أشعل الفنلندي ميكو هيرفونين، سائق فورد، المنافسة على لقب بطولة العالم للراليات، بعد فوزه برالي بلاده ضمن المرحلة التاسعة من البطولة، مؤكداً تفوّق السكندينافيين على طرقات فنلندا، وليصعد هيرفونين إلى منصّة التتويج للمرة الثالثة على التوالي ويبتعد عن الفرنسي سيباستيان لوب، سائق سيتروين، في صدارة الترتيب العام.واستحق هيرفونين فوزه الثالث على التوالي بعد تتويجه بطلاً لراليي أكروبوليس اليوناني وبولندا، والعاشر في مسيرته، وذلك بعدما سيطر على منافسات الرالي منذ اليوم الأول، قاطعاً المراحل الـ23 بزمن 2.50.40.9 ساعة، ليتقدم على لوب، بطل العالم في الأعوام الخمسة الأخيرة، بفارق 25.1 ثانية.
تجدر الإشارة إلى أنه لم يتوّج بلقب هذا الرالي سوى 4 سائقين من خارج فنلندا والسويد، وهم الإسباني كارلوس ساينز عام 1990، والفرنسي ديدييه أوريول عام 1992، والأستوني ماركو مارتن عام 2003، ولوب العام الماضي.
وحل سائق فورد الثاني الفنلندي الآخر ياري ـــ ماتي لاتفالا في المركز الثالث، بفارق 49.9 ثانية عن زميله، فيما جاء السائق الثاني في سيتروين الإسباني داني سوردو في المركز الرابع، بفارق بفارق 1.06.1 دقيقة عن الصدارة.
وعزز هيرفونين الذي فاز في 10 مراحل خاصة في هذا الرالي، الذي يعرف برالي «الألف بحيرة»، صدارته للترتيب العام برصيد 68 نقطة، ليبتعد بفارق ثلاث نقاط عن لوب الذي كان قد تخلّى عن الصدارة في المرحلة السابقة في بولندا.
كذلك اقترب المصنع الأميركي فورد من نظيره الفرنسي سيتروين، إذ أصبح على بعد 14 نقطة منه، في صدارة بطولة الصانعين.
وكانت كل التوقعات تشير إلى اتجاه لوب بقوة لحسم لقب بطولة العالم هذا الموسم، بعد خروجه فائزاً من المراحل الخمس الأولى لهذا الموسم.
ولعب الحظ دوره في تقهقر البطل الفرنسي لأنه تعرض لحادث في رالي أكروبوليس اليوناني، ثم أتبعه بآخر في الرالي البولندي ليفرّط بفارق الـ17 نقطة التي كانت تفصله عن هيرفونين. ومن المتوقع أن لا يحسم اللقب العالمي حتى الأمتار الأخيرة، وخصوصاً أنه لم يبق على البطولة سوى ثلاث مراحل، أولها من 4 إلى 6 أيلول في أوستراليا، ثم من 2 إلى 4 تشرين الأول في إسبانيا، وأخيراً من 23 إلى 25 تشرين الأول في بريطانيا.
ـــــ ترتيب بطولة السائقين:
1ــ هيرفونين 68 نقطة، 2ــ لوب 65، 3ــ سوردو 44، 4ــ لاتفالا 31.
ـــــ ترتيب بطولة الصانعين:
1ــ سيتروين 119 نقطة، 2ــ فورد 105، 3ــ شتوبارت فورد 64، 4ــ سيتروين جونيور (خاصة) 33.
(أ ف ب)