فجّر الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، المصنف سادساً، المفاجأة وخطف لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بفوزه على السويسري روجيه فيديرر، حامل اللقب، في الأعوام الخمسة الأخيرة 3-6 و7-6 و4-6 و7-6 و6-2، في مباراة نهائية ماراتونية استمرت أربع ساعات و6 دقائق على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.وبات دل بوترو ثاني لاعب من أميركا الجنوبية يحرز لقب هذه البطولة بعد مواطنه الشهير غييرمو فياس عام 1977. كما إنه حقق فوزه الأول على فيديرر في سبعة لقاءات جمعت بينهما حتى الآن، حارماً الأخير من إحراز لقب سادس توالياً كان سيمكنه من معادلة رقم الأميركي بيل تيلدن (1920 - 1925).
واحتفل دل بوترو مبكراً بعيد ميلاده الحادي والعشرين الذي سيكون، الأسبوع المقبل، وألحق بفيديرر الخسارة الأولى له في فلاشينغ ميدوز بعد 41 فوزاً متتالياً ليفوز بجائزة مالية قدرها 1.85 مليون دولار.
وقال دل بوترو الذي سقط أرضاً إثر فوزه وراح يبكي: «أنا أحلم بهذا الأمر منذ طفولتي، لا أستطيع أن أصف شعوري حتى الآن، أعتقد أنه أجمل إحساس انتابني في حياتي، لكن لا يزال الوقت مبكراً لوصفه. صراحة لا أفهم ماذا يحصل لي في الوقت الحالي. العرض كان رائعاً والجمهور أيضاً».
أما فيديرر فقال: «أريد أن أهنئ دل بوترو على فوزه وعلى تقديمه دورة رائعة. أما أنا فقدّمت عروضاً مميزة أيضاً، لكنه كان الأفضل».

دورة كانتون

بلغت الإسبانية أنابيل ميدينا غاريغيس المصنفة أولى الدور الثاني في دورة كانتون الصينية الدولية البالغة جوائزها 220 ألف دولار إثر فوزها على اليابانية كاميكو داتي كروم 6-1 و4-6 و6-4 في الدور الأول.
وتلتقي غاريغيس في الدور المقبل مع اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا التي تغلبت على الصينية جينغ جينغ لو 6-4 و6-2.
وبلغت الدور عينه، الصينية شواي بينغ المصنفة ثالثة بفوزها على الأميركية أنجيلا هاينز 6-2 و7-5، والجنوب أفريقية شانيل شيبرز بفوزها على الإسبانية أرانتشا بارا 7-6 و5-7 و6-3.

كرّر دل بوترو إنجاز مواطنه فياس بطل نسخة 1977

وتأهلت أيضاً، اليابانية أيومي موريتا والإيطاليتان ألبرتا بريانتي وماريا إيلينا كامرين المصنفات سابعة وثامنة وتاسعة على التوالي، بفوز الأولى على البيلاروسية تاتيانا بوتشيك 6-3 و6-3، والثانية على الأوسترالية صوفي فيرغيسون 7-6 و6-4، والثالثة على الصينية يانتشونغ تشين 6-2 و6-2.
وفي الدور المقبل، تلعب موريتا مع الأميركية أبيغايل سبيرز الفائزة على التايوانية كاي - تشين تشانغ 6-3 و7-6، وبريانتي مع السلوفاكية لينكا فيينيروفا الفائزة على لينغ جانغ من هونغ كونغ 7-6 و4-6 و6-4، وكامرين مع التايوانية تشان يونغ - جان التي تغلبت على الفرنسية ماتيلد يوهانسون 6-1 و6-1.
وكانت الروسية فيرا زفوناريفا قد أحرزت لقب الدورة العام الماضي إثر تغلبها على الصينية بينغ شواي 6-7 و6-0 و6-2 في المباراة النهائية.

دورة كيبيك

بلغت المجرية ميليندا تشينك والأميركية جيل كرايباس المصنفتان خامسة وسادسة على التوالي الدور الثاني في دورة كيبيك الكندية الدولية البالغة جوائزها 220 ألف دولار، بعد فوز الأولى على الأوسترالية مونيك أدامتشاك 6-3 و7-6، والثانية على مواطنتها لاورا غرانفيل 6-0 و6-1 في الدور الأول.
وفي الدور المقبل، تلعب تشينك مع الكندية هايدي الطبّاخ أو الفرنسية سيفرين بريمون بلترام، وكرايباس مع الروسية ألا كودريافتسيفا الفائزة على البريطانية كاتي أوبراين 6-1 و6-4.
وبلغت الدور عينه، الكندية فاليري تيترو بتغلبها على التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريتشوفا 6-2 و6-1، والكندية الأخرى ريبيكا مارينو بفوزها على الأميركية لورين البانيز 6-4 و6-3.
وتلعب تيتيرو في الدور الثاني مع مواطنتها ستيفاني دوبوا أو التشيكية لوسي سافاروفا الرابعة، ومارينو مع الألمانية جوليا جورج الثامنة أو السويدية صوفيا أرفيدسون.
وكانت الروسية ناديا بتروفا قد أحرزت لقب الدورة العام الماضي بعد فوزها على الأميركية بيتاني ماتيك 4-6 و6-4 و6-1 في المباراة النهائية.
(أ ف ب)