اعاد البرازيلي روبنز باريكيللو فريق «براون بي جي» الى اعلى منصة التتويج عندما ظفر بالمركز الاول في جائزة اوروبا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على حلبة فالنسيا الاسبانية. وقطع باريكيللو الذي يعدّ الاكثر مشاركةً في السباقات بين السائقين الحاليين (279 سباقاً)، اللفات الـ57 ومسافة السباق البالغة 308.883 كلم بزمنٍ بلغ 1.35.51.289 ساعة، وبمعدل سرعة وسطي 193.344 كلم/ ساعة، متقدّماً على بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس بفارق 2.358 ثانيتين، بينما جاء سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن ثالثاً بفارق 15.994 ثانية.وأفسد باريكيللو على هاميلتون عودته الى اجواء المنافسة بعدما حقق الاخير فوزه الاول هذا الموسم في المرحلة السابقة على حلبة هنغارورينغ المجرية والعاشر في مسيرته ايضاً، وكذلك انطلاقته اليوم من المركز الاول للمرة الاولى منذ سباق الصين، المرحلة قبل الاخيرة من الموسم الماضي.
وحرم باريكيللو الذي صعد الى منصة التتويج للمرة الـ67 (10 منها على الدرجة الاولى) ماكلارين مرسيدس من فوزٍ مزدوج بعد

صعد باريكيللو الى منصة التتويج للمرة الـ67 في مسيرته
انطلاق سائقيها هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن من المركزين الاول والثاني بطريقة مثالية، وتصدرا لفات عدة قبل ان ينهيا السباق في المركزين الثاني والرابع توالياً.
يذكر ان الالماني نيكو روزبرغ سائق وليامس الذي حلّ خامساً، سيأخذ مكان كوفالاينن مع مرسيدس في الموسم المقبل على ان ينتقل الاخير في الاتجاه المعاكس.
وتقدّم باريكيللو الى المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين برصيد 54 نقطة وبفارق 18 نقطة عن زميله البريطاني جنسون باتون المتصدر، والذي حلّ سابعاً مكتفياً بنقطتين.
وكانت الخيبة الاكبر للالماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رايسينغ» الذي انسحب بسبب عطل في المحرك (اللفة الـ24)، بينما سجّل الايطالي المخضرم لوكا بادوير عودةً مخيّبة الى سباقات الفئة الاولى مع فيراري فحلّ في المركز الاخير.