strong>تحل جائزة أوروبا الكبرى ضيفةً على حلبة فالنسيا الإسبانية، وهي ستمثّل المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، وفيها ستعود الأنظار لتتركز على فريق فيراري الإيطالي وسائقه المحلّي لوكا بادوير
بعد عودة «الأسطورة» الألماني ميكايل شوماخر إلى اعتزاله قسراً، سيعود سائق آخر إلى الحلبات هو الإيطالي لوكا بادوير، الذي كانت آخر مشاركة له في أحد السباقات قبل 10 سنوات. وسيكون بادوير الذي لم يحرز أي نقطة في 49 سباقاً خاضها في الفئة الأولى، أول إيطالي يقود سيارة فيراري منذ 15 عاماً.
وقال بادوير: «هناك حافز كبير يدفعني لتحقيق أفضل استفادة من هذه الفرصة رغم صعوبة التحدي الذي أواجهه. ستكون بمثابة جولة تجارب بالنسبة إلي، لكنني سأحاول بذل أقصى جهدٍ ممكن لتحقيق نتيجة جيدة».
ولا يخفى على السائق الإيطالي الصعوبة التي سيواجهها، وهو الذي خدمته الظروف المؤلمة للعودة إلى الحلبات بعد إصابة البرازيلي فيليبي ماسا، إذ قال: «أول شيء سيدور في ذهني عندما أنطلق هو فيليبي، لأنني شعرت برعبٍ شديد حين شاهدت الحادث. أنا سعيد لأنه يتعافى بسرعة، وآمل أن يعود إلى السباقات في أسرع وقت ممكن».
وتابع: «أفكر في ميكايل أيضاً، لأني بعد أن تدرّبت معه خلال الأسابيع الماضية، أعرف كم كان يتمنى العودة ومدى الجهد الذي بذله خلال الاستعدادات. أشعر بالأسف من أجله، رغم أن قراره منحني هذه الفرصة الرائعة، لا لأننا أصدقاء فقط، بل لأنني من المعجبين به أيضاً».
ويتوقع البعض أن يدخل سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب على الخط بعد فوزه بسباق المجر، وهو يتطلّع إلى المزيد من النجاح، فيما يسعى مواطنه جنسون باتون سائق «براون جي بي» ومتصدّر الترتيب العام للسائقين لإعادة فرض نفسه بعد معاناته في السباقات الثلاثة الأخيرة.
ويتقدّم باتون بفارق 18.5 نقطة على الأوسترالي مارك ويبر، سائق «ريد بُل»، قبل سبعة سباقات على نهاية الموسم. وسيكون ويبر وزميله الألماني سيباستيان فيتيل الذي يحتل المركز الثالث في الترتيب العام منافسين قويين، بينما سيتطلّع الإسباني فرناندو الونسو إلى مواصلة انتفاضة فريقه رينو، بعد أن انطلق من المركز الأول في المجر.

سيكون بادوير أول ايطالي يقود سيارة فيراري منذ 15 عاماً
ولا يستبعد أن يمثّل الألماني نيكو روزبرغ سائق وليامس تهديداً، وهو الذي أحرز نقاطاً في السباقات الستة الأخيرة، إضافةً إلى البرازيلي روبنز باريكيلو سائق «براون».
وسيخوض الفرنسي رومان غروجان (يحمل الجنسية السويسرية أيضاً) أول سباق له في الفورمولا 1، بديلاً للبرازيلي نيلسون بيكيه جونيور الذي استغنى عنه رينو، بينما سيكون سباق فالنسيا الأول للسائق الإسباني خايمي ألغيرسواري (تورو روسو) أمام جمهور بلاده.
وتقام الفترة الأولى من التجارب الحرة اليوم الساعة 11.00 بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 15.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً والسباق بعد غدٍ في التوقيت عينه.
(رويترز)


مؤسّس «يوتيوب» يدخل الفورمولا 1