strong>تتجه الأنظار الى الدوري الانكليزي الذي يستعيد نشاطه، حيث يبدو أن الصراع على اللقب سيتحول الى خماسي في موسم 2009-2010 مع انضمام مانشستر سيتي الى جاره مانشستر يونايتد البطل وليفربول وتشلسي وأرسنال
يقف مانشستر يونايتد أمام تحدٍّ حقيقي من أجل الظفر باللقب للمرة الرابعة على التوالي والتاسعة عشرة في تاريخه (إنجازان قياسيان إذا تحققا)، وذلك بعد تخليه عن نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الى ريال مدريد الاسباني مقابل 94 مليون يورو، ورحيل مهاجمه الارجنتيني كارلوس تيفيز لانتهاء عقده الى الجار مانشستر سيتي، وقد حاول مدرب الفريق السير الاسكتلندي أليكس فيرغيسون تعويضهما بمايكل أوين من نيوكاسل والاكوادوري انطونيو فالنسيا من ويغان اتلتيك. ويبدأ رجال فيرغيسون مشوارهم على ملعبهم «أولد ترافورد» في مواجهة سهلة أمام ببرمنغهام سيتي الصاعد مجدداً الى دوري الاضواء. ويعد تشلسي وليفربول الفريقين الأوفر حظاً لإزاحة مانشستر يونايتد عن عرشه لأنهما حافظا على غالبية نجومهما، وخصوصاً الفريق اللندني الذي استعان بخدمات المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي ليقوده هذا الموسم. ولم يتخل تشلسي، الذي يبدأ مشواره أمام هال سيتي في «ستامفورد بريدج»، عن أي من لاعبيه بل استقدم لاعب الوسط الدولي الروسي يوري زيركوف من سسكا موسكو واستعاد خدمات المهاجم الاوكراني اندري شفتشنكو بعدما أعاره الموسم الماضي الى ميلان الايطالي.

ستشهد مباراة بايرن ميونيخ وفيردر بريمن عودة ريبيري للمشاركة مع الفريق البافاري، الذي أكد مديره العام أولي هونيس مجدداً أن النجم الفرنسي ليس للبيع

أما من ناحية ليفربول الذي كان قريباً جداً الموسم الماضي من الظفر بلقبه الاول منذ 1990، فيبدو أنه في وضع جيد لاختبار حظوظه مرة جديدة هذا الموسم، وهو يبدأ مشواره في أقوى مباريات المرحلة الافتتاحية اذ سيحل ضيفاً على توتنهام هوتسبر، رغم ان فريق المدرب الاسباني رافاييل بينيتيز خسر اثنين من نجومه في سوق الانتقالات هما الاسبانيان تشابي ألونسو وألفارو أربيلوا اللذان انتقلا الى ريال مدريد، بيد أنه تعاقد مع لاعب الوسط الايطالي ألبرتو اكويلاني من روما، كما استعاد خدمات النجم الاوكراني اندري فورونين بعدما اعاره الى هرتا برلين الالماني الموسم الماضي.
أما بالنسبة لأرسنال فتبدو الامور اقل تفاؤلاً في معسكر فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر، لانه لم ينشط على ساحة الانتقالات بل تخلى عن التوغولي ايمانويل اديبايور والعاجي كولو توري لمصلحة مانشستر سيتي، فيما كانت الصفقة الابرز للـ«مدفعجية» الحصول على خدمات قائد ومدافع المنتخب البلجيكي توماس فيرمايلين.
من جهته يدخل مانشستر سيتي بقوة الى الموسم الجديد حيث كان الأنشط في سوق الانتقالات بتعاقده مع تيفيز واديبايور والباراغوياني روكي سانتا كروز القادم من بلاكبيرن روفرز، ليشكلوا قوة هجومية ضاربة الى جانب الرازيلي روبينيو.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت: استون فيلا - ويغان (14.45)
بلاكبيرن - مانشستر سيتي (14.45)
بولتون - سندرلاند (14.45)
تشلسي - هال سيتي (14.45)
افرتون - ارسنال (19.30)
بورتسموث - فولهام (19.30)
ستوك سيتي - بارنلي (19.30)
وولفرهامبتون - وست هام (19.30)
- الاحد: مانشستر يونايتد - برمنغهام (15.30)
توتنهام - ليفربول (18.00)

ألمانيا

يتطلع فولسبورغ حامل اللقب لتأكيد بدايته القوية، عندما يحل ضيفاً على كولن في المرحلة الثانية من الدوري الألماني. وكان فريق المدرب الجديد أرمين فيه قد قص شريط الموسم الجديد بالفوز على شتوتغارت القوي 2-0. ويأمل بايرن ميونيخ أن يعوض بدايته المتعثرة في الجولة الأولى بالتعادل مع هوفنهايم 1-1، حيث يستقبل في ملعبه «اليانز ارينا» فيردر بريمن في قمة تقليدية، ومن المنتظر عودة نجمه الفرنسي فرانك ريبيري للمشاركة بعد تعافيه من الاصابة، وهنا البرنامج:
السبت: باير ليفركوزن - هوفنهايم (16.30)
بايرن ميونيخ - فيردر بريمن (16.30)
هامبورغ - بوروسيا دورتموند (16.30)
هانوفر - ماينتس (16.30)
شتوتغارت - فرايبورغ (16.30)
اينتراخت فرانكفورت - نورنبرغ (16.30)
كولن - فولفسبورغ (19.30)
- الاحد: بوروسيا مونشنغلادباخ - هرتا برلين (16.30)
شالكه - بوخوم (18.30)

فرنسا

يسعى بوردو حامل اللقب ومرسيليا الى تحقيق فوز ثان لكل منهما في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي، عندما يحل الأول ضيفاً على سوشو، ويستضيف مرسيليا فريق ليل في مونبلييه لأن ملعبه «فيلودروم» لا يزال مغلقاً نتيجة لمقتل شخصين خلال مشاهدتهما حفلة للمغنية الاميركية مادونا الشهر الماضي.
من جهته يتطلع ليون الى تذوق طعم الفوز بعدما اكتفى بالتعادل 2-2 أمام لومان في المرحلة الأولى.
وهنا البرنامج:
- السبت: لنس - اوكسير (20.00)
لوريان - مونبلييه (20.00)
ليون - فالنسيان (20.00)
نانسي - موناكو (20.00)
باري سان جرمان - لومان (20.00)
سوشو - بوردو (20.00)
تولوز - سانت اتيان (22.00)
- الاحد: بولوني - غرونوبل (18.00)
نيس - رين (18.00)
مرسيليا - ليل (22.00)

هولندا

تبرز مباراة القمة بين أياكس أمستردام المتصدر وايندهوفن في المرحلة الثالثة من الدوري الهولندي حيث يسعى اياكس لتحقيق انتصاره الثالث على التوالي.
ومن جهته يتطلع آزد ألكمار حامل اللقب لمواصلة صحوته عندما يحل ضيفاً على فالفيك.
- السبت: سبارتا روتردام - فيليم تيلبورغ (19،45)
ادو دن هاغ - تفينتي انشكيده (20،45)
فالفيك - الكمار (20،45)
هيرنفين - فيتيس (21،45)
- الاحد: ايندهوفن - اياكس امستردام (13،30)
اوتريخت - فينلو (15،30)
هيراكليس - فينوورد (15،30)
رودا كيركراده - نيميغن (15،30)
غرونيغن - بريدا (17،30).


كأس السوبر: برشلونة × اتلتيك بلباو