قاده صانع الألعاب الفذّ الفرنسي زين الدين زيدان إليه على حساب باير ليفركوزن الألماني (2ـ1) في المباراة النهائية.
وقال نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو: «اعتاد هذا النادي على فلسفة الألقاب، ومعظم اللاعبين هنا يتمتعون بعقلية الفوز، لكن الفريق بدّل شكله بالكامل تقريباً في الأشهر الأخيرة، وبالتالي علينا أن نخلق العقلية المناسبة للفوز بالدوري المحلي وبدوري أبطال أوروبا».
وكان ريال مدريد قد خرج الموسم الماضي بسقوطه المذل أمام ليفربول الإنكليزي 0ـ5 في مجموع المباراتين في الدور الثاني، وسبق أن التقى زيوريخ مرة واحدة في هذه المسابقة قبل 45 عاماً وخرج فائزاً 8ـ1 في مجموع المباراتين.
وفي المجموعة عينها، يستقبل مرسيليا الفرنسي ميلان الإيطالي على ملعب «فيلودروم».
وشاءت الصدف أن يكون مرسيليا قد فاز بلقبه الوحيد على حساب ميلان نفسه عام 1993 بهدف المدافع بازيل بولي.
وفي المجموعة الأولى، يسافر بايرن ميونيخ الألماني إلى تل أبيب لمواجهة ماكابي حيفا الإسرائيلي من دون هدافه ميروسلاف كلوزه غير الجاهز بدنياً.
في المقابل، يستقبل يوفنتوس الإيطالي المتجدّد بقيادة مدربه ومدافعه السابق تشيرو فيرارا، بوردو بطل الدوري الفرنسي. وتلقّى فريق السيدة العجوز ضربة قوية بإصابة صانع ألعابه البرازيلي دييغو بتمزقٍ عضلي في فخذه سيبعده أسبوعين على الأقل عن الملاعب.
وفي المجموعة الثانية، يحلّ مانشستر يونايتد الإنكليزي وصيف الموسم الماضي ضيفاً على بشيكطاش التركي في المجموعة الثانية.
ولم يخسر «الشياطين الحمر» بعيداً عن ملعبهم منذ عام 2007، كذلك فإنهم تعرضوا لأول خسارة لهم في 25 مباراة (رقم قياسي من دون خسارة) ضد برشلونة الإسباني في نهائي الموسم الماضي.
وضمن المجموعة عينها، يلتقي فولسبورغ الألماني مع سسكا موسكو الروسي، في مباراة يسعى فيها الأول إلى استعادة توازنه بعد بداية سيئة في الدوري المحلي.
وفي المجموعة الرابعة، يريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي أن يصبح ثاني مدرب يحرز اللقب مع فريقين مختلفين بعدما حقق الألماني أوتمار هيتسفيلد هذا الإنجاز مع بوروسيا دورتموند عام 1997 ومع بايرن ميونيخ عام 2001 عندما يقود تشلسي في مباراته ضد بورتو البرتغالي.
وكان أنشيلوتي قد قاد ميلان لإحراز اللقب عامي 2003 و2007.
ويغيب عن الفريق اللندني مهاجمه العاجي ديدييه دروغبا الموقوف من الاتحاد الأوروبي، لتوجيهه كلمات نابية إلى حكم مباراة فريقه ضد برشلونة الإسباني في نصف النهائي الموسم الماضي.
وفي مباراة أخرى، يستقبل أتلتيكو مدريد الإسباني أبويل نيقوسيا القبرصي الذي يشارك في هذه المسابقة للمرة الأولى في تاريخه.
وهنا برنامج مباريات الليلة (بتوقيت بيروت):
ـ المجموعة الأولى:
يوفنتوس ـ بوردو (21.45)
ماكابي حيفا ـ بايرن ميونيخ (21.45)
ـ المجموعة الثانية:
فولسبورغ ـ سسكا موسكو (21.45)
بشيكطاش ـ مانشستر يونايتد (21.45)
ـ المجموعة الثالثة:
زيوريخ ـ ريال مدريد (21.45)
مرسيليا ـ ميلان (21.45)
ـ المجموعة الرابعة:
تشلسي ـ بورتو (21.45)
أتلتيكو مدريد ـ أبويل نيقوسيا (21.45).
(أ ف ب)


ميسي الأعلى أجراً في «البرسا»