strong>لا ينتظر أن تشهد مباريات إياب الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مفاجآت تؤدي إلى إطاحة أحد الفرق التي حققت نتائج إيجابية ذهاباً، بينما يكتنف الغموض مباراة فيورنتينا وضيفه سبورتينغ لشبونة
تبدو فرق ليون الفرنسي وأرسنال الإنكليزي وشتوتغارت الألماني وأولمبياكوس اليوناني وأتلتيكو مدريد الإسباني، الأوفر حظاً لحجز مكانٍ طبيعي لها في الدور الأول (دور المجموعات) من مسابقة دوري أبطال أوروبا. وما عدا ليون الذي سحق ضيفه إندرلخت البلجيكي 5ـ1، حققت الفرق الأخرى انتصاراتٍ مهمة ذهاباً خارج أرضها، إذ فاز أرسنال على سلتيك الاسكوتلندي 2ـ0، وشتوتغارت على تيميشوارا الروماني بالنتيجة عينها، وأولمبياكوس على شيريف تيراسبول المولدافي بنتيجة مماثلة أيضاً، بينما عاد أتلتيكو مدريد بفوزٍ ثمين 3ـ2 من أرض منافسه باناثينايكوس اليوناني القوي.
ومنطقياً، يبدو ليون ضامناً تأهله إلى دور المجموعات بنسبة كبيرة، وهو يعيش فترة ناشطة في الدوري المحلي، حيث يحتل المركز الثاني خلف بوردو البطل برصيد 7 نقاط.
من جهته، يبدو أرسنال في وضعٍ مريح أيضاً بعد تسجيله هدفين ثمينين خارج ملعبه، وهو في موازاة ذلك سجّل انطلاقة صاروخية في الدوري الإنكليزي الممتاز بقيادة مدربه الفرنسي المحنّك أرسين فينغر، إذ حقق فوزه الثاني على التوالي، السبت الماضي، على حساب بورتسموث 4ـ1، بعد تحقيقه انتصاراً مدوّياً في الجولة الأولى على إفرتون 6ـ1.
وسيفتقد أرسنال ضد سلتيك نجمه الإسباني فرانسيسك فابريغاس الذي سيبتعد لمدة ثلاثة أسابيع بعد تعرّضه لإصابة في فخذه أمام بورتسموث.
وأُصيب فابريغاس قبل انتهاء الشوط الأول، فاضطر إلى ترك الملعب بين الشوطين، وقد قال مدربه الفرنسي أرسين فينغر إن اللاعب تعرّض لتقلّص عضلي، وهو سيغيب أيضاً عن موقعة نهاية الأسبوع أمام مانشستر يونايتد في الدوري المحلي.
ويختلف الوضع قليلاً بالنسبة إلى شتوتغارت الذي يحقق نتائج متفاوتة في الدوري الألماني (فوز وتعادل وخسارة)، إذ تعادل السبت أيضاً مع مضيفه بوروسيا دورتموند 1ـ1 في إحدى مباريات القمة في المرحلة الثالثة.
ولن يكون الوضع صعباً بالنسبة إلى أولمبياكوس وأتلتيكو مدريد اللذين سيلعبان باحتمالات الفوز والتعادل وحتى الخسارة بفارق هدف بالنسبة إلى الأول، شرط ألّا تصل النتيجة إلى 2ـ3 بالنسبة إلى الثاني، حيث سيُلجأ في هذه الحال إلى اللجوء إلى التمديد، وربما يمتد ذلك إلى ركلات الترجيح.
وفي أبرز المباريات الأخرى، تبقى النتيجة معلّقة في لقاء فيورنتينا الإيطالي وضيفه سبورتينغ لشبونة وصيف بطل الدوري البرتغالي (الذهاب 2ـ2) مع أفضلية نسبية لصاحب الأرض الذي سيحاول استغلال الخسارة الأخيرة للفريق الزائر أمام سبورتينغ براغا 0ـ1 في الدوري البرتغالي، علماً بأنه لم يحقق نتيجة مثالية أمام مضيفه بولونيا في الدوري الإيطالي، واكتفى بالتعادل معه 1ـ1.
وهنا البرنامج (نتيجة الذهاب بين قوسين):
■ الثلاثاء:
زيوريخ (سويسرا) × فنتسبيلس (لاتفيا) (3ـ0)
ديبريشين (المجر) × ليفسكي صوفيا (بلغاريا) (2ـ1)
أتلتيكو مدريد (إسبانيا) × باناثينايكوس (اليونان)
(3ـ2)
أندرلخت (بلجيكا) × ليون (فرنسا) (1ـ5)
ماكابي حيفا (إسرائيل) × ريد بُل سالزبورغ (النمسا) (2ـ1)
■ الأربعاء:
أولمبياكوس (اليونان) × شيريف تيراسبول (مولدافيا) (2ـ0)
أبويل نيقوسيا (قبرص) × كوبنهاغن (الدنمارك) (0ـ1)
شتوتغارت (ألمانيا) × تيميشوارا (رومانيا) (2ـ0)
أرسنال (إنكلترا) × سلتيك (إسكوتلندا) (2ـ0)
فيورنتينا (إيطاليا) × سبورتينغ لشبونة (البرتغال) (2ـ2).
وتنطلق جميع المباريات الساعة 21,45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)


خسارة ثانية لليفربول