strong>لقيت كوستاريكا خسارة قاسية مفاجئة أمام هندوراس 0-4، بينما وجدت الولايات المتحدة منافستها المكسيك عقبة في وجهها من جديد، فسقطت أمامها 1-2، في الجولة السادسة من الدور الرابع الحاسم من تصفيات الكونكاكاف المؤهلةإلى مونديال 2010
أكدت هندوراس تطوّرها وإصرارها على التأهّل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1982 في إسبانيا عندما خرجت من الدور الأول، وذلك بعدما لقّنت كوستاريكا درساً وسحقتها برباعية نظيفة، في مباراةٍ تألّق فيها المهاجم كارلوس كوستلي بتسجيله ثنائية (30 و90) ليضيفها إلى الثنائية التي سجلها في مرمى المكسيك (3-1). وكان الهدفان الآخران من نصيب كارلوس بافون (50) وميلفين فالاداريس (89).
وثأرت هندوراس بالتالي لخسارتها ذهاباً 0-2، وألحقت بكوستاريكا الهزيمة الثانية في هذا الدور بعد تلك التي تلقّتها أمام المكسيك (0-2) في الجولة الثانية.
وأصبحت هندوراس في المركز الثاني بفارق الأهداف أمام الولايات المتحدة، بينما حافظت كوستاريكا على صدارتها، لكنّ الفارق الذي يفصلها عن ملاحقيها الهندوراسي والأميركي أصبح نقطتين.
وعلى ملعب «الأزتيك» في العاصمة المكسيكية مكسيكو، حسم المنتخب المكسيكي موقعة هذه الجولة، وجدّد تفوّقه على نظيره الأميركي أمام 90000 متفرج، وذلك بعد أن كان قد تغلّب عليه بخماسية نظيفة في المباراة النهائية للكأس الذهبية التي استضافها الأخير، مؤكداً تفوّقه التام عليه في الأراضي المكسيكية بعدما حقق فوزه الثالث والعشرين عليه من أصل 24 مباراة جمعت الطرفين هناك، علماً بأن المباراة التي لم يفز فيها انتهت بالتعادل السلبي.
وبدا المنتخب الأميركي في طريقه إلى تحقيق فوزه الأول في المكسيك عندما وضع تشارلي ديفيس في المقدّمة بعد مرور 9 دقائق فقط على انطلاق المباراة، مستفيداً من المجهود الفردي المميّز لزميله لاندون دونوفان. لكنّ الفرحة الأميركية لم تدم طويلاً، لأن إسرائيل كاسترو أدرك التعادل في الدقيقة الـ19 بكرة صاروخية أطلقها من حوالى 25 متراً.
وعندما اعتقد الجميع أن الأميركيين سيخرجون بتعادلهم الثاني من ملعب «أزتيكا»، وجّه ميغيل صباح الضربة القاضية إلى منتخب بلاد «العم السام» وألحق به الهزيمة العشرين في هذا الملعب، بعد ثلاث دقائق فقط على دخوله الميدان، وذلك عندما تسلّم تمريرة عن الجهة اليسرى عبر إيرفاين خواريز، ثم توغّل ووضع الكرة بعيداً عن متناول الحارس تيم هاورد (81)، ليعيد بلاده إلى أجواء المنافسة على إحدى البطاقات الثلاث المؤهلة مباشرة إلى نهائيات جنوب أفريقيا لأنها أصبحت على بعد نقطة من هندوراس والولايات المتحدة وثلاث من كوستاريكا.
يذكر أن صاحب المركز الرابع يخوض مواجهة فاصلة ذهاباً وإياباً مع صاحب المركز الخامس في مجموعة أميركا الجنوبية.
كذلك فازت ترينيداد وتوباغو على ضيفتها السلفادور 1-0، سجله كورنال غلين (7).
وهنا الترتيب بعد الجولة السادسة:
1- كوستاريكا 12 نقطة من 6 مباريات
2- هندوراس 10 من 6
3- الولايات المتحدة 10 من 6
4- المكسيك 6 من 6
5- السلفادور 5 من 6
6- ترينيداد وتوباغو 5 من 6.
(أ ف ب)