صنعت البلجيكية كيم كلايسترز «المستحيل» وخرجت متوّجة بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى (الغران شيليم)، مسطّرة عودة رائعة إلى ملاعب الكرة الصفراء التي تركتها قبل عامين
لم تفرّط كيم كلايسترز بالفرصة التي سنحت لها في المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة، فخرجت متوّجة باللقب إثر فوزها على الدنماركية كارولين فوزنياكي، المصنفة تاسعة 7-5 و6-3 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك. وكانت كلايسترز (26 عاماً) قد اعتزلت اللعب عام 2007، قبل أن تعود عن اعتزالها في آب الماضي، حيث بلغت الدور ربع النهائي لدورة سينسيناتي الأميركية، ودور الـ 16 في دورة تورونتو الكنديةثم حصلت على بطاقة دعوة «وايلد كارد» للمشاركة في فلاشينغ ميدوز، التي عادت إلى منافساتها للمرة الأولى منذ تتويجها بلقبها عام 2005 بفوزها على الفرنسية ماري بيرس في المباراة النهائية 6-3 و6-1، علماً بأنه اللقب الكبير الوحيد الذي كان في خزائنها حتى الآن.
وأصبحت كلايسترز أول لاعبة مشاركة ببطاقة دعوة تنال لقب فلاشينغ ميدوز، وأول لاعبة خارج نادي العشر الأُوَل تنال لقب البطولة الأميركية.
يذكر أن كلايسترز غير مصنّفة في التصنيف العالمي للعام الحالي لكونها لم تخض دورات كثيرة حتى الآن (سينسيناتي وتورونتو وفلاشينغ ميدوز)، إلا أن إنجازها في فلاشينغ ميدوز خوّلها الحصول على المركز التاسع عشر في التصنيف الجديد هذا الأسبوع.
وقالت البلجيكية: “ليست لدي الكلمات لأصف ما يحصل معي، بالتأكيد أنا سعيدة جداً بالدفاع عن لقبي الذي نلته عام 2005”، في إشارة منها إلى غيابها عن البطولة الأميركية منذ ذلك التاريخ.
وأضافت: “إنه إنجاز لا يصدّق لأن عودتي إلى الملاعب لم تكن متوقّعة هكذا. أشكر الاتحاد الأميركي لكرة المضرب على دعوتي للمشاركة في هذه البطولة”.
ووجدت كلايسترز صعوبة في المجموعة الأولى واضطرّت إلى إنقاذ كرتين كانت إحداهما ستمنح المجموعة للدنماركية، إلا أنها تداركت الموقف وأدركت التعادل 5-5 قبل أن تكسب شوطين متتاليين وتنهيها في صالحها 7-5 في حوالى 56 دقيقة.
وضربت كلايسترز بقوة في المجموعة الثانية وكسبتها بسهولة 6-3 في 37 دقيقة.
ولدى الرجال، اقترب السويسري روجيه فيديرر المصنف أول من اللقب السادس على التوالي ببلوغه المباراة النهائية إثر فوزه على الصربي نوفاك ديوكوفتيش الرابع 7-6 و7-5 و7-5 في ثاني مباراتي الدور نصف النهائي.
(أ ف ب)