لم يكتب للمرحلة الـ11 من بطولة لبنان لكرة اليد أن تقام كما يجب، اذ عكّر فريق هوليداي بيتش مسيرتها المتعرّجة بانسحابه من المباراة أمام السدّ وانحصر الصراع على المركز الرابع بين الجنوب تول والشباب مار الياس
أحمد محيي الدين
واصلت لعبة كرة اليد انتكاساتها، ووصلت إلى مرحلة لم يعد يجوز السكوت عنها، إذ لا يمكن أن تنجح لعبة من دون أندية قادرة على المنافسة وقوانين واضحة وصارمة، ما يلقي باللوم على النوادي أولاً والاتحاد ثانياً، وسبب هذا الكلام هو ما جرى أمس في قاعة الشيخ جاسم بن خالد التابعة لنادي السد على طريق المطار، حيث كان من المفترض أن يلتقي السدّ، المتصدر وحامل اللقب، مع هوليداي بيتش ضمن المرحلة الـ11، الرابعة إياباً، من البطولة، فحضر بطل لبنان بكامل «عدته وعتاده» للعب المباراة، إلا أن الفريق المنافس لم يحضر من لاعبيه سوى الحارس الفرنسي يانيك كليمان واللاعبون ربيع خليل ومارك هادو وأنطون بولس.
وحاولنا الاستفسار من رئيس النادي ومدربه جورج فرح، الأمين العام لاتحاد اللعبة، عن أسباب غياب الباقين فلم يكن لديه الجواب الكافي بقوله: «لاعبان مصابان وآخران لديهما امتحانات». وبعد انتظار لمدة 15 دقيقة أعلن الحكمان القاري قاسم مقشر والاتحادي طلال حمود نهاية المباراة بتخسير هوليداي أمام السد 0ـ7 بسبب «التغيب» مع عدم إضافة نقطة لهوليداي إلى رصيده وتوجيه إنذار للفريق بإنزاله إلى الدرجة الثانية مع شطب نتائجه في حال تكرار الغياب.
وسيعقد الاتحاد جلسة «طارئة» اليوم لمناقشة المستجدات في اللعبة.
وعقب المباراة جرت «تقسيمة» لمدة 20 دقيقة بين الفريقين مع تطعيم هوليداي بعدد من لاعبي السد.
وهذا الأمر يحدث للمرة الثانية هذا الموسم إذ سبق أن أعلن فريق النسور بعلبك انسحابه من البطولة، كذلك خاض فريق مار الياس مباراته مع السد بخمسة لاعبين فقط، ما يرسم علامات استفهام عديدة عن اللعبة ومصيرها.

الجيش × الشباب

استعاد الجيش المركز الثاني في البطولة إثر تغلبه على الشباب مار الياس 41ـ28 (الشوط الأول 19ـ11). وشهدت المباراة التحامات عدة لما يتمتع به الفريقان من قوة بدنية وخصوصاً لاعبي الجيش فطرد منه محمد العقيبة للخشونة، كذلك طُرد لاعبا الشباب رمضان جنون ومحمد التقي لتضاربهما. وكان أفضل مسجل في المباراة لاعب الجيش حسين شريف بـ17 إصابة، وعند الشباب خالد الزعتري بـ11. قاد المباراة الحكمان الدوليان مازن ديب ومحمد حيدر.

الجنوب × المشعل

وفي افتتاح المرحلة أنعش الجنوب تول حظوظه في بلوغ المربع الذهبي إثر تغلبه على المشعل بدنايل 32ـ31 (الشوط الأول 15ـ15). وتأثر لاعبو الفريق الجنوبي بالتعب والإرهاق بسبب مشاغلهم ولغياب لاعبين بسبب الإصابة وطرد الحارس عبد الله غيث في بداية المباراة. وكان أفضل مسجل للجنوب حسام أبو داهش بـ12 إصابة وعلي رضا بـ7، ولدى المشعل علي سليمان بـ7. قاد المباراة الحكمان باسم ناصر وأحمد مزنر.


نصار: البطولة في المربّع

رأى عميد لاعبي كرة اليد في لبنان وقائد فريق الجيش ناصر نصار أن البطولة ضعيفة في الدوري المنتظم، ويتحسن مستواها في المربع الذهبي، لأن هناك الكثير من الفوارق بين الأندية، فمنها أندية منافسة بجدّ على اللقب كالسد والصداقة والجيش، أما باقي الأندية فليس لديها مقومات الصراع، وأمل نصار أن تتطور اللعبة وتجد العناية اللازمة.