ينطلق الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بنسخته السبعين بمشاركة 30 فريقاً، وفي ظل منافسة شديدة منتظرة بين غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب ووصيفه كليفلاند كافالييرز.

وكان غولدن ستايت وكليفلاند كافالييرز قد سيطرا على مجريات الدوري الموسم الماضي، فتوّج الأول بطلاً للمنطقة الغربية، وحمل الثاني لقب الشرقية، قبل أن يحسم ووريرز لقب الدوري للمرة الأولى منذ 1975 بفوزه على كليفلاند كافالييرز 4-2 في الدور النهائي.
ويبدأ غولدن ستايت ووريرز حملة الدفاع عن لقبه باستضافة نيو اورليانز بيليكانز، بغياب مدربه ستيف كير بسبب مضاعفات عملية جراحية في الظهر.
وسيواجه فريق «المحاربين» منافسة قوية في المنطقة الغربية من سان أنطونيو سبرز الذي عزز صفوفه بلاعب بورتلاند ترايل بلايزرز لاماركوس الدريدج الذي سيمثل سنداً قوياً للثلاثي تيم دانكن والفرنسي طوني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي.
بدوره، لم يخرج هيوستن روكتس عن دائرة الفرق المنافسة لغولدن ستايت، بعدما عزز صفوفه بصانع الألعاب تاي لاوسون، الذي سيزيد الفعالية الهجومية من دون شك الى جانب نجمي الفريق جيمس هاردن ودوايت هاورد.

في المقابل، يمني لوس أنجلس لايكرز النفس بمحو آثار أحد أسوأ مواسمه (21 فوزاً و61 خسارة الموسم الماضي) معتمداً على عودة نجمه كوبي براينت بعد تعافيه من الاصابة.
وأجرت رابطة الدوري بعض التعديلات في نظام البطولة، اذ لن يضمن أبطال المجموعات في الدوري من الآن فصاعداً أفضلية الارض في الدور الاول من الـ «بلاي أوف»، وستصنّف الفرق في الأدوار الاقصائية بحسب نتائجها في الدوري المنتظم. وبحسب النظام القديم، فان أبطال المجموعات الثلاث في كل من المنطقتين الغربية والشرقية الى جانب أفضل فريق من غير أبطال المجموعات، كانوا يصنفون في المراكز الأربعة الأولى في الدور الاول من الادوار الاقصائية.
كما سيجري تصنيفها الاندية المتعادلة في الترتيب بحسب المواجهات المباشرة بينها، بدلاً من الاعتماد على الفريق الفائز في مجموعته.
وهنا برنامج مباريات اليوم الاول: أتلانتا هوكس - ديترويت بيستونز، شيكاغو بولز - كليفلاند كافالييرز، غولدن ستايت ووريرز - نيو اورليانز بيليكانز.