غرايس حاوي

قبل 40 يوماً على انطلاق دورة الألعاب الفرنكوفونيّة السادسة، عقدت اللجنة الوطنيّة للألعاب، أمس، مؤتمراً صحافيّا لإعلان آخر الاستعدادات والتحضيرات، بحضور خليل كرم ممثّلاً رئيس الجمهوريّة، وممثّل وزير الشباب والرياضة لدى الفرنكوفونيّة وليد بركات، والمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك، وعضو اللجنة الأولمبيّة الدولية طوني خوري، ومنسّق الألعاب ميشال دو شادرافديان، والنائبة نايلة تويني.
وأعلن بركات رسميّاً أنّ لبنان بات جاهزاً للدورة، بعد المتابعة الدقيقة للأمور التنفيذيّة والإداريّة، وتأمين ما يلزم لجعلها «تظاهرة عالميّة». كذلك أُعدّ قسم البروتوكول، وإقامة الوفود ونقلها، وتخطّينا الصعوبة في إعداد البنى التحتيّة للمدينة الرياضيّة في بيروت بسبب الإهمال منذ إعادة ترميم المدينة (1997) وستكون جاهزة في 20 آب. وختم: «ستحقّق هذه الدورة قفزة نوعيّة في الدورات المقبلة، وستكون موضوع فخر يحتذى به».
ودعا خيامي إلى التكاتف الوطني والتركيز على كيفيّة إنجاح هذا الحدث لتأكيد قيمة لبنان كملتقى حضاري يقرّب بين الدول، ويعمّم ثقافة الانفتاح والتواصل. وأعلن رئيس قسم التخطيط وإدارة الجودة مصباح مقدّم، أن الخطّط الإعداديّة التي نفّذت حتّى الآن هي للنشاطات الثقافيّة والرياضيّة، حفل الافتتاح، الإعداد اللوجستي، خدمات الإقامة والعناية الطبيّة والنقل، وتوقيع اتّفاق تعاون فرنسي ـــــ لبناني، وترابط المواقع، وتأمين العدد الكامل للمتطوّعين (حوالى 1000 طالب جامعي).
وحثّت مينا على التنظيم بمساعدة الاتّحادات الوطنيّة وإشراف الاتّحادات الدوليّة، وتأمين دورات لتأهيل الحكّام. وأشارت إلى أن القرية الفرنكوفونية ستستضيف حوالى 3000 شخص من 47 دولة ستشارك في الألعاب، إلى جانب 23 دولة ستشارك بصفة مراقب، وسيشارك لبنان في كلّ لعبة فرديّة بلاعب واحد فقط بدل 3، بسبب الافتقار إلى الشروط المؤهّلة. وذكرت مينا أنّ فريق مرسيليا الفرنسي الشهير لكرة القدم سيلعب مع فريق من الأندية اللبنانية في 29 أيلول في مباراة وديّة. والهدف من هذه الدورة هو تطوير الرياضة في لبنان وتحسينها وإعطاء التوعية اللازمة لتطوير جميع الاتّحادات.
وأكّد كرم الرعاية اللازمة والمباشرة التي تلقاها الدورة الفرنكوفونيّة مباشرةً من رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة العماد ميشال سليمان، وأثنى على الجهود الفنيّة واللوجستيّة التي يبذلها جميع العاملين لإنجاح هذا الحدث الكبير.



نتائج كأس لبنان في المضرب