Strong>بعد الدوريين الهولندي والألماني، تعود الحياة إلى الملاعب الفرنسية في كرة القدم، بانطلاق موسم 2009 ـ 2010، حيث سيكون الصراع قوياً بين بوردو، بطل الموسم الماضي، وكل من مرسيليا وليون للظفر باللقبيسعى بوردو إلى تأكيد جدارته باللقب الذي حقّقه في الموسم الماضي، وتحقيق انطلاقة جيدة في المرحلة الأولى من الدوري الفرنسي، عندما يستهل حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة ضيفه لنس.
وشدّد مدرب بوردو لوران بلان على أن مهمة فريقه ستكون صعبة في الموسم الجديد «لأن جميع الفرق ستهدف إلى الفوز علينا، فنحن الأبطال والتغلب علينا يعدّ بطولة في حد ذاتها».
ويعوّل بوردو على صانع ألعابه الموهوب يوهان غوركوف، لكن الشك يحوم حول مستقبل المهاجم الدولي المغربي مروان الشماخ، لرغبة الأخير الكبيرة في تغيير الأجواء، وتحديداً اللعب مع أرسنال الإنكليزي.
بدوره، يأمل مرسيليا تعويض خيبة أمله في الموسم الماضي، حيث كان قريباً من التتويج باللقب.
سيفتقد مرسيليا خدمات لاعبه الأرجنتيني الجديد غونزاليس لإصابته
وقد عزّز مرسيليا صفوفه بدءاً من الإدارة الفنية بقيادة مدربه الجديد لاعب وسطه الدولي السابق ديدييه ديشان، وهو أنفق نحو 40 مليون يورو لتعزيز صفوفه، منها 18.5 مليون يورو للتعاقد مع صانع ألعاب بورتو البرتغالي ومنتخب الأرجنتين السابق لوتشيانو غونزاليس، إلى جانب تعاقده مع مواطن الأخير مدافع ريال مدريد الإسباني غابريال هاينزه على سبيل الإعارة، ومدافع بوردو سليمان دياوارا ومهاجم فالنسيا الإسباني فرناندو موريانتيس.
من جهته، يتطلع ليون إلى استعاده مجده المحلي، بعدما فرض سيطرته على ألقاب الدوري الفرنسي 7 أعوام متتالية، بيد أن نتائجه تراجعت كثيراً الموسم الماضي ما سمح لبوردو بتحقيق لقبه السادس في المسابقة.
ولن تكون مهمة ليون في موسمه الثاني بقيادة المدرب كلود بويل، سهلة في الظفر باللقب، وخصوصاً أن صفوفه شهدت رحيل أحد أبرز لاعبين في صفوفه، هما قائده وصانع ألعابه البرازيلي جونينيو، المنتقل إلى الغرافة القطري، وهدافه الدولي كريم بنزيما، المنضم إلى ريال مدريد الإسباني، بيد أنه أجرى سلسلة تعاقدات من شأنها تعويض رحيل نجميه، حيث ضمّ نجم ليل ميشال باستوس صاحب 14 هدفاً الموسم الماضي، ومهاجم بورتو بطل الدوري البرتغالي، الأرجنتيني ليساندرو لوبيز، إلى جانب هداف غريمه التقليدي سانت اتيان الدولي الواعد بافيتيمبي غوميس، والمدافع الفرنسي علي سيسوكو من بورتو أيضاً.
ولا يقل طموح كل من باري سان جرمان وليل عن بوردو ومرسيليا وليون، حيث يطمحان بدورهما إلى أداء دور بارز في الدوري، والعودة إلى ساحة الألقاب الغائبة عنهما.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
أوكسير ـ سوشو (22.00)
غرونوبل ـ مرسيليا (22.00)
لومان ـ ليون (22.00)
موناكو ـ تولوز (22.00)
مونبلييه ـ باري سان جرمان (22.00)
رين ـ بولوني (22.00)
سانت اتيان ـ نيس (22.00)
فالنسيان ـ نانسي (22.00)
- الأحد:
ليل ـ لوريان (18.00)
بوردو ـ لنس (22.00)
(أ ف ب)


السوبر في إيطاليا والدرع الخيرية في إنكلتراوفي إنكلترا، يحتضن ملعب ويمبلي كأس الدرع الخيرية بين مانشستر يونايتد، بطل الدوري، وتشلسي بطل الكأس، في أول اختبار رسمي لمدرب الأخير الإيطالي كارلو أنشلوتي (الصورة)،
غداً (17:00).