strong>انطلقت، أمس، المنافسات الرياضية ضمن دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة التي يستضيفها لبنان حتى 6 تشرين الأول، بعد حفل الافتتاح الرائع الأحد، فحققت سيدات لبنان أول فوز في كرة السلة، فيما خرج شباب لبنان من مسابقة كرة القدم
في اليوم الأول من الدورة، حققت سيدات لبنان في كرة السلة فوزاً مستحقاً على الكاميرون، كما لفت فوز قبرص على تونس، وساحل العاج على فرنسا التي تخوض المنافسات بفريق من الصف الثاني. ولم تسجل مفاجآت في الأدوار الأولى للجودو وكرة الطاولة والكرة الطائرة الشاطئية.

كرة القدم

ودّع لبنان منافسات كرة القدم إثر خسارته الثانية توالياً أمام ساحل العاج، حاملة اللقب، 0-3 على ملعب صيدا البلدي ضمن المجموعة الثالثة، سجلها دوبلي سيرغ (38) ونغوو سان (75) ومامادو (84). وشهدت المباراة توزيع إداريي الفريق العاجي منشوراً رسم عليه خريطة لبنان مع مدنه وحدوده، إذ كتب عليه: يحدّه من الجنوب إسرائيل بدلاً من فلسطين، ما أثار امتعاض رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري الذي طلب من القوى الأمنية سحبه من التداول، وهذا ما حصل. كما رفعت البلدية لافتة كتب عليها «فلسطين وليس إسرائيل».
وعلى الملعب عينه، تعادلت السنغال وفرنسا 1-1 ضمن المجموعة الأولى، في مباراة حضرتها وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري ووفد فرنسي تقدّمه وزيرة الصحة والرياضة الفرنسية روزلين باشيلوت، ومسؤول التعاون في السفارة ديديه شابير والملحق الثقافي دني غايار. سجل للسنغال عمر وادي (27)، ولفرنسا سيس فوسني (34). وفي المجموعة الثانية، فازت الكاميرون على رواندا 3-1 على ملعب بيروت البلدي. سجل للكاميرون المهاجم بيار ميتوغو (22) وفرانك كوم عوض (56) وهنري بل (93)، ولرواندا يناو نانجا.

كرة السلة

في المجموعة الأولى، فازت مالي على كيبيك 60 ـ 56 (19 – 20، 31 – 34، 45 – 44). وكانت أفضل مسجلة للفائز مريم سي 24 نقطة، وللخاسر شانتيل سيامور 15 نقطة. ويضم منتخب كيبيك لاعبة من جذور لبنانية هي ستيفاني يواكيم.
وقبرص على تونس 66 ـ 42 (15 – 14، 30 – 19، 45 – 32) وكانت أفضل مسجلة للفائز بليانا بيزوفيتش وزميلتها تاتيانا زوتوفا اللتين تساويتا بـ 15 نقطة، وللخاسر مهى الشيلي وليليا اليونوبلي 8 نقاط.
وساحل العاج على فرنسا 63 ـ 56 (17 – 16، 34 – 31، 53 – 34) وكان أفضل مسجلة للفائز كاني كويات 16 نقطة، وللخاسر أدجا كونت 17 نقطة وفلورين باسك 16. وفي المجموعة الثانية، استهل منتخب لبنان مشواره بفوز غال على الكاميرون 85-78 (20-17، 44-37، 63-56) بعد مباراة صعبة اضطرت فيها صاحبات الأرض

وزع العاجيون منشوراً
في ملعب صيدا كتب فيه أن للبنان حدوداً مع إسرائيل وليس فلسطين

تصدّرت فرنسا ترتيب
الميداليات في اليوم الثاني من الدورة إثر حصولها على ذهبيّتين وبرونزية في الجودو»

لبذل مجهود مضاعف لحسم النتيجة أمام جمهور مقبول. وقدم المنتخب اللبناني عرضاً متأرجحاً بادئ الأمر، فيما سجلت لاعباته معظم النقاط من الهجمات المرتدة بفضل نايلة علم الدين (19 نقطة) ونسرين دندن (11) وتمريرات شدا نصر (17 نقطة و11 تمريرة حاسمة) في الوقت الذي تأثر فيه الفريق كثيراً بارتكاب شانتيل أندرسون (17 نقطة) خطأها الثالث مطلع الربع الثاني، وهو ما جعل المدرب إيلي نصر يجري تبديلات عدة لتوفير مجهود لاعباته الأساسيات، وخصوصاً أن المباراة نحت بالاتجاه البدني أكثر من الفني، كما أن الصافرات الخاطئة ظلمت لبنان في بعض الأحيان وخصوصاً احتساب الخطأ الرابع على شانتيل التي خرجت بعد دقيقتين على انطلاق الربع الأخير بخطأ خامس. وتأخر لبنان (2ـ10) ثم سجل تقدماً واضحاً وأنهى الربع الأول (20ـ17) قبل أن تتفوق الكاميرونيات (26ـ20). ومع أن نايلة علم الدين وساندرا نجم أعادتا التقدم للبنان (37ـ36) بثلاثيّتين للأولى وواحدة للثانية، إلا أن الفريق الكاميروني أنهى الشوط الأول لمصلحته (44ـ37).
ومع عودة تشكيلته الأساسية، سجل المنتخب اللبناني أفضل أداء له في الربع الثالث بفضل إقفال منطقته محاولاً قدر المستطاع منع الخصم من التقاط المتابعات الهجومية، منهياً الربع الثالث (63ـ56) إلا أنه أكمل الدقائق الخمس الأخيرة من دون تمارا خليل التي انضمّت إلى شانتيل أندرسون. وعوّض المدرب إيلي نصر هذا الخلل الفاضح تحت السلة بإشراك ساندرا نجم (أفضل لاعبة ناشئة في بطولة آسيا الأخيرة) وتحمّلت شيرين الشريف (14 نقطة) الضغط بمفردها، فكانت متميزة هجوماً ودفاعاً، فيما أثبتت صانعة الألعاب شدا نصر أنها لاعبة من «طينة الكبار» من خلال اختراقاتها وحسن تعاملها مع الضغط الذي مارسه الخصم، وهو ما ساعد لبنان على إنهاء المباراة فائزاً. وتألقت في صفوف الخاسر سيلواز غانو (24 نقطة).

الكرة الطائرة الشاطئية

في الكرة الطائرة الشاطئيّة التي تقام في مجمع إده ساندز في جبيل، فئة الرجال: فاز لبنان 1 (نادر فارس وجورج نمر) على الكونغو 2 – 0، وفرنسا على بوروندي 2 – 0، وكندا كيبيك على سيشيل 2 – 0، وسويسرا على كندا الشماليّة 2 – 1، وكندا على النيجر 2 – 0، ولبنان 2 (مروان قزيحة وهاني حليحل) على ساحل العاج 2 – 0. وفي فئة السيّدات: فاز سيشيل على فريق لبنان 1 (علا نجّار وندين مجذوب) 2 – 0، ولبنان 2 (ميريلّلا سعد وسيمون أبو جودة) على بوروندي 2 – 1، وكندا كيبيك على ساحل العاج 2 – 0، وفرنسا على نيجر 2 – 0، وسويسرا على كندا الشماليّة 2 – 1، وكندا على كونغو برازافيل 2 – 0، ولبنان 1 على ساحل العاج 2-0.

الجودو

وفي منافسات الجودو التي تقام في مجمع الرئيس ميشال المر الرياضي في البوشرية، تأهل ١٠ متنافسين إلى نهائيات٦٠ و٦٦ كلغ عند الرجال و٧٠ و٧٨ وفوق ٧٨ عند السيدات. ففي فئة الرجال، تأهل المغربي علاء إدريسي إلى نهائي وزن 66 كلغ لمواجهة الفرنسي ميلوس سفيان، والأرميني تونديان ماهراتونيان إلى نهائي وزن تحت ٦٦ كلغ لمواجهة الكندي ساشا مومودفيتش. وعند السيدات، تأهلت اللبنانية أوديت ملكون إلى نهائي فئة الدرجة الثالثة لوزن فوق ٧٨ كلغ لمواجهة الفرنسية إميلي أنجيلا، والتونسية هدى ميلاد لمواجهة الفرنسية ليغاي ماغالي في نهائي وزن ٧٠ كلغ، والكندية (مقاطعة كيبيك) كاترين روبرج لمواجهة الكندية آني كوتون في نهائي وزن ٧٨، والتونسية نيلال شكرونو لمواجهه السنغالية أميناتا رياتا في نهائي وزن ٧٣ كلغ.

كرة الطاولة

في المجموعة الثانية، خسر لبنان أمام الكاميرون 1-2 في أولى مواجهاته ضمن منافسات الفرق، ففاز رشيد البوبو على الكاميروني سيمون إيبود 3-1 وخسرت تيفين مومجوغوليان أمام غابريال هانفو 0 – 3، وفي الزوجي المختلط، خسر الثنائي البوبو وممجوغوليان أمام إيبود وهانفو 1- 3. وفي المجموعة عينها، فازت رومانيا على المغرب 3-0، وقبرص على بنين 3-0. وفي الأولى، فازت سويسرا على كندا _ كيبيك 3-0، وبلغاريا على رواندا 3-0، وأرمينيا على توغو 3-0. وفي الثالثة، فازت بلجيكا على جزر سيشيل 3-0، ومصر على النيجر 3 – 0، والكونغو على جيبوتي 3-0. وفي الرابعة، فازت اللوكسمبورغ على ساحل العاج 3-0، وفرنسا على جزر موريس 2-1، وتونس على بوروندي 3-0.

الترتيب

تصدرت فرنسا ترتيب الميداليات في اليوم الثاني بحصولها على ذهبيتين وبرونزية في الجودو، في مقابل ذهبية وفضية وبرونزية لتونس، وذهبية وفضية لكندا، وذهبية لكندا – كيبيك. وفضية وبرونزية للسنغال، وفضية للمغرب وأرمينيا، وبرونزيتين للكاميرون وبرونزية لمصر.


البرنامجـــــ الجودو: تصفيات رجال في أوزان (73 و81 و90 كلغ) وسيدات (57 و63 كلغ)
(قاعة ميشال المر).
ـــــ يزور الأمين العام لمنظمة الدول الفرنكوفونية عبدو ضيوف (الصورة) القرية الفرنكوفونية عند الساعة 11