بدأت بعض أندية كرة السلة اللبنانية العمل على تدعيم صفوفها باللاعبين تحضيراً للموسم الجديد وفق ميزانيات مختلفة عن المواسم الماضية، وبعقود أقل كلفة تماشياً مع متطلبات المرحلة المقبلة والصعوبات المالية التي تواجه الأندية
عبد القادر سعد
قبل أقل من شهرين على انطلاق بطولة لبنان لكرة السلة لموسم 2009 ــــ 2010، نشطت حركة انتقال اللاعبين وعملية تجديد العقود، في ظل سياسة تقشفية سيعتمدها ما بقي من الأندية بعد انسحاب بلوستارز وتبنين وضبابية وضع نادي الحكمة. سياسة التقشف ظهرت رسمياً في النادي الرياضي الذي أبلغ لاعبيه بخفض الميزانية وبالتالي رواتبهم بنسبة 30%، لتصبح الميزانية 1.5 مليون دولار كما أفاد رئيس النادي هشام جارودي، وهو أمر لم يعترض عليه (حتى الآن) اللاعبون باستثناء قائد الفريق فادي الخطيب الذي كان عقده مقابل 1.5 مليون دولار على خمس سنوات (من ضمنها المكافآت)، فانتقل الخطيب إلى الشانفيل بمبلغ مماثل وفقاً لمصادر عليمة، وهو ما شككت فيه جهات في الرياضيلكن الرياضي عوّض انتقال فادي الخطيب بالتعاقد مع اللاعب اللبناني مات فريجي لسنة ومع اللاعب جان عبد النور لأربع سنوات. وأفادت مصادر في الرياضي بأن قيمة العقدين أقل من قيمة عقد فادي الخطيب. وفي تفاصيل عقد فريجي أنه يشارك مع الرياضي في مسابقاته (دورة الحريري، دورة حلب، دورة دبي، بطولة غرب آسيا، بطولة آسيا، الفاينال سيكس والفاينال فور ونهائي بطولة لبنان، ونهائي كأس لبنان)، على أن يلتحق بالفريق قبل أسبوع على انطلاق كل مسابقة. وجرى التفاوض مباشرة مع وكيل اللاعب وهو أميركي الجنسية، دون أن يكون هناك دور للاتحاد (قيل إن موافقة الاتحاد إلزامية)، إذ اعتبر الوكيل الأميركي أنه الوحيد المخول التفاوض والموافقة باسم اللاعب.
أما بالنسبة لباقي اللاعبين فلم يطلب أي منهم استغناءه، لتتوضح الصورة النهائية للفريق الأسبوع المقبل، إذ إن الرياضي سيكتفي باللاعبين الموجودين إذا قرروا البقاء، أو سيبحث عن لاعبين آخرين وفق ما يتطلبه الشق الفني. وبالنسبة للاعب جو فوغل فهو تبلغ القرار الجديد ولم يعلق عليه، بل طلب من إدارة النادي إرسال بطاقة سفر له إلى لبنان كي يحضر ويجري التفاوض.
وعلى صعيد اللاعبين الأجانب فإن الإدارة تنوي إبلاغ نايت جونسون، الذي ما زال مرتبطاً مع النادي بالعقد، القرار الجديد، وإذا وافق عليه فإنه سيبقى مع الفريق، وإذا رفض فسيفسخ العقد.
وفي طرابلس، ما زالت الأمور مفتوحة في نادي المتحد على صعيد اللاعبين، إذ إن اللاعبين إيلي رستم ومازن منيمنة، هما الوحيدان المؤكد بقاؤهما في الفريق حتى الآن، فيما باقي اللاعبين في مرحلة المفاوضات، إلى جانب لاعبين من خارج النادي، مطروحون في سوق الانتقالات كرودريغ عقل وروني فهد ورامي عقيقي وأنيس فغالي وحسن اللقيس وغيرهم، ومن الممكن أن يجري الاتصال بهم. وبالنسبة للقائد روي سماحة فإن عقده مع النادي قد انتهى لكن الإدارة تأمل أن يُتّفق معه مجدداً. ونفى مدير الفريق سامر نشّار ما قيل عن رغبة النادي بالتعاقد مع جو فوغل، إذ إن أي اتصال لم يجرِ بين اللاعب والنادي. وبشأن الحديث عن مفاوضات الأميركي المجنس جاكسون فرومان قال نشار «لم يفكر النادي أبداً بضم فرومان، فهذا يقضي على اللعبة».


شاكر يترشح للاتحاد العربي