strong>يفتتح منتخب لبنان لكرة السلة مبارياته، اليوم عند الساعة 16.00، ضمن بطولة أمم آسيا لكرة السلة المقامة في الصين حتى 16 الجاري، بلقاء صعب مع المنتخب الأردني المنافس القوي للبنان في المجموعة الرابعة
يأمل منتخب لبنان أن تكون بطولة آسيا لكرة السلة جسر عبور إلى مونديال 2010 في تركيا إذا احتل أحد المراكز الثلاثة الأولى، وهو أنهى استعداداته لمباراة الأردن، إذ بدا في جهوزية تامة خلال التدريب الأخير على الملعب الاحتياطي، أمس عند الساعة الـ12 ظهراً بتوقيت الصين (7 صباحاً بتوقيت بيروت). وبدا المدير الفني الصربي دراغان راتزا مرتاحاً لوضع الفريق، وللتأقلم بين اللاعبين القدامى والأربعة الجدد، إذ سيحل الأميركي ،الحاصل على الجنسية اللبنانية، جاكسون فرومان بدلاً من مواطنه جو فوغل فضلاً عن تعزيز صفوف الفريق بلاعبين بارزين مقيمين خارج لبنان يلتحقون به لأول مرة، وهم مات فريجي، دانيال فارس، علي كنعان.
كما يعوّل المدرب راتزا على نخبة من لاعبي بطولة لبنان كالقائد فادي الخطيب وبراين بشارة والموزّعين علي محمود وروني فهد، وجان عبد النور وعمر الترك ومازن منيمنة. فيما التحق بالمنتخب لأول مرة القائد السابق للمنتخب اللبناني للشباب رودريغ عقل، الذي قاد لبنان إلى كأس العالم للشباب عام 2006.
ومن المتوقع أن يكون فرومان والخطيب وفارس وفريجي ومحمود الأساسيين في التشكيلة اللبنانية. وعلى ضوء التشكيلة الحالية بات المنتخب اللبناني يمتاز بالطول والسرعة ومن خلالهما سيسعى راتزا إلى تعويض النقص في منطقة الارتكاز بغياب روي سماحة وحسين توبة.
في المقابل، هناك إجماع على أن الصين المضيفة، ضامنة نظرياً التأهل وإحراز اللقب بنسبة كبيرة، وإن كانت ستفتقد عملاق هيوستن روكتس ياو مينغ المصاب، وخصوصاً مع وجود ثلاثي الـ NBA وانغ زيزي لاعب دالاس مافريكس ولوس أنجلس كليبرز وميامي هيت سابقاً، ولي جيان ليان لاعب نيو جيرسي نتس، وسون يو أحد موزعي لوس أنجليس ليكرز بطل الدوري الأميركي.
ولا شك أن الفريق الإيراني سيكون من أبرز المنافسين، وهو يملك قوة ضاربة في جميع خطوطه، بدءاً من لاعب ارتكاز ممفيس غريزليز حامد إهدادي، مروراً بأفضل صانع ألعاب في آسيا مهدي كمراني، وصولاً إلى صمد بهرامي، وهو واحد من أفضل 5 لاعبين في القارة.
من جهته، يستعد المنتخب الأردني منذ أربع سنوات بإشراف البرتغالي ماريو بالما، وهو يملك كل مقومات النجاح رغم الخضة التي أصابت اللعبة على أثر إصدار اللجنة الأولمبية الأردنية قراراً بحل اتحاد اللعبة، كما أنه مني بضربة موجعة تمثلت في عدم التحاق اللاعب جمال أبو شمالة المحترف في الولايات المتحدة الأميركية.
ويعتمد الفريق اعتماداً رئيساً على الأميركي المجنّس راشيم رايت، وعلى لاعبي الارتكاز أيمن دعيس وزيد الخص وصانع الألعاب أسامة دغلس، ولدى الفريق خيارات عدة تتمثل في الأخوين اسلام وزيد عباس.
وتتوزع المنتخبات الـ16 على أربع مجموعات كالآتي:
- المجموعة الأولى: كوريا الجنوبية، اليابان، الفيليبين وسريلانكا.
- المجموعة الثانية: إيران، تايوان، الكويت وأوزبكستان.
- المجموعة الثالثة: كازاخستان، قطر، الهند والصين.
- المجموعة الرابعة: لبنان، الأردن، الإمارات وإندونيسيا.
وتنطلق البطولة اليوم الخميس بست مباريات، وفق البرنامج التالي ـــــ بتوقيت بيروت:
- الساعة الـ4 صباحاً: الفليبين × سريلانكا، الساعة 6: كازاخستان × قطر، الساعة 9: كوريا الجنوبية × اليابان، الساعة 11: إيران × تايوان، الساعة 14.00: الهند × الصين، الساعة 16.00: لبنان × الأردن.
■ الجمعة: لبنان × الإمارات (الساعة 9 صباحاً).


نعمة وكلزي بالمرصاد