strong>اكتمل عقد المنتخبات الـ12 المتأهلة إلى الدور الثاني من بطولة آسيا لكرة السلة، المقامة حالياً في الصين حتى 16 الجاري، بعد انتهاء الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول التي فاز فيها لبنان على إندونيسيا بفارق 87 نقطة
خلت جميع نتائج اليوم الأخير من الدور الأول لبطولة آسيا للسلة من أي مفاجأة، إذ بلغ 12 منتخباً الدور الثاني بينها 5 منتخبات عربية هي لبنان، الأردن، قطر، الكويت والإمارات، فيما خرجت أربعة منتخبات من المنافسة وستخوض مباريات ترتيب المراكز من 13 إلى 16 وهي: سريلانكا وأوزبكستان والهند وإندونيسيا. وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في البطولة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في تركيا عام 2010.
وتصدرت كوريا الجنوبية المجموعة الأولى بفوزها على الفيليبين وجاءت اليابان ثالثة، فيما اعتلت إيران، حاملة اللقب، قمة المجموعة الثانية أمام تايوان والكويت، وكذلك المنتخب الصيني المضيف على رأس المجموعة الثالثة بفوزه على قطر الثانية واحتلت كازاخستان المركز الثالث بعد تغلبها على الهند. أما في المجموعة الرابعة فقد تصدر الأردن أمام لبنان والإمارات.
ووزعت المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثاني على مجموعتين بنقاطها وعلى أساس عدم التقاء منتخبين مرة ثانية في الدور الثاني، وبالتالي تتبارى فرق المجموعة الأولى مع فرق الثانية، وفرق الثالثة مع الرابعة.
وضمت المجموعة الأولى منتخبات كوريا (6 نقاط) والفيليبين (5) واليابان (4) وإيران (6) وتايوان (5) والكويت (4)، والثانية منتخبات الصين (6 نقاط) وقطر (5) وكازاخستان (4) والأردن (6) ولبنان (5) والإمارات (4).
وأكد المنتخب الأردني صدارته للمجموعة الرابعة، محققاً فوزه الثالث على التوالي إثر تغلبه على المنتخب الإماراتي 79 - 67.
وكان لافتاً الروح العالية التي لعب بها الإماراتيون بعد 24 ساعة على الخسارة الكاسحة (38 - 108) أمام المنتخب اللبناني، وهو ما أكده مدرب الفريق منير بن حبيب مشدداً على أن الفارق الوحيد أن لاعبيه قاتلوا في هذه المباراة، مشيراً إلى أن المنتخب الأردني رمى بكل ثقله وأشرك لاعبيه الأساسيين وقتاً طويلاً.
في المقابل، انتظر الجميع من الفريق الأردني أن يحقق فوزاً كبيراً على غرار ما فعله أمام إندونيسيا حيث لعب بتشكيلة احتياطية، بيد أن مدربه البرتغالي ماريو بالما اضطر في هذا اللقاء إلى إشراك راشيم رايت وزيد عباس نحو 30 دقيقة لتأكيد الفوز، وخصوصاً أن المنتخب الأردني لم يتمكن من رفع النتيجة إلى أكثر من 12 نقطة فيما نزل الفارق إلى 6 نقاط (47 - 41) في الربع الثالث.

لعب المنتخب اللبناني بغياب علي محمود وجاكسون فرومان

يخوض لبنان مباراته الأولى في الدور الثاني أمام قطر اليوم الساعة 16.00

كان فادي الخطيب أفضل المسجلين بـ29 نقطة، 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة
وبرز من بدلاء المنتخب الأردني محمد حمدان (11 نقطة و9 متابعات) ولاعب الارتكاز إسلام عباس، إلا أن شقيق الأخير زيد عباس يبقى نجم اللقاء الأول بتسجيله 16 نقطة و12 متابعة وأصاب ثلاثيتين من أصل 5 لفريقه، بينما سجل الفريق الإماراتي 7 رميات بينها اثنتان لأفضل مسجل في اللقاء طلال النعيمي برصيد 18 نقطة، لكن المنتخب الإماراتي دفع مجدداً ضريبة الطول، إذ استحوذ لاعبوه على 25 متابعة في مقابل 47 للأردنيين الذين خسروا 20 كرة كانت حصة راشيم رايت منها 7.
وفي المجموعة ذاتها، تابع المنتخب اللبناني مداواة جراحه مسجلاً فوزاً قياسياً جديداً هو الثاني له في البطولة وجاء على حساب إندونيسيا 123 - 36 ليضمن بالتالي المركز الثاني.
ولعب المنتخب اللبناني من دون صانع ألعابه علي محمود الذي تعرض لإصابة في رأسه خلال اللقاء مع الإمارات، كما غاب جاكسون فرومان بسبب إصابة طفيفة في قدمه.
ـ أفضل المسجلين: فادي الخطيب (29) ماتيو فريجة (24) بريان بشارة (22) جان عبد النور (13) وللخاسر أندراوان نيومان (9)
ـ أفضل ممرر كرات: روني فهد (7) فادي الخطيب (4) بريان بشارة (4)
ـ أفضل متابعات: فادي الخطيب (9) ماتيو فريجة (8) علي كنعان (8) وللخاسر صامويل كوريناهو (5)
وضمن المنتخب الإيراني حامل اللقب صدارته للمجموعة الثانية بفوز ثالث جاء على حساب الكويت 94 - 46، في ختام منافسات الجولة الثالثة التي شهدت أيضاً فوزاً ثانياً للتايوان على أوزبكستان (102-78).
ففي المباراة الأولى، قدم المنتخب الإيراني العرض الأفضل له منذ انطلاق البطولة بعدما عانى في الأولى أمام الصين تايبه وفاز بفارق أربع نقاط في الدقيقة الأخيرة، فيما احتاج في الثانية لبعض الوقت قبل أن يرتاح للنتيجة أمام أوزبكستان.
وسجل المنتخب الإيراني 10 رميات ثلاثية بينها 5 لحامد إسلامية و4 لصمد نيكخا بهرامي.
وفي الثانية، حققت تايوان فوزاً سهلاً على أوزبكستان 102 - 78 ليطيحها خارج المنافسات بعدما ألحق بها الخسارة الثالثة على التوالي في مباراة فضل في أواخرها المدرب التايواني إراحة لاعبيه بعد اطئنانه على النتيجة.
وفي المجموعة الثالثة، وجه المنتخب الصيني إنذاراً شديد اللهجة إلى جميع المنافسين بفوزه بعد عرض قوي حقق من خلاله الفوز على قطر 92 - 61.
وفي المجموعة ذاتها، ودع المنتخب الهندي المنافسات مرفوع الرأس بخسارة مشرفة بفارق سلة واحدة أمام كازاخستان 70 - 72.
وفي المجموعة الأولى، حققت كوريا الجنوبية فوزها الثالث على التوالي وكان على حساب الفيليبين 69 - 56. وفي المجموعة ذاتها، سحقت اليابان سريلانكا 148-45.
وهنا برنامج مباريات الدور الثاني:
برنامج الدور الثاني بتوقيت بيروت:
الاثنين:
المجموعة الأولى: كوريا × الكويت (الساعة 4 صباحاً)، اليابان - إيران (9.00)، الفيليبين × تايوان (11.00).
المجموعة الثانية: كازاخستان × الأردن (6.00)، الصين × الإمارات (14.00)، قطر × لبنان (16.00).
- الثلاثاء:
المجموعة الأولى: الفيليبين × إيران (6.00)، اليابان × الكويت (9.00)، كوريا × تايوان (11.00).
المجموعة الثانية: كازاخستان × الإمارات (4.00)، الصين لبنان (14.00)، قطر × الأردن (16.00).
- الأربعاء:
المجموعة الأولى: الفيليبين × الكويت (4.00)، اليابان × تايوان (9.00)، كوريا × إيران (16.00).
المجموعة الثانية: قطر × الإمارات (6.00)، كازاخستان × لبنان (11.00)، الصين × الأردن (14.00).
وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى من المجموعتين إلى الدور ربع النهائي وتلعب في ما بينها كالتالي: أول الأولى × رابع الثانية، أول الثانية × رابع الأولى، ثاني الثانية × ثالث الأولى، ثاني الأولى × ثالث الثانية.


كرة المضرب

رامي عثمان ونانسي كركي بطلا دورة ATCL


اختتمت أمس، الدورة المحلية السنوية لكرة المضرب التي نظّمها النادي اللبناني للسيارات والسياحة على ملاعبه في الكسليك، بإشراف اتحاد اللعبة، والبالغة قيمة جوائزها ستة آلاف دولار، بتتويج رامي عثمان بطلاً لفئة فردي الرجال بفوزه في المباراة النهائية على إبراهيم كحيل بمجموعتين لواحدة بواقع 6-4 و5-7 و6-1 بعد مباراة ماراثونية استمتع بها
الجمهور.
وأحرز أدوني أبو نعوم لقب القدامى (35-55سنة) بتغلّبه في المباراة النهائية على نبيل ساسين بمجموعتين نظيفتين بواقع 7-6 و6-1.
وفي فئة زوجي الرجال، حقق الثنائي ريمون كتورة وفادي حداد اللقب بفوزههما على جاد كركي ومارك ضومط (2-6 و6-2 و10-7) بعد مباراة استغرقت حوالى ساعتين.
وأحرزت نانسي كركي لقب فردي السيدات بفوزها على ساندرين جبرا 6-0 و6-1 في المباراة النهائية التي استغرقت 45 دقيقة.
فيما أحرز صباح باز بطولة فئة القدامى فوق 55 سنة، بفوزه على أسعد ميرزا 6-3 و6-3.
وفي الختام، سلّم رئيس الاتحاد رياض حداد ونائبته مي منلا شميطلي الكؤوس إلى الفائزين. ونوّه حداد بمستوى الدورة عموماً والمباريات النهائية خصوصاً، شاكراً كل من أسهم في إنجاحها.


img src="/sites/default/files/old/images/p28_20090810_pic1.jpg" title="لاعب منتخب لبنان برايان بشارة يحاول التسجيل أمام دفاع إندونيسي (تيان جين ــ محمد علي)" align="center" width="465" height="255"/>
نوه المدرب دراغان راتزا وقائد الفريق فادي الخطيب بالروح القتالية التي لعب بها اللبنانيون والتي كانت غائبة أمام الأردن